من هو البابا الفاتيكان فرانسيس الاول

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 6 مارس 2021 , 23:03 - آخر تحديث : 6 مارس 2021 , 22:03
من هو البابا الفاتيكان فرانسيس الاول

من هو البابا الفاتيكان الذي أصبح حديث الجميع بعد زيارته إلى دولة العراق والتقائه بالعديد من الشخصيات الدينية فيها، هذا الأمر الذي جعل الكثير يريدون التعرف على بابا الفاتيكان وما اسمه، فهناك الكثير من أنواع البابا لدى المسيحيين، ولذلك سوف نقدم لكم الان تفاصيل أكثر حول من هو البابا الفاتيكان.

من هو البابا الفاتيكان

البابا فرنسيس الأول رأس الكنيسة الكاثوليكية في العالم وهي أرفع مناصب المسحية في العالم، وهو البابا رقم 266 في سدة البابوية، والذي يعرف بمواقفه الإنسانية وتواضعه، وقد زار العديد من الدول العربية رافضاً الربط بين الإسلام والإرهاب، كما أنه مناصراً للمحرومين والضعفاء.

اسمه الأصلي خورخي ماريو بيرجوليو وهو أرجنتيني ولد في العام 1936 في الأرجنتين، شغل العديد من المناصب في الكنيسة، شغل منصب الرئيس الأقليمي للرهبنة اليسوعية في الأرجنتين بين عامي 1973/1979 وقد أصبح أسقفاً مساعداً في بيونس آيرس بين عامي 1992/1998، تم انتخابه في العام 1998 كرئيس أساقفة بيونس آيرس وبقى حتى العام 2013 بالإضافة إلى أنه كان في الفترة نفسها مسؤولاً عن الكنائس الكاثوليكية الشرقية في الأرجنتين، وقد شغل منصب رئيس مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرجنتين 2005/2011، تاريخ سيامته الأسقفية في 27 يونيو 1992، وتم منحه رتبة الكاردينال في عام 2001 من بابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولس الثاني.

انتخب الكاردينال خورخي ماريو بيرجوليو كبابا للفاتيكان في مارس 2013 في ساحة القديس بطرس في عيد القديس يوسف، تم انتخاب البابا بعدم عقد المجمع البابوي اختيار الحبر الأعظم بعد استقال البابا بيندكتوس السادس عشر، حيث يعتبر المجمع الأقصر في تاريخ المجامع المغلقة.

بعدما تم انتخابه أعلن الفاتيكان أن البابا الجديد سوف يحمل اسم فرنسيس الأول، ليكون أول بابا منذ عهد البابا لاندو لا يختار اسماً استعمله أحد أسلافه، وهو أول بابا يطلق على نفسه الاسم، نسبة للقديس فرنسيس الأسيزي، المعروف بأنه لعب دوراً بارزاً في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية وترك حياة الترف واختار الزهد وقام بمساعدة الفقراء ونادى بإعادة بناء الكنيسة.[1]

المواقف الدينية والسياسية لبَابا الفَاتيكان فرنسيس

لبابا الفاتيكان العديد من المواقف الدينية والسياسية التي ساهمت في نشر الأمن والسلام في أنحاء العالم، فقد عرف أنه قائد ديني متواضع وبسيط، وبعيداً عن التكلف في التقاليد، ودعم الحركات الإنسانية، وعمل على تحقيق العدالة الإجتماعية وشجع على الحوار والتواصل مع مختلف الخلفيات والثقافات، ومن اهم المواقف الخاصة به مايلي:

  • ألغى التقاليد البابوية السائدة قبله مثل رفضه الإقامة في القصر الرسولي، ويستخدمه يوم الأحد والأربعاء للإطلال على الحشود.
  • ندد بالعنف ضد الحرب السورية عام 2011.
  • رفض ربط الإسلام بالإرهاب.
  • زيارته للشرق الأوسط في 2014 حيث زار فيها الاردن والأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي عام 2021 زار العراق.
  • أكد على حق الشعب الفلسطيني الحصول على وضن مستقل ذو سيادة.
  • التقى بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في الإمارات عام 2019 ووقع معه وثيقة الأخوة الإنسانية تخليداً لهذه الذكرى تم اختيار 4 شباط من كل عام يوم عالمي للأخوة الإنسانية.
  • أتقن العديد من اللغات من بينها الإسبانية والإيطالية والألمانية والفرنسية والأوكرانية والإنكليزية، ما سهل تواصله مع الجميع.
  • لا يوافق على المثلية الجنسية واعتبرها مخالفة لخلق الله لأن الله خلق الإنسان ذكراً وأنثى.
  • أكد أن الكنيسة الكاثوليكية تحترم جميع الأديان الأخرى التي تحاول الوصول إلى الله.
  • أدان البابا فرانسيس الاول الإستغلال الجائر للموارد الطبيعية وحث البشر على أن يكونوا حراساً للطبيعة.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص من هو البابا الفاتيكان فرانسيس الأول، كما وتعرفنا وإياكم على المواقف الدينية والسياسية لبابا الفاتيكان فرنسيس التي قمنا ببيانها لكم.

المراجع

  1. ^ imdb.com , البابا الفاتيكان فرانسيس الاول , 6/3/2021
143 مشاهدة