من هم الامازيغ واهم المعلومات عن السنة الأمازيغية

كتابة نور محمد -
من هم الامازيغ واهم المعلومات عن السنة الأمازيغية

من هم الامازيغ حيث أن أفريقيا الشمالية عرفت ببلاد الأمازيغ والإغريق أطلقوا عليها اسم ليبيا، والرومان سموها أفريقيا تونس الحالية، فالأمازيغ معرفون من قديم الأزل، ولهم لغاتهم الخاصة بهم ويستوطنوا في أماكن من عدة بلاد مختلفة ولهم عدد كبير في مختلف أنحاء البلاد.

من هم الامازيغ

الأمازيغ الاسم الذاتي الحالي البربر وهم مجموعة إثنية، من سكان شمال أفريقيا الأصليين وتحديدًا بلاد المغرب العربي، والأمازيغ يشكل جزءًا من سكان المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا وشمال مالي وليبيا وشمال النيجر وجزء صغير من غرب مصر إلى جزر الكناري.

والامازيغ يطلق عليهم اسم البربر وهناك عدة أقوال متعلقة بتلك الكلمة، منها من تقول إن كلمة البربر مشتقة من كلمة بارباروس وتعني الأغراب باليونانية، وأيضًا يسمون الأمازيغ المغرب اسم أرض الأمازيغ أو تامازغا، وتاريخ الأمازيغ الأصلي مفقود حتى الآن، حيث أن هناك خبراء يقولون إن أصلهم من اليمن القديم وسافروا إلى إفريقيا عبر البحر.

والقول الثاني يرى أنهم من المحتمل أنهم جاءوا من أوروبا أو مناطق البحر الأبيض المتوسط القديمة، وما هو مؤكد حتى الآن هو ان الأمازيغ موجودون في شمال القارة الأفريقية قبل أي شعب ذكر في كتب التاريخ، وقاوموا شعب الأمازيغ عبر مئات السنين عملية التعريب لثقافتهم ولغاتهم.

اللغة التي يتكلم بها الامازيغ

واللغة التي يتحدث بها الأمازيغ تسمي تمازيغت، ولها الكثير من اللهجات الأمازيغية التي تكون مختلفة عن بعضها البعض بشكل واسع من حيث نطق القواعد المفردات، وكما أن تلك اللهجات ليست مكتوبة إلا التي يتكلم بها الطوارق هي فقط التي كتبت، وجامعة تيزي أوزو في شمال الجزائر تحاول معرفة اللغة المكتوبة باستخدام الحروف العربية واللاتينية، وذلك إلى جانب الحروف البربرية القديمة التي تسمي تيفيناغ، ولغة تمازيغت تنتمي إلى اللغات الأفرو أسيوية، وكذلك لها صلة باللغة الإثيوبية القديمة والمصرية.

شاهد أيضًا: موعد رأس السنة الأمازيغية 2022

 اهم المعلومات عن السنة الأمازيغية

يحتفل الأمازيغ برأس السنة الامازيغية في يوم 12 من شهر يناير كانون الثاني، وهناك من يحتفل في 13 من الشهر نفسه برأس السنة الأمازيغية لعام 2972، ويطلقوا عليه تسمية الناير، والتقويم الأمازيغي يسبق التقويم الغريغوري الميلادي بـ 950 عامًا، وأصل الاحتفال اختلف المؤرخون حول ذلك الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى قسمين، الأول قال أن اختيار هذا التاريخ من يناير كانون الثاني يرمز إلى احتفالات الفلاحين بالزراعة والأرض، وهذا ما جعلها تُعرف باسم السنة الفلاحية.

وقال الفريق الثاني أن هذا اليوم من يناير كانون الثاني ما هو إلا ذكرى انتصار الملك الأمازيغي شاشناق على الفرعون المصري رمسيس الثاني في مصر في المعركة التي كانت واقعة على ضفاف النيل ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ.

ففي الجزائر يتجول المحتفلين في المناطق السكنية في يوم 12 يناير وهو رأس السنة عندهم، ويرتدون أقنعة على وجوههم ويقومون بإطلاق الأهازيج المصطحبة برقصات تقليدية ضمن كرنفال تقليدي سنوي يسمى إيراد، وكذلك الاحتفالات تتضمّن أيضًا إلقاء أنشطة ومحاضرات أكاديمية مختلفة، وتكون أهدافها  هي التعريف بالحضارة الأمازيغية وتاريخها، وتناقش كذلك القضايا المتعلّقة بالأمازيغ وثقافتهم ومشاغلهم ومكانتها في مجتمعاتهم.

أما في المغرب، فالأمازيغ المغاربة فيحتفلون به في يوم 13 يناير كانون الثاني، ويقومون بوضع القصب في الحقول، وذلك تفاؤلاً واعتقادًا بوصول محصول زراعي جيد، وما زالوا حتى الآن يطالبون بجعل هذا اليوم عطلة رسمية، ولكن ذلك مسألة لم تحسمها بعد السلطات المعنية في المغرب، ويقومون المحتفلون بارتداء ملابس جديدة في هذا اليوم احتفالا بالعيد، وأيضًا يقومون بطبخ أطباق مميزة وفي بعض الأوقات يحلقون رؤوسهم.

ما هي مناطق ومدن توزع الأمازيغ

الأمازيغ ينتشرون في المغرب وبالتحديد في شمال البلاد ومنطقة الريف وجبال الأطلس، والجزائر في منطقة شرق البلاد وشمال الصحراء الكبرى والقبايل، وفي ليبيا في منطقة جبل نفوسة وزوارة، أما في مصر فهم يكونون في واحة سيوة، أما في النيجر ومالي وموريتانيا وبوركينا فاسو التي تتنقل عبر حدودها قبائل الطوارق.

مناطق الوجود المميزة للأمازيغ

 يبلغ التعداد الكلي للأمازيغ من حوالي ثلاثين  إلى خمسين مليون، وتوزيعهم في البلاد:

  • فرنسا‏ حوالي 2 ملايين نسمة‏.
  • مصر‏ حوالي 45 ألف نسمة.
  • كندا‏ حوالي 20 ألف نسمة‏
  • المغرب‏ حوالي 14 مليون.
  • ليبيا‏ أقل من 500 ألف نسمة.
  • تونس‏ حوالي 100 ألف نسمة
  • الجزائر‏ من 9 إلى 13 مليون.

من أبرز الأسماء في تاريخ الأمازيغ

هناك الكثير من الأسماء البارزة في تاريخ الأمازيغ كما يلي:-

  • اسم الكاهنة: والكاهنة قد خاضت حربًا ضد العرب في القرن السابع الميلادي.
  • اسم جوجورثا: ملك نوميديا وهو الذي هزمه الرومان.
  • القديس أوغسطين: وهو أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية.
  • معطوب الوناس: وهو كان يعمل كناشط وموسيقي أمازيغي والذي قتل عام 1998.
  • محمد عبد الكريم الخطابي: وهو قائد أمازيغ الريف في المغرب والذي خاض حربا ضد الأسبان.
  • ابن بطوطة: وهو الرحالة المعروف والكاتب والمؤرخ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هم الامازيغ حيث أن الأمازيغ منتشرون في معظم البلاد ولهم لغتهم الخاصة بهم، وهم معروفون من قديم الأزل وتكلمت عنهم العديد من كتب المؤرخين.

38 مشاهدة