من هم الفئات الخاصه وما هي انواع الفئات الخاصة بالتفصيل

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 8 فبراير 2021 , 08:02
من هم الفئات الخاصه وما هي انواع الفئات الخاصة بالتفصيل

من هم الفئات الخاصه من الأسئلة الهامة التي يطرحها الكثير من الأشخاص، من أجل معرفة المزيد حول الفئات الخاصة وأنواعها المتواجدة في حياتنا، والتي تم تحديدها وتقسيمها من قبل الخبراء والعلماء للتعامل مع كل شخص من تلك الفئات، ومن خلال المقال التالي سنتحدث بشكل أكبر عن الفئات الخاصة.

من هم الفئات الخاصه

خلق الله سبحانه وتعالى الخلق جميعاً بدرجات متفاوته في كل شئ، فلا يوجد أحد يشبه أحد في كل شئ من حيث الشكل والملامح أو القدرات والقوة والحالة الصحية، ولكن لا يوجد أحد يقدر على العيش بمفرده في الحياة العامة، إن مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة يعرف في حياتنا العامة بالمعاقين، ويشير إلى من كان به اي عاهة تسببت في عرقلته دون مقدرته على التكيف مع الحياة العملية اليومية، ولكن دعت منظمات حقوق الإنسان إلى وقف التعامل بمصطلح (المعاقين)، ومن ثم استبداله بذوي الاحتياجات الخاصة [1].

انواع الفئات الخاصة

أجرى خبراء التربية الخاصة، على وضع وتقسيم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وأنواعها كي يتم التعرف على الأسلوب التعامل مع جميع الفئات، وجاء التقسيم كالتالي:

ذوي الإعاقة الذهنية

يطلق المصطلح على الأشخاص أصحاب الإعاقات الذهنية وذلك بسبب تواجد عوامل وراثية أو حدوث خلل جيني وغيرها من العوامل المختلفة مثل التوحد أو متلازمة داون وغيرها من الإعاقات الذهنية المختلفة، والذي يكون لديهم قدرات عقلية وصفات مظهرية مختلفة عن غيرهم من الأشخاص أو الأطفال الأصحاء في الحياة.

شاهد أيضًا: علاج الاكتئاب الخفيف … أفضل الطرق لعلاج الاكتئاب البسيط بدون ادوية

ذوي الإعاقة الحركية

هي تلك الإعاقة والتي تحدث للشخص في حالة الولاده بها او اكتسابها بسبب التعرض لمرض أو لحادث أو لأي من الأسباب المختلفة، والتي تتسبب في فقدان أحد الأطراف أو الإصابة بمرض شلل الأطفال وغيرها، والتي تسبب في عدم مقدرتهم على القيام بالمهام اليومية بسبب قلة الأنشطة الحركية المختلفة.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع المريض النفسي

ذوي الإعاقة السمعية

يطلق المصطلح على من يعانون من حالة ضعف شديد في حاسة السمع أو فقدان للسمع بشكل كامل، والذي يعد دليل على عدم القدرة على سماع كل ما يدور حولهم في الحياة العامة من أصوات إلا باستخدام الأدوات الطبية والسماعات المختلفة والتي تساعد في وصول السمع إليهم، ويتم تخصيص بعض البرامج التعليمية والتربوية التي تساعدهم في تعلم لغة الإشارة.

ذوي الإعاقة البصرية

هم الذين يعانون من ضعف شديد في النظر أو ما يصل إلى فقدان حاسة النظر بشكل كامل، ولكن يكون لديهم القدرة على التعلم من خلال استخدام بعض الأساليب والطرق العلمية التي أصبحت متواجدة في الحياة العامة، ويتم التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية بالعديد من الوسائل لتسهيل عملية التنقل والتعلم.

شاهد أيضاً: اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2020

ذوي صعوبة التعلم

يطلق مفهوم ذوي صعوبة التعلم على من يعانون من حالة تأخر أو عجز في أحد المهارات التعليمية ومنها ضعف الفهم أو ضعف القدرة على النطق وتعلم اللغة والقراءة والكتابة مع انعدام القدرة أو ضعف القيام بالعمليات الحسابية البسيطة وافتقار الفهم والتعلم.

ذوي الإعاقات المتعددة

هم من يعانون من أكثر من إعاقة وليس إعاقة واحدة فقط، حيث في الكثير من الأحيان يحدث أن يجمع الشخص بالإعاقة السمعية والبصرية والذهنية أو غيرها من الإعاقات، ويكون التعامل مع تلك الفئات بحذر شديد للغاية من خلال الاهتمام والرعاية ومختلف الأساليب.

  • وهم من يعانون ليس من إعاقة واحدة بل أكثر من ذلك؛ إذ أحياناً ما يحدث أن يجمع لدى الشخص  الإعاقة السمعية، البصرية، الذهنية وغيرها من الإعاقات، يكونوا في حاجة للمزيد من الاهتمام والرعاية ومختلف الأساليب التعليمية لمساعدتهم قدر المستطاع على التأقلم مع تلك الإعاقات .

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية مقال من هم الفئات الخاصه ، حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول ذوي الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم بمختلف الأنواع في الحياة العامة.

المراجع

  1. ^ www.disability.wa.gov.au , What is disability? , 08/02/2021
339 مشاهدة