من فوائد القمح

من فوائد القمح

يوجد الكثير من فوائد القمح ، وللقمح أهمية كبيرة فهو يشكل مصدر الغذاء الرئيسي لدى أغلب الشعوب، نتيجةً لكونه المادة الخام الرئيسية لصنع الطحين الذي يصنع منه الخبز والكعك والمعجنات. بالإضافة إلى ذلك فهو يستخدم في إعداد الكثير من الأطباق وأنواع من الشوربات والحساء في عدة بلدان. أما عن فوائده فهي كثيرة ومتنوعة وسيتم توضحيها خلال هذا المقال.

من فوائد القمح

إن تناول القمح أو أي من المنتجات المصنعة اعتمادًا على القمح، يمد الجسم بعناصر غذائية متنوعة ويقدم له فوائد جمة. وفيما يلي نبذة عن أهم فوائد القمح:

إمداد الجسم بالطاقة

القمح مصدر غني ورئيسي للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالقوة والطاقة اللازمين للقيام بالمهام والواجبات اليومية. كما وتحوي حبوب القمح الكاملة على كميات جيدة من مجموعة فيتامين ب (vitamin B complex)  التي لها دور كبير في رفع مستويات الطاقة في الجسم بشكل عام، وتحسين أداء منطقة الدماغ على وجه الخصوص.

شاهد أيضًا: أكبر مصدر للطاقة في الجسم

تحفيز عمليات الأيض في الجسم

إن وجود نسبة عالية من الألياف الغذائية داخل حبوب القمح يساعد في تسهيل عملية الهضم بشكل كبير. ويعزز بالتالي عمليات تحليل الطعام وامتصاصه وحرقه ضمن الخلايا لاستخدامه في القيام بوظائف الجسم المختلفة. نتيجةً لذلك يعد تناول القمح ذو دور مساعد في تجنب أمراض السمنة وتراكم الشحوم والدهون الثلاثية. كما ويعمل على الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الجسم ضمن المدى الطبيعي.

الوقاية من الإصابة بحصيات المرارة

كذلك تفيد الألياف الغذائية الموجودة بوفرة في القمح في تفادي تشكل حصيات في المرارة. فبما أنها تسهل عملية الهضم فهي تخفف من كميات العصارة الصفراوية المفرزة خلال الهضم والتي يتسبب إفرازها بكثيرة بتحريض تشكل الحصى في المرارة.

حماية جهاز الدوران

إن المركبات الموجودة في القمح تحمي كافة أقسام جهاز الدوران، فهي تحمي القلب من التعرض للنوبات القلبية المفاجئة. كما وتعمل على خفض مستويات ضغط الدم المتدفق في الشرايين، وتخفف من فرص التعرض لمخاطر تصلب الشرايين.

تقليل احتمالات الإصابة بمرض السكري النمط الثاني

غنى القمح بمعدة المغنيسيوم ينتج عنه فوائد كثيرة، إذ يدخل المغنيزيوم في تركيب الكثير من الأنزيمات التي تنظم مستويات لأنسولين والغلوكوز في الدم. فيحافظ القمح بالتالي على مستويات مقبولة من السكر في الدم ويحمي من الإصابة بمرض السكري.

فوائد منقوع القمح

يكثر الحديث عن بعض الأنظمة الغذائية التي تعتمد على منقوع الحبوب ، ومنقوع القمح هو أحد الأغذية الموصى بإدخالها على أي نظام غذائي صحي لما له من فوائد على كافة أعضاء الجسم. وفيما يلي أهم فوائد منقوع القمح:

  • أثبتت الدراسات الحديثة أن شرب منقوع القمح بشكل يومي يرفع مستوى المناعة في الجسم ويحمي من الأمراض.
  • يحمي الأمعاء والمعدة من الكثير من المشاكل التي قد تتعرض لها نتيجة نمط الطعام غير الصحي المنتشر في أيامنا هذه كالاعتماد على الوجبات الجاهزة والمعلبة والمهدرجة بدلًا من الاعتماد على الخضار الطازجة والعصائر الطبيعية المفيدة لصحة جهاز الهضم.
  • أثبت أن الاعتياد على تناول منقوع القمح بشكل يومي يحمي من الإصابة بالسرطانات وخاصةً سرطان الكولون.
  • بينت الدراسات أن فوائد القمح المنقوع تمتد لتشمل مجال الصحة النفسية، فتحمي من مرض الاكتئاب، وتحسن المزاج بشكل عام.

فوائد القمح المسلوق للريجيم

إن غنى حبوب القمح بالألياف الغذائية تجعل منها خيارًا جيدًا لدى الراغبين في إنقاص أوزانهم، حيث أن هذه الألياف تساعد في تسهيل حركة الأمعاء ومنح الشعور بالشبع. وحسب توصيات المجلة الأميركية للتغذية السريرية فإن تناول حبوب القمح الكاملة أفضل من تناول الحبوب المكررة. كما ويساعد القمح المسلوق في إنقاص معدل الدهون في منطقة البطن والخواصر، وذلك بنقعه لليلة كاملة ثم سلقه وتناوله أو إضافته لأنواع الشوربات أو السلطات المختلفة.

شاهد أيضًا: طريقة تخفيف الوزن بدون ريجيم للتخلص من الوزن

فوائد القمح للنساء

إن طبيعة جسم المرأة ووظيفتها في الحمل والإنجاب، تجعلها عرضةً لخسارة الكثير من العناصر الغذائية. وبالتالي لا بد من التركيز على المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين وغيرها من العناصر الغذائية لتعويض النقص والحفاظ على قوة الجسد لتبقى المرأة قادرةً على القيام بواجباتها البيتية ورعاية أسرتها دون تعب أو أمراض. ويعد القمح في طليعة المواد المغذية التي تعود على النساء خاصةً بفوائد جمة أهمها:

  • يعمل على حماية أثداء المرأة من خطر سرطان الثدي.
  • يساعد حمض الفوليك والفيتامينات الموجودة في القمح في الحفاظ على صحة الأم والجنين خلال فترتي الحمل والإرضاع.
  • يحمي القمح المرأة في سن اليأس من الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في مثل هذا السن، وتخفف من احتمالات تعرضها للسمنة ومن كافة التأثيرات المزعجة الأخرى لسن اليأس.

فوائد القمح للبشرة

البشرة هي مرآة تعكس صحة الجسم، فتجدها مشرقةً ونضرةً إذا كان الجسم صحي. وتبدو واهنةً وشاحبةً عندما يكون الجسد في حالة صحية غير سليمة. لذلك فإن تناول القمح الغني بالفيتامينات والمعادن من شأنه أن يعطي البشرة رونقًا نضرًا ومظهرًا أكثر شبابًا، ويقلل من آثار التقدم في العمر. بالإضافة إلى ذلك تلجأ العديد من السيدات على الاستفادة من القمح في صنع أقنعة للوجه تنقيه من الشوائب وتساعد في التخلص من حب الشباب وآثاره. على سبيل المثال، قناع من دقيق القمح والحليب يساعد في تخليص البشرة الدهنية من الزيوت الزائدة التي يتسبب تراكمها بظهور البثور. أما خليط دقيق القمح مع ماء الورد فيطبق على بشرة الوجه والرقبة ليزيدها نضارة ويمنحها ملمسًا أكثر نعومة.

القيمة الغذائية للقمح

إن القيمة الغذائية العالية للقمح تأتي من غناه بكثير من المعادن والفيتامينات والمكونات التي يحتاجها الجسم للقيام بمختلف وظائفه. وفيما يلي سنوضح لكم بشكل مفصل مقادير ونسب وجود كل عنصر من هذه العناصر في 100 غرام من القمح:

  • تقدر السعرات الحرارية الموجودة في 100 غرام من القمح بحوالي 198 سعرةً حراريةً.
  • يشكل الماء حوالي 47.75 غرامًا من وزن الـ 100 غرام قمح.
  • تمثل الألياف 1.1 غرام.
  • يوجد الحديد بكمية تزن حوالي 2.14 ميلليغرام.
  • يتواجد الكالسيوم بمقدار 28 ميلليغرام.
  • يزن الفسفور حوالي 200 ميلليغرام.
  • يمثل معدن المنغنسيوم  حوالي 82 ميلليغرام.
  • يزن الصوديوم  حوالي 16 ميلليغرام.
  • يوجد البوتاسيوم بمقدار 169 ميلليغرام.
  • يتواجد فيتامين ب6 بكميات قليلة ولكنها ذات أثر فعال جدًا، فهو يزن حوالي 0.27 ميلليغرام.
  • يوجد معدن الزنك مقدار 1.65 ميلليغرام.
  • يوجد حمض الفوليك يمقدار 38 ميكروغرام.
  • يتواجد فيتامين ج بمقدار 2.6 ميلليغرام.

وفي ختام المقال حول الكثير من فوائد القمح ، وبعد دراسة مكوناته الغنية والمتنوعه وآثارها على الصحة الجسدية والنفسية والجمالية، لا بد من اعتماد القمح ومشتقاته في الغذاء اليومي للاستفادة من خواصه والتمتع بجسم قوي وبنية متينة ومظهر جذاب.

56 مشاهدة