من اين نحصل على المعادن اللازمه لصنع هذه الاشياء

من اين نحصل على المعادن اللازمه لصنع هذه الاشياء

من اين نحصل على المعادن اللازمه لصنع هذه الاشياء؟ تعرف المعادن بأنّها من المركبات الصلبة، والتي كوّنتها العمليّات الجيولوجيّة القديمة في الأرض وبشكلٍ طبيعيّ. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال من اين نحصل على المعادن اللازمه لصنع هذه الأشياء.

من اين نحصل على المعادن اللازمه لصنع هذه الاشياء

من اين نحصل على المعادن اللازمه لصنع هذه الاشياء والإجابة الصحيحة هي من الصخور. لا سيما أنّ العملية التي يتمّ في استخراج المعادن من الصخور تعرف باسم عمليّة التعدين، وهي تتضمّن تنقيتها من الشوائب أو الترسبات. زيادة على ذلك فإنّ لعمليّة التعدين أو استخراج المعادن من الصخور تتمّ بواسطة ثلاثة أنماط من التعديد، وهي:[1]

  • الجوفي.
  • السطحي.
  • الغريني.
  • المكاني.

شاهد أيضًا: الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور

كيف تستخرج المعادن؟

تستخدم المعادن في صنع أشياء كثيرة بما في ذلك المجوهرات والطباشير والخرسانة. من أين نحصل على المعادن اللازمة لصنع هذه الأشياء؟ في الواقع يعد موقعاً، وشكل الرواسب، وقوّة الصخور، ودرجة الخامّ، وتكاليف التعدين، وسعر السوق الحالي للسلعة، جميعها من العوامل المحدّدة لاختيار طريقة التعدين التي يجب استخدامها. نستعرضها كما يلي:[1]

  • يمكن استخراج الخامات المعدنيّة عالية الجودة التي تكون في الأوردة العميقة تحت سطح الأرض بشكلٍ مربح باستخدام طرق تحت الأرض، والتي قد تكون مكلفة أكثر. كما يتمّ تعدين أجسام خام كبيرة على شكل جدول أو أجسام خام تقع على عمق أكثر من 300 متر تحت سطح الأرض. حيث يتم حفر الصخور وتفجيرها، ثم نقلها إلى السطح بواسطة الشاحنات أو الحزام الناقل أو المصعد. بمجرد الوصول إلى السطح، يتمّ إرسال المادة إلى المطحنة لفصل الخامّ عن صخور النفايات.
  • كما يمكن استخدام طرق التعدين السطحي، والتي تعدّ تكلفتها أقل بالنسبة إلى غيرها من الطرق. في حين يتم استخراج العديد من المعادن الصناعيّة بهذه الطريقة، حيث تكون هذه الخامات منخفضة القيمة عادةً، ويتم ترسيبها على سطح الأرض أو بالقرب منه. في المناجم السطحية، يجب حفر الصخور الصلبة وتفجيرها. على الرغم من أن بعض المعادن تكون ناعمة بما يكفي للتعدين دون تفجير.
  • يستخدم التعدين الغريني لاستعادة المعادن القيمة من الرواسب في قنوات الأنهار الحاليّة أو رمال الشواطئ أو رواسب المجاري القديمة. يأتي أكثر من نصف التيتانيوم في العالم من التعدين الغريني لكثبان الشواطئ والرمال. في عمليات الغرينية، يتم غسل المادة الملغومة وتقطيرها لتركيز المعادن الثقيلة.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة أنّها تستخدم المعادن في صنع أشياء كثيرة بما في ذلك المجوهرات والطباشير والخرسانة من أين نحصل على المعادن اللازمة لصنع هذه الأشياء الهامّة والمفيدة. كما أتينا على ذكر طرق استخراج المعادن.

المراجع

  1. ^nsenergybusiness.com , Commonly used mining techniques to extract minerals , 19/09/2022