من علامات الاسماء في الكلمة

كتابة نور محمد -
من علامات الاسماء في الكلمة

من علامات الاسماء في الكلمة الكثير حيث تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، ولكل نوع من تلك الأنواع الثلاثة علامات معينة تميزه عن غيره، فعلى سبيل المثال من علامات الأفعال دخول حرفي الاستقبال وهما السين وسوف، مثل: سوف يأتي الولد، وسيأتي الولد، فلا يصح أن تدخل تلك العلامة على الأسماء.

من علامات الاسماء في الكلمة

هناك الكثير من العلامات التي تميز الأسماء، وتدخل عليها دون غيرها، ومن ضمن تلك العلامات، ما يلي:

  • أولًا: دخول اللام أي لام التعريف وهي الـ مثل: الكتاب، الدرس، التلفاز، الهاتف، الولد، الطفل، الشارع، العربة، حيث أن الأفعال لا تقبل تلك العلامة فلا يمكن قول اليلعب أو اليأكل.
  • ثانيًا: دخول التنوين، وهو مضاعفة الحركة مثل: أسماءٌ، وكتابٍ، وفتياتً.
  • ثالثًا: دخول حروف الجر، حيث أن الأسماء فقط هي من تقبل حروف الجر، فلا يوجد فعل يأتي قبله حرف جر مثل: في الدرس، في البيت، على المنضدة، إلى القرية.
  • رابعًا: دخول أدوات النداء، فلا يجوز أن يدخل حرف النداء على الفعل فقط يدخل على الاسم، مثل: يا أحمد، يا علي، يا عبد الله، يا عبد الرحمن.

من علامات الافعال في الكلمة

كما يوجد العديد من العلامات التي تميز الأسماء هناك أيضًا الكثير من العلامات التي تميز الأفعال عن غيرها من باقي الكلمات، من ضمن تلك العلامات ما يلي:

  • أولًا: دخول ياء المخاطبة، حيث تلك العلامات لا يمكن أن تقترن باسم مطلقًا مثل: أذهبي، أركعي، أسجدي، تذكري، ذاكري، ألعبي.
  • ثانيًا: دخول حرف قد، مثل: قد كان أو قد يكون، مثل قد يلعب.
  • ثالثًا: الدلالة على الطلب: مثل أذهب وألعب
  • رابعًا: دخول حرفي الاستقبال وهما السين وسوف، مثل: سوف يأتي الولد، وسيأتي الولد، فلا يصح مطلقًا أن تقترن تلك العلامة بالأسماء.
  • خامسًا: دخول الجوازم، مثل لم ولن مثل: لم يأتي أحمد من المدرسة بعد، ومثل: لن يأكل الناس من ذلك الطعام قط.
  • سادسًا: دخول التاء “الضمير المتصل” وذلك الضمير لا يدخل إلا على الأسماء فقط، مثل: ذاكرت، ولعبت، واستأنست، وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: من الاسماء السماعيه التي تكتب همزتها همزه وصل ابن و اثنان وامراه

ما هي الأسماء؟

الأسماء جمع اسم والاسم هو كل لفظ يدل دلالة واضحة على معنى معين، وذلك ما يشترك فيه الاسم والفعل، لكن ما يختلف بين الاثنين هو أن الفعل يقترن بزمن فقد يكون ماضي أو مضارع أو أمر، عكس الاسم لا يقترن بالزمن، فهو مجرد عنه، ولكل من الاسم والفعل علامات تميز كل منهما عن الآخر حيث أن علامات الاسم قد تكون دخول اللام أو دخول أحرف الجر أو التنوين حرف النداء، عكس الفعل فهو يقبل الجوازم وياء المخاطبة وعلامتي الاستقبال.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من علامات الاسماء في الكلمة الكثير من العلامات التي تميز الأسماء، وتدخل عليها دون غيرها، ومن ضمن تلك العلامات، مثل دخول اللام أي لام التعريف وهي الـ مثل: الكتاب، الدرس، التلفاز، الهاتف، الولد، الطفل، الشارع، العربة، حيث أن الأفعال لا تقبل تلك العلامة.

30 مشاهدة