من هم الأوليغارش الروس

كتابة ميرنا عيد قره -
من هم الأوليغارش الروس

من هم الأوليغارش الروس قبل الإجابة على هذا التساؤل، يجب أن نعرف معنى الأوليغارشية الذي يعني: نظام سياسي، تحكمه فئة صغيرة من الضباط العسكريين رفيعي المستوى، وصحافيون لامعون، وأشخاص. برلمانيون، وصناعيون ومستثمرون من الصف الأول في المجتمع، ومتنفّذون من الطبقة الغنية. ونظرًا للأحداث الأخيرة على الساحة الدولية، بسبب حرب روسيا وأوكرانيا، يواجه المئات من الأوليغارش الروس تجميد أصولهم ومستحقاتهم المالية.

من هم الأوليغارش الروس

الأوليغارش الروس هم مجموعة من أثرياء العالم، من الجنسية الروسية، الذين ظهروا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991م. كما أن الأوليغارشية ويكيبيديا، كلمة مؤلفة من مقطعين من اللغة اليونانية، فهي مشتقة من كلمتيّ (oligoi أوليغو)، والتي معناها (قليل)، و (arkhein) التي معناها (يحكم).ليصبح المعنى (حكم الأقلية). كما ويتميز الأوليغارش عن بقية أفراد المجتمع، بعدة عوامل منها: عامل الدين، صلات قرابتهم بالحاكم أو مكانتهم الاجتماعية، وضعهم الاقتصادي، أو عامل اللغة. كذلك وتنتهج هذه النخبة سياسات الحكم التي تخدم مصالحها الخاصة، وغالبًا ما تلجأ إلى طرق مشبوهة. كما أن الأوليغارشية في روسيا ليست استثنائية، أو حكرًا على هذه الدولة فهناك:

  • الأوليغارشية العالمية
  • الأوليغارشية السعودية.
  • والأوليغارشية في لبنان.
  • أوليغارشية حلفاء روسيا
  • كذلك والأوليغارشية دبي.
  • الأوليغارشية الجزائرية
  • الأوليغارشية في المغرب.
  • والأوليغارشية البريطانية

شاهد أيضًا: من هم الموريسكيون في الأندلس

موقف الغرب من الأوليغارش الروس

تباينت مواقف الدول الغربية من الحرب الروسية الأوكرانية، إلّا أنها شددت العقوبات التي فرضتها على البنوك الروسية وشملت العديد من الشخصيات المعروفة بالأوليغارش الروس، الذين وصفتهم وسائلها الإعلامية بـكونهم (أصدقاء بوتين). في الواقع ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا بتاريخ 24 شباط / فبراير 2022 م، تعمل دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا وهي تحضّر قوائم العقوبات الخاصة بالمقربين من النظام الروسي، الذين أصبحوا من جرائها معزولين عن النظام المالي الدولي. بينما اتبعت سياسة تضييق الخناق ماليًّا على المليارديرات، من المقربين من الكرملين، فجمّدت حساباتهم المصرفية. كما واستولت على يخوتهم، وقصورهم ومنازلهم الفخمة وعقارات باسمهم. كذلك واتخذت كل من إمارة موناكو وسويسرا الإجراء نفسه. في حين أعلن وزير العدل الأميركي إنشاء خلية لملاحقة الأوليغارشيين الروس الفاسدين. وتضم (كليبتوكابتشر) وتضم:

  • 10 مدّعين عامين من المتخصصين في القانون الجنائي، وفي الأمن القومي، ومحققين من الشرطة الفدرالية، ومن سلطات الضرائب والخدمات البريدية.
  • كذلك وفي خطوة مشابهة، أنشأت فرنسا فرقة عمل تضم خبراء من إدارة الجمارك، والمديرية العامة للخزانة، ومن هيئة إدارة الضرائب المالية، وجهاز الاستخبارات.

أشهر الأوليغارش الروس

لمعرفة من هم الأوليغارش الروس، ومن يمثلهم، نذكر منهم الأسماء والشخصيات البارزة التالية التي لحقتها العقوبات الغربية:

  • نيكولاي توكاريف: الصديق القديم للرئيس الروسي بوتين. كما أنه رئيس شركة (ترانسنيفت) للنفط والغاز.
  • سيرغي تشيميزوف: رئيس الصناعات الدفاعية لك مجموعة (روستيك).
  • رومان أبراموفيتش: رجل الأعمال، ومالك نادي تشيلسي لكرة القدم في بريطانيا، الذي تتجاوز ثروته 14.3 مليار دولار أمريكي.
  • أليشر عثمانوف: وهو أحد الأوليغارشيين المفضلين لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كذلك هو رجل أعمال روسي أوزبكستاني.
  • إيغور تشوفالوف: رئيس مصرف التنمية الروسي.
  • ماريا بوتين: طبيبة الغدد، والابنة الكبرى للرئيس الروسي بوتين.
  • ألكسندر ليبيديف وابنه يفغيني: الضابط السابق في المخابرات السوفيتية، والمصرفي اللامع، الذي يمتك ابنه صحيفة إيفنينغ ستاندرد اللندنية. وتم تعيينه عضوًا في مجلس اللوردات البريطاني.
  • أوليغ ديريباسكا: مؤسس شركة الألمنيوم (روسال) العملاقة.
  • الشقيقان بوريس وأركادي روتنبرغ: المالكان لشركات عملاقة في مجال البناء، والمستثمران والراعيان لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي أقيمت في سوتشي في عام 2014 م. كما وأنهما صديقيّ الطفولة المقربان من بوتين، وزميلاه في نادي الجودو.
  • غينادي تيمشينكو وزوجته إيلينا: وهو الملياردير المؤسس والمساهم في العديد من الشركات الكبرى، كمجموعة (فولغا) الاستثمارية، و(غونفور) للتجارة. كذلك ومالك الفندق الفخم (لو كلوب دو كافاليير) في فرنسا. كما وهو جزء من شركة تديرها زوجته.
  • ويضاف إلى قائمة أوليغارش روسيا، من 2000 – 3000 آلاف شخصية من فاحشي الثراء، من المرتبطين والداعمين لنظام بوتين، ومنهم جيرمان خان، وفيكتور فيكسيلبيرغ، وليونيد ميخايلسون، وفاجيت ألكبيروف، وميخائيل فريدمان، وفيتالي أفينك، وفلاديمير بوتانين، وبيوتر أفين.

معلومات عن الأوليغارش

يجد الخبراء الاقتصاديون، أن الأوليغارش الروس يستثمرون أموالهم بطرق لا تخلو من الفساد. كما وتندرج تحت عنوان (تبييض وغسل الأموال) في مشاريع استثمارية كبرى، وعبر استملاك مقتنيات وعقارات فارهة في العديد من دول العالم، والتي لا يمكن حصرها بأرقام دقيقة لا سيما في فرنسا وساحل العاج وأستراليا واليابان. في حين تقدر المبالغ التي تم تجميدها لعقارات في أحياء راقية مثل كينسينغتون وتشيلسي وهامبستيد في بريطانيا، بحوالي 1.5 مليار جنيه إسترليني، بما يعادل 1.8 مليار يورو. كذلك ومن بين المصادرات اليخت (أموري فيرو) الذي تتراوح قيمته بين 100 – 120 مليون يورو، ويعود لإيغور سيتشين، رئيس مجموعة روسنفت للنفط الروسي. في تقرير نشرته وكالة بي بي سي الأمريكية، جاء فيه رصد الأوليغارش الروس، منذ إعلان مجموعة واسعة من العقوبات بحقهم خلال الأيام الماضية، حيث كانوا يقومون بنقل بحوثهم الخاصة إلى الجبل الأسود، وجزر المالديف. أما عن علاقة روسيا والخليج، فإن دول مجلس التعاون الخليجي تعدّ وجهة سياحية مفضلة للأوليغارش الروس من الأثرياء.

شاهد أيضًا: من هم سكان امريكا الاصليين

الأوليغارش السيلوفارش

بعد التعريف بمن هم الأوليغارش الروس، فإن النخبة منهم من القادة العسكريين ورجال الأمن، يعرفون اليوم باسم (السيلوفارش)، (الأوليغارشية والمجمع العسكري). وهم على معرفة شخصية بالرئيس الروسي، إما حين كان يعمل في جهاز المخابرات السوفيتي، (الكي جي بي)، أو بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، في سانت بطرسبرغ، من الذين عملوا تحت قيادته. والسيلوفارش هم الفئة النخبوية من رجال الأعمال، الذين استفادوا من علاقاتهم في (جهاز الأمن الفيدرالي الروسي) أو من الجيش الروسي فجمعوا ثروات طائلة. كما وسيطر السيلوفارش على أهم القطاعات الأساسية في البلاد. لا سيما الاقتصادية منها منذ عام 2003 م، وشغلوا مناصب حساسة في الفرع التنفيذي للدولة. كما ويتم تمثيلهم بشكل خجول وغير متناسب في مجالس الإدارات التابعة للشركات الحكومية، ويملكون حصصًا كبيرة في الشركات الربحية.

من كل ما سبق، نكون قد عرفنا من هم الأوليغارش الروس الذين هم أعضاء في الأوليغارشية، التي هي إطار كبير من السلطة والصلاحيات، التي يتفرّد بها عدد ضئيل جدًا من الأفراد، ممن جمعوا ثرواتهم الطائلة بسرعة قياسية بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. إبان اعتماد الخصخصة الجماعية في روسيا.

المراجع

  1. ^ dw.com , الأوليغارش الروس في دائرة الاستهداف.. فمن هم وأين ينشطون؟ , 19/04/2022
96 مشاهدة