من هم اهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم

من هم اهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم

من هم اهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ؟  من الأسئلة التي سيتم الاجابة عليها في هذا المقال،من الجدير بالذكر أن قالوا البيت أو أهل البيت هو لفظ يرمز إلى مجموعة من أقارب الرسول صلى الله عليه وسلم،لأنهم يقربون الرسول عليه السلام، فإنهم ذا فضل عظيم من عند المسلمين كافة، كما ان الشريعة الاسلامية من القران الكريم والسنه النبويه الشريفه ذكرتهم وأثنت عليهم ومن الأدلة على ذلك قول الله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}، وفى هذا المقال سيتم التعرف عليهم.

من هم اهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم 

إن أهل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام هم أزواجه وبني المطلب وذريته وبنو هاشم والموالي، ومنهم من يرى أن آل البيت لا يشتمل على زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال البعض بان ال البيت هم قريش ومنهم من قال إن آل البيت هم جميع الانبياء والاتقياء من أمته من بعده، ومنهم من قال ايضا بان بيت الرسول صلى الله عليه وسلم أمته التي تبعته جميعا.[1]

فضل آل البيت

عندما نبدأ بالقول عن فضل امر ما، هذا يعني الأدلة التي جاءت بها نصوص الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وفي ما يأتي سيتم بيان الايات القرانية والاحاديث التي تدل على فضل اهل البيت الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • قوله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}.
  • عند الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم يتم إشراك اللي بيته،  ودليل ذلك قول الرسول عليه السلام:”قولوا: اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ.
  • قول الرسول لفاطمة:”أَلَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ، أَوْ سَيِّدَةَ نِسَاءِ هذِه الأُمَّةِ فَضَحِكْتُ لذلكَ”.
  • ما ورد في فضل الحسن والحسين قوله عليه السلام:”الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ”.
  • ما ورد في فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه،  قوله عليه السلام:”أَما تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِن مُوسَى؟ إلَّا أنَّهُ لا نُبُوَّةَ بَعْدِي. وَسَمِعْتُهُ يقولُ يَومَ خَيْبَرَ لأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسولَهُ، وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسولُهُ قالَ فَتَطَاوَلْنَا لَهَا فَقالَ: ادْعُوا لي عَلِيًّا”.
  • قول عمر بن الخطاب  للعباس: “فواللهِ لَإسلامُك يومَ أسلمْتَ كان أحبَّ إليَّ من إسلامِ الخطابِ لو أسلَمَ، وما بي إلا أني قد عرفتُ أنَّ إسلامَك كان أحَبَّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم من إسلامِ الخطابِ”.

حقوق أهل البيت

 لابد من بيان حقوق آل البيت، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[2]

  • من الواجب على كل مسلم ومسلمة احترام سيرة آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته والاقتداء بهم والتعرف عليهم، فمن المعلوم أنهم كانوا لا يخرجون عن الأحكام المتعلقة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:
  • اتفاق العلماء جميعا على أن محبة آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم تعني محبته عليه السلام.
  • على كل مسلم ومسلمة الصلاة عليهم بعد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم مباشره.
  • إن لآل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم  نصيب من مصارف الزكاة والدليل على ذلك بما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: “وَاعلَموا أَنَّما غَنِمتُم مِن شَيءٍ فَأَنَّ لِلَّـهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسولِ وَلِذِي القُربى”.

شاهد أيضًا: من هم أهل السنة والجماعة

الى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: من هم آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ؟  وقد تبين أن الواقعين في مضمون آل رسول الله صلى الله عليه وسلم مختلف فيه بين العلماء.

المراجع

  1. ^islamqa , من هم ال بيت الرسول , 16-03-2021
  2. ^عبد الرحمن المعلمي اليماني (1434 هـ)، آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيي المعلمي اليماني (الطبعة الأولى)، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، صفحة 59، جزء 24. بتصرّف , 16-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات