من اين يستخرج اللؤلؤ والمرجان

كتابة أحمد سليمان -
من اين يستخرج اللؤلؤ والمرجان

من اين يستخرج اللؤلؤ والمرجان، ورد ذكر اللؤلؤ والمرجان في القرآن الكريم في إحدى الٱيات الكريمة، سنحاول في السطور القادمة من منصة محتويات الحديث عن هذين الحجرين الكريمين ومصادر استخراج كل منهما وأشهر الدول في إنتاج كل منهما.

من اين يستخرج اللؤلؤ والمرجان

كل من اللؤلؤ والمرجان له أصل مختلف:

اللؤلؤ

يعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة التي تستخرج من المحار الموجود في قاع المحيطات، وذلك بعد دخول حبة رمل ما بين قوقعتي محار، ثم تقوم المحارة وخلال عدد من السنوات بإحاطة حبة الرمل بعدد من الطبقات من الأصداف كنوع من الحمية الذاتية ضد الدخلاء.
لا يقتصر إنتاج اللؤلؤ على المحار فقط بل يمكن أن تنتجه حيوانات بحرية أخرى كبعض الرخويات وأذن البحر وأصداف القلم.
يتكون اللؤلؤ بشكل أساسي من مادة بروتينية تسمى بكونكيولين ومادة معدنية هي أرجونيت، ونتيجة لارتفاع ثمنه تم إنتاجه صناعيًا من خلال حقن حبات من الرمل في عدد من الرخويات والعودة إليها بعد عدد من السنوات، ولكن يمكن للخبير التمييز بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي فاللؤلؤ الصناعي يعطي عند احتكاكه بالأسنان  ملمسًا ناعمًا.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن الاحجار الكريمة

المرجان

المرجان من أشهر الأحجار الكريمة منشأه حيواني عضوي وهو من المواد المستخدمة في صناعة الحلي وقد ظلت لفترة طويلة تصنف من الأحجار الكريمة الثمينة ولكنه فقد جزء من شعبيته ثم عاد ليستعيد مكانته بين الأحجار الكريمة، أما تركيبه الكيمائي فهو كربونات الكالسيوم، تنتشر أهم المصائد العالمية لاستخراج المرجان على شواطئ البحر الأبيض في تونس والجزائر والمغرب وكذلك فرنسا وجزر البحر الأبيض المتوسط كسردينيا وصقلية، بينما ينتشر المرجان الأحمر في قارة آسيا في جزر ريوكان في اليابان، كما يتم استخراج المرجان البنفسجي من جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، أما المرجان الأسود فينتج من الأرخبيل الماليزي وأستراليا والبحر الحمر، كما يستخرج المرجان بكميات محدودة من مياه المحيط الأطلنطي.[2]

شاهد أيضًا: اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها واسعارها واهم خصائصها

ما هو اللؤلؤ

اللؤلؤ هو جسم صلب كروي يتشكل داخل أجسام بعض الحيوانات البحرية كالمحار والرخويات، وهو عبارة عن نسيج ستائري يتم إفرازه حول جسم غريب كنوع من الدفاع عن النفس وهذا الجسم الغريب في أغلب الأحيان هو حبة رمل، وهو مكون من عدد من الطبقات من الأرجونيت أو كربونات الكالسيوم المتبلورة تربط بين هذه الطبقات مادة عضوية هي كونكيولين، كما تعتبر اللؤلؤة هي تلك المستديرة أما أفضل وأجود وأغلى أنواع اللآلئ هي لآلئ الباروك التي تحتاج لعدة قرون لتصبح مكتملة النمو.

شاهد أيضًا:  ما هو اكثر الاحجار ليونه

أنواع اللآلىء

يوجد العديد من اللآلئ نذكر منها:

  • لؤلؤ الأكويا: وهو النوع الأكثر شهرةً ويستخدم عادةً في صناعة المجوهرات وينتج عادةً في مزارع في كل من اليابان والصين.
  • لؤلؤ التاهيتي: يزرع في فرنسا حول جزر بولينيزيا وعادةً ما يكون رمادي أو بني او أسود اللون، مع بعض الإيحاءات الزرقاء أو الخضراء أو الوردي.
  • لآلئ المياه العذبة: وهي الأكثر شيوعًا وانتشارًا بين مصممي المجوهرات بسبب أحجامها وأشكالها وألوانها المتنوعة.
  • لآلئ بحر الجنوب: وتعد كل من أندونيسيا والفلبين وأستراليا المصدر الرئيس لهذا النوع اللآلئ، وتختلف ألوانها بين الأبيض والفضي والذهبي بحسب نوع المحار.
  • لؤلؤ الميلو: تنتج من حلزون الميلو تتميز ببريقها الناعم وألوانها المذهلة والأنيقة، وهي نادرة بشدة وقيمتها مرتفعة جدًا وألوانها تتراوح بين الأصفر الباهت إلى البرتقالي.

شاهد أيضًا: ماهو لون الزمرد

معايير جودة اللؤلؤ الطبيعي

هناك مجموعة من المعايير المتبعة لتقييم جودة اللؤلؤ الطبيعي منها:

  • اللمعان: هو من أهم معايير تحديد جودة اللؤلؤ فكلما كانت اللؤلؤة أكثر لمعانًا كلما ازدادت قيمتها.
  • الحجم: اللآلئ الكبيرة نادرة أكثر من تلك صغيرة الحجم لذلك فهي أغلى ثمنًا.
  • نعومة السطح: كلما كان سطح اللؤلؤة أنعم كانت جودنها أكبر.
  • اللون: توجد لآلئ بأنواع مختلفة كالأبيض والأصفر والأسود والبنفسجي.

قائمة بأسماء الدول الأكثر إنتاجًا للؤلؤ

تنتج العديد من الدول اللؤلؤ ولكن أكثر الدول المنتجة للؤلؤ هي:

  • الصين: حيث تنتج ما يقارب 1500 طن من لؤلؤ المياه العذب  و4 أطنان  من اللؤلؤ البحري في العام الواحد، أي ما نسبته 98% من الإنتاج العالمي وجميعها من اللؤلؤ الصناعي.
  • اليابان: تنتج ما يقارب 30 طن من اللؤلؤ الصناعي البحري والمياه العذبة، بالإضافة إلى إنتاجها لآلئ أكويا الطبيعية.
  • جزيرة بولينيزيا الفرنسية: هي المنتج الرئيسي للؤلؤ التاهيتي الأسود بمقدار إنتاج 15 طن سنويًا.
  • أستراليا: تنتج ما يقارب عشرة أطنان من لآلئ بحر الجنوب.
  • أندونسيا: تشتهر أندونسيا بإنتاج لآلئ بحر الجنوب الطبيعية.
  • الهند: وهي دولة جديدة في زراعة الؤلؤ الصناعي، لكنه تمتلك أكبر مخزونًا عالميًا للؤلؤ الطبيعي في العالم.

شاهد أيضًا: معادن نادرة يمكن قصها وصقلها

ما هو المرجان

والمرجان عبارة عن حيوان لافقاري يتكون جسمه من فم محاط بمخالب ومعدة، وهو يعيش على شكل مستعمرات بالقرب من بعضها البعض حيث تتكون المستعمرة الواحدة والتي تسمى بالشعب المرجانية من مئات آلاف من الشعب المرجانية المتلاصقة، عرفه العالم العربي الجواهري التيفاشي حيث قال عنه ” والمرجان متوسط بين عالمي النبات والجماد، وذلك أنه يشبه الجماد بتحجره، ويشبه النبات بكونه أشجار نابتة في قعر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة”.

شاهد أيضًا: ما هو اسم الذهب قديمًا

الألوان المتعددة للمرجان

تتراوح ألوان المرجان بين اللون الأبيض واللون الوردي والأحمر الداكن، أما أكثر ألونه شيوعًا وإقبالًا هو اللون الوردي والأحمر القاني، كما يوجد مرجان باللون الأسود وهو متواجد في المحيط الهادي، أما أندر ألوان المرجان فهو اللون الدموي.

وبعد أن شارف مقالنا من اين يستخرج اللؤلؤ والمرجان على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على كل  اللؤلؤ والمرجان ومصادر استخراج كل منهما، كما تعرفنا على أنواع ومعايير جودة اللؤلؤ وكذلك تعرفنا على ألوان المرجان.

المراجع

  1. ^ livescience.com , How Do Oysters Make Pearls? , 22/04/2022
  2. ^ coral.org , Where Are Coral Reefs Located? , 22/04/200
68 مشاهدة