من هم مهل الشيباني وسلطان الشيباني قعيد النفيعي

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 17:07
من هم مهل الشيباني وسلطان الشيباني قعيد النفيعي

من هم مهل الشيباني وسلطان الشيباني قعيد النفيعي ؟ أحد الأسئلة المنتشرة بعد الإعلان عن عرض مسلسل رشاش العتيبي على منصة شاهد الإلكترونية التي أثارت جدلًا كبيرًا منذ بداية قصته في ثمانينيات القرن الماضي حتى وقتنا هذا، وفيما يأتي نتعرف على قصة رشاش وعلاقته بمهل وسلطان الشيباني وقعيدالنفيعي، كما نتعرف على مصير كل منهم.

من هو رشاش العتيبي

رشاش العتيبي هو مواطن سعودي الجنسية اسمه كاملًا رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي ولد في سبتمبر 1989، وهو من الشخصيات التي عرفت في ثمانينيات القرن الماضي بأنها أخطر المجرمين وقطاع الطرق في السعودية، فكانت قصة الرشاش من أشهر القصص في المملكة، عرف الرشاش بذكائه الماكر وقوته البدنية المميزة، فالتحق بجهاز الحرس الوطني في المملكة، ولكنه انشق عنه ليكون التشكيل العصابي الذي يقوم بسرقة الأشخاص على طريقة مكة، وكانت مقاومة العصابة كبيرة ضد الحملات التي شنتها الحكومة للقبض عليها، ولكن في النهاية قبض على كافة أفرادها.

شاهد أيضًا: من هي والدة رشاش العتيبي وسبب غضبها وحزنها

من هم مهل الشيباني وسلطان الشيباني قعيد النفيعي

مهل الشيباني وسلطان الشيباني وقعيد النفيعي من أفراد عصابة رشاش الإرهالية التي امتهنت السطو المسلح والسرقة بالإكراه على كافة الأشخاص المسافرين في السعودية، يدير تلك العصابة رشاش العتيبي المجرم الشهير والأخطر في تاريخ المملكة، حيث مارست العصابة مهامها الإرهابية بإثارة الخوف والهلع في نفوس المسافرين على أراضي المملكة على الطرق النائية والتي لا يوجد بها قوات أمنية كافية في ذلك الوقت، ولكن استطاعت القوات السعودية القبض على تلك العصابة فيما بعد.

اسماء عصابة رشاش العتيبي

شكّل رشاش العتيبي عصابة كاملة للقيام بعمليات السرقة والقتل على الطريق السريع الذي ينقل المسافرين والحجاج في الماسم الحج، وجميع أفراد العصابة من أقارب المدعو رشاش العتيبي من أبناء عمومته أو أبناء أخواله، حيث تكونت العصابة من ستة أفراد على رأسهم رشاش الشيباني، وكانوا أشهر قطاعين الطرق في تلك الفترة، وجاءت أسماء أفراد العصابة كالتالي:

  • رشاش الشيباني العتيبي وهو رئيس العصابة.
  • قحص الشيباني: وهو الرجل الثاني في العصابة.
  • مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قعيد النفيعي وهو صديق رشاش المقرب.

شاهد أيضًا: كيف تم القبض على رشاش ومن الضابط الذي قبض عليه

ما هو مصير مهل الشيباني وسلطان الشيباني قعيد النفيعي

كان مصير مهل الشيباني وسلطان الشيباني وقعيد النافعي هو الإعدام، وتم تنفيذ الحكم رسميًا بعد محاكمتهم وعلقت رؤسهم وأجسادهم لأسبوع في الصفاة بالرياض ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بأمن السعودية.

من الضابط الذي قتل عصابة رشاش

الضابط الذي قتل رشاش العتيبي هو الضابط فهد، حيث قامت الشرطة السعودية بشن الحملات المخصصة لوقف عصابة رشاش الشيباني وعصابته عن أفعالهم الإجرامية بالنهب والسرقة، وقبض عليه هو وأصحابه وأعدم رشاش وعصابته وعلقت رأسه في إحدى ساحات الرياض لمدة أسبوع في اكتوبر 1989.

مسلسل رشاش العتيبي

أعلنت مجموعة قنوات ام بي سي عن إنتاجها لعمل تليفزيوني كبير يعرض قصة حياة المجرم رشاش الشيباني ومهل وسلطان السيباني وقعيد النافعي، ضمن أجواء من الإثارة والأكشن والتشويق، وذلك باستخدام احدث وسائل التصوير العالمية، وألف المسلسل الكاتب البريطاني توني جوردن، وكتب العمل كتابة درامية الشيخة سهى آل خليفة والسيد ريتشارد بيلامي، وصور المسلسل على 8 حلقات ناطقة باللغة العربية وترجمتها باللغة الإنجليزية، ويعرض المسلسل على منصة شاهد بمعدل حلقة واحدة أسبوعيًا، ومدة الحلقة الواحدة ساعة كاملة، ويصنف المسلسل على أنه عمل أكشن ومغامرة.

شاهد أيضًا: صورة رشاش الحقيقية وكيف قبض على عصابة رشاش

الساعة كم يعرض مسلسل رشاش

يعرض مسلسل رشاش على منصة شاهد الإلكترونية كل يوم جمعة من كل أسبوع، حيث تبث حلقة واحدة يستطيع المشاهد متابعتها في الوقت المفضل له على المنصة، ومن الجدير بالذكر أن المسلسل بدأ عرضه بداية من شهر يوليو الجاري بعد تأجيله من يناير 2021 بسبب الشكاوى التي قدمتها عائلة رشاش الشيباني.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على من هم مهل الشيباني وسلطان الشيباني قعيد النفيعي وكافة المعلومات عنهم وعلاقتهم برشاش الشيباني، كما تعرفنا على تفاصيل قصة رشاش بالتفصيل ومصير كافة أفراد العصابة.

20 مشاهدة