من هو أنسي ساويرس السيرة الذاتية

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 02:06
من هو أنسي ساويرس السيرة الذاتية

من هو أنسي ساويرس السيرة الذاتية ، السؤال الذي تصدر محركات البحث، وترند جوجل، وذلك نظرًا لانتشار نبأ وفاة الملياردير المصري انسي نجيب ساويرس عن عمر ناهز 91 سنة، حسب ما أكده المقربون، على أن يتم تحديد موعد الجنازة لاحقا واقتصار العزاء على الأسرة و المقربين، والذي وافته المنسة يوم أمس الثلاثاء عام 29 يونيو 2021 م .

من هو أنسي ساويرس السيرة الذاتية

إن أنسي نجيب ساويرس هو أحد أهم رجال الأعمال في جمهورية مصر العربية، ولد يوم 14 أغسطس 1930 م، وهو مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم، والذي وافته المنية يوم أمس الثلاثاء الموافق 29 يونيو 2021 م، وهو مسيحي قبطي أرثوذكسي، ولد في مدينة سوهاج لعائلة قبطية، كما حصل على درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950 م، كانت بداية انطلاقه في مسيرته المهنية، منذ عام الخمسينات من خلال شركة مقاولات اسمها “أنسي ولمعي” كان نشاطها في مجال تمهيد الطرق وحفر ترع الري.

شاهد أيضًا: من هو ياسر الفيصل ويكيبيديا السيرة الذاتية وأهم المعلومات عنه

أهم المعلومات عن أنسي ساويرس

ومن أبرز وأهم المعلومات، عن رجل الأعمال المصري أنسي ساويرس السيرة الذاتية، ما يلي:

  • في عام 1961 عمل ساويرس بالشركة جزئيًا ثم كليًا وبقي ساويرس على رأسها مدة خمس سنوات قبل أن يهاجر إلى ليبيا سنة 1966 م.
  • عمل ساويرس في المقاولات قبل العودة إلى مصر في منتصف السبعينات.
  • في عام 1976، أسس شركة “أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة” والتي أصبحت فيما بعد أوراسكوم للصناعات الإنشائية. 
  • توسع نشاط الشركة في الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الحاسوب وخدمات الهاتف المحمول، لتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.
  • قدرت مجلة فوربس سنة 2010 ثروته بـ 3.1 مليارات دولار.
  • كان أنسي ساويرس متزوجًا من السيدة “يسرية لوزة” وأنجبت له ثلاثة أولاد نجيب، سميح، ناصيف الذين يقودون مختلف شركات المجموعة.
  • تصدر اسم رجل الأعمال القبطي أنسي ساويرس، محركات البحث على شبكة الانترنت، بعد إعلان نبأ وفاته عن عمرا يناهز الـ91 عامًا، بعد صراع مع المرض.
  • أنسي ساويرس، هو عميد أسرة «ساويرس» في مصر.
  • تعود جذوره إلى محافظة سوهاج.
  •  يعد ساويرس أحد رجال الأعمال المصريين العصاميين، فبدأ حياته العملية بشركة صغيرة للمقاولات ما لبثت أن كبرت خلال سنوات قليلة حتى تم تأميم الشركة في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1961 م.
  • وأنسي ساويرس الذي هاجر إلى ليبيا في منتصف ستينات القرن العشرين.
  • عاد إليها من جديد في منتصف السبعينات ليؤسس شركة مقاولات أخرى باسم “أوراسكوم”.
  • كان مقر شركته عبارة عن حجرتين وصالة ويعمل بها 3 موظفين، إلا أنها توسعت بشكل كبير جدا في فترة الثمانينات والتسعينات، بعد أن انهى ابنائه الثلاثة تعليمهم خارج مصر، وعادوا ليوسعوا نشاط الشركة التي عملت في عدة مجالات أخرى غير المقاولات.
  • أنسي ساويرس، هو ابن لأسرة المحامي نجيب ساويرس، والسيدة “بديعة عطا الله” التي كانت تقطن محافظة سوهاج.
  •  لدى ساويرس عدة أشقاء هم: “مراد ومختار وسميحة”.
  • كانت أسرته ميسورة الحال تمتلك أرضًا زراعية تتراوح بين 80 و100 فدان.

شاهد أيضًا: من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي السيرة الذاتية الكاملة

مسيرة أنسي ساويرس المهنية

عند التحدث عن قصة صعود أنسي ساويرس، والنجاح الكبير الذي حققه ساويرس، وارتبط أنسي ساويرس بوالده حتى انه اطلق اسمه على ابنه الأكبر رجل الأعمال نجيب أنسي نجيب ساويرس، وحاول والده أن يقنعه بالعمل في الزراعة بمدينة سوهاج إلا أن حب “أنسي” للتجارة جعله يتمرد، وبعد أن تخرج من كلية الزراعة، أسس مع شخص آخر يدعى لمعى يعقوب، في عام 1950 شركة لمعى وأنسي، للمقاولات والعنوان التلغرافي لهذه الشركة هو اوراسكوم.

كما كان أول عقد تحصل عليه شركة “أنسي ساويرس”، وهي حفر آبار للمياه وتركيب طلمبات ومواسير في 18 موقعًا بسوهاج، ثم حصلت على عقد إنشاء محطة مجارى أسيوط وبعدها توالت العقود، وكان معظمها مع وزارة الري.

شاهد أيضًا: من هي لطيفه تركي ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

نعي وفاة رجل الأعمال أنسي ساويرس

نعت الفنانة حورية فرغلي عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي انستجرام،  رجل  الأعمال المصري أنسي ساويرس الذي توفي عن عمر ناهز الـ 91 عامًا، وكتبت حورية فرغلي تعليقا على وفاة رجل الأعمال أنسي ساويرس، قائلة ”  ‬‏‪‬‏‪رحل رجل الاقتصاد والفن، رجل العزيمة، والإرادة، رجل الأعمال المصري انسي ساويرس خالص التعزية للأسرة ومصر كلها.

وأعلن الدكتور شريف دوس، رئيس هيئة الأقباط المسيحيين العامة، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، والد كل من رجال الأعمال، نجيب ونصيف وسميح، وكتب “دوس” عبر موقع التواصل الاجتماعي، منشور مقتضب، قال فيه “ودعا انسى بك ساويرس”، ولم تعلق الأسرة على الخير حتى كتابة ذلك الخبر.

شاهد أيضًا: حقيقة طلاق الدكتورة خلود من أمين

ثروة رجل الأعمال أنسي ساويرس 

إن ثروة رجل الأعمال انسي نجيب ساوريس، والد 3 أولاد من أغنى رجال الأعمال بمصر، وهم، نجيب وسميح وناصف ساويرس الذين يقودون شركات المجموعة، وتقدر ثروته بـ1.2 مليار دولار العام 2017 م، وفي عام 1961 م، أممت الشركة جزئيا ثم كليا وبقي ساويرس على رأسها،  خمس سنوات قبل أن يهاجر إلى ليبيا سنة 1966 م، عمل هناك أيضا في المقاولات قبل أن يرجع إلى مصر في منتصف السبعينيات، وفقا لويكيبيديا.

شاهد أيضًا: من هو صفوت حجازي ويكيبيديا السيرة الذاتية

قصة رجل الأعمال أنسي ساويرس

ورغم الثراء الذي يعيش فيه أنسى ساويرس فهو لم يكن يشعر بذلك، ومنذ أن بدأ حتى وفاته لم يحدث تغيير فى حياته، لم يكن له طلبات ولا تطلعات، لم يكن أنسى يغير سيارته طوال فترة طويلة فى حياته، لدرجة أن أبنائه كان يتهمونه بالبخل.

يقول ساويرس عن قصة البخل تلك: “في عملي ومعيشتي كما أنا لم أتغير، وربما كان السبب فى ذلك أن ثرائى لم يأت بشكل مفاجئ، فمثل هذه الطفرة هى التى تدفع بالإنسان إلى أن يقدم على أعمال غريبة”.

فى سنة 2000 كان  رأس مال شركة المقاولات 600 مليون دولار، أما شركة نجيب بعد مشروع المحمول فوصل إلى 150 مليون دولار، أما شركة الجونة، فرأس ماله أكبر بكثير، أضاف ساويرس ” ذهبت إلى ليبيا، حيث عملت فى المقاولات، وهو قطاع لم يكن غريباً علي، لقد بدأت العمل فيه منذ العام 1950، وكانت مشكلتى الأساسية هى خوفي، من عدم عودة أولادي الثلاثة، الذين تعلموا فى الدول الغربية إلى مصر، نظراً لإغراءات تلك الدول لهم، وبالتالى كان همي بمجرد بدء الانفتاح، وتشجيع الدولة للقطاع الخاص، أن أعود”.

شاهد أيضًا: من هي زينة عماد ويكيبيديا السيرة الذاتية

عمرو أديب يتحدث عن أنسي ساويرس

نعى الإعلامي عمرو أديب، الملياردير أنسي ساويرس، الذي توفي صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 91 عاما، قائلًا: «سنفتقد عم أنسي»، وقال أديب، في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» : «بعيدا عن فكرة الملياردير والثروة، أنسي ساويرس كان مدرسة وقصة حياته بها الكثير من الدروس والعبر، رحلة كفاح طويلة بها انهيارات وانتصارات، حتى نجح في بناء إمبراطورية يطورها بنجاح أبنائه، الذين استوعبوا الدرس تماما، الفكر أولا ثم تأتي الأموال على قدر المجهود».

شاهد أيضًا: من هي زوجة رياض محرز السابقة ويكيبيديا

الإعلامي شريف عامر ينعى وفاة أنسي ساويرس

نعى الإعلامي شريف عامر، رحيل رجل الأعمال أنسي ساويرس، قائلًا: “ممكن تتعامل مع اسم أنسي ساويرس بأكثر من شكل، فهو بالتأكيد واحدًا من أهم الأسماء في مجال الاستثمار والأعمال المصري والعربي وربما الدولي، وأن القداس من المفترض أن يتم في البحر الأحمر”، وأضاف “شريف” من خلال تقديمه لبرنامجه “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الثلاثاء: “لما شفت وعرفت الخبر افتكرت معلومة عارفها كويس، أوي وهي ملهاش علاقة بحجم الاستثمار أو النجاح أو العمل لأنه شيء مقدر وكبير وإيجابي، أن الشخص يقدر يحقق الإنجاز دا وأن أولاده الثلاثة يقدروا يكملوا العمل دا”.

لازم يحصل تليفون الساعة 11 أو 12 ظهرًا بأن الغداء سيتم على ترابيزة الوالد أنسي ساويرس، والغداء بمن حضر، مش ممكن يوم يعدي إذا كان في الأولاد الثلاثة موجودين يبقوا كلهم على ترابيزة الغداء”، مؤكدًا: “مش شرط نفكر في النجاح المرتبط بالاسم ولكن نفكر إزاي كان عنده قيم في إدارة علاقته مع أولاده بنجاح، الله يرحمه”

شاهد أيضًا: من هو عبد الله ذوقان الشمري ويكيبيديا

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هو أنسي ساويرس السيرة الذاتية ،  وأهم المعلومات عن حياته الشخصية والمهنية، ونعي أهم الإعلاميين وفاة رجل الأعمال المصري، كما ذكرنا أهم تفاصيل ثروته، وأولاده وزوجته، وأهم تفاصيل حياته، بالإضافة إلى قصة رجل الأعمال أنسي نجيب ساويرس، وأهم ما قاله كل من الإعلامي عمرو أديب ، والإعلامي شريف عامر.

57 مشاهدة