من هو الشيخ الذي تراس اول حكومه بعد الاستقلال

من هو الشيخ الذي تراس اول حكومه بعد الاستقلال

من هو الشيخ الذي تراس اول حكومه بعد الاستقلال الكويتي ؟ لعله أحد التساؤلات التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، حيث شهدت دولة الكويت مسيرة حافلة بالأحداث السياسيّة، فلقد تمَّ تشكيلها 36 حكومة على مدار 57 عامًا، وخلال هذه الفترة تناوب على رئاستها شخصيات عديدة، كان لها دور قياديّ وحافل بالعطاء والتميّز، وخلال هذا المقال سنتعرّف على أول شخصية ترأست أول حكومة ما بعد الاستقلال في دولة الكويت.

استقلال دول الكويت

حصلت دولة الكويت على استقلالها يوم الاثنين الموافق التاسع عشر من شهر حزيران عام 1961م، حيث تدور الأحداث التي أدّت إلى استقلال البلاد من خلال قيام دولة الكويت بتوقيع معاهدة حماية مع بريطانيا يوم الإثنين 23/كانون الثّاني/1899م، واستمرّ العمل وفق بنود هذه المعاهدة حتّى تمَّ القيام بإلغائها من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح؛ وذلك بعد تبادل العديد من المذّكرات مع المقيّم السياسيّ البريطاني وليام لوسي، وبموجب هذه المذكرة تمكّنت دولة الكويت من الاستقلال وإلغاء المعاهدة، فلقد قام الشيخ عبد الله السالم الصباح بتبادل المذكّرات التي تدعو بريطانيا إلى إيقاف العمل بمعاهدة الحماية التي تمّ توقيعها عام 1899م؛ نظرًا لمعارضتها استقلال الكويت وسيادتها، الأمر الذي دعا بريطانيا الموافقة على المعاهدة، وبالتالي إعلان استقلال الأراضي الكويتية.

شاهد أيضًا: متى تأسست الكويت 

من هو الشيخ الذي تراس اول حكومه بعد الاستقلال

يُعدُّ الشيخ عبدالله سالم الصباح أول من ترأس حكومة بعد الاستقلال في دولة الكويت، حيث تشكلت أول حكومة انتقاليّة بعد استقلال الكويت، وذلك في السابع عشر من شهر يناير عام 1962م، وترأس الشيخ الحكومة في الوقت نفسه، وتكوّنت الحكومة في ذلك الوقت من 14 وزيرًا حملوا حقائب وزاريّة إضافة إلى ثلاثة وزراء تم تعيينهم أعضاء في المجلس التأسيسي، وكان الهدف من تشكيلها وضع دستور للبلاد، ثمَّ انتهت الحكومة بانتهاء هذه المهمة في السابع والعشرين من يناير عام 1963م.[1]

محطات من حياة الشيخ عبدالله سالم الصباح أول من ترأس حكومة بعد الاستقلال

إليكم محطات من حياة الشيخ عبدالله سالم الصباح الذي ترأس أول حكومة بعد استقلال دولة الكويت:

  • كان مولد الشيخ عبد الله السالم عام 1895م.
  • يُعدُّ الشيخ عبدالله السالم الصباح مؤسس دولة الكويت الدستورية، والحاكم الحادي عشر من أمراء آل الصباح.
  • دشّن هذا الشيخ أول برلمان في البلاد، وأرسى قواعد الدولة الحديثة.
  • حققت البلاد في عهده ظفرة اقتصادية.
  • تولى الشيخ رعاية شؤون البلاد الإدارية والمالية قبل أن يتولى في عام 1950 ولاية الإمارة التي أصبحت في عهده دولة مستقلة ذات سيادة تامة يحكمها نظام دستوري.
  • لُقب الشيخ عبد الله السالم بـ(أبو الدستور)؛ ففي عهده صدر أول دستور كويتي.
  • توفي الشيخ عبدالله السالم الصباح في تاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1965م.

شاهد أيضًا: تاريخ استقلال الكويت وكيف حصلت الكويت على استقلالها

الحكومات الكويتية منذ الاستقلال

بدأت دولة الكويت منذ استقلالها على تدعيم نظامها السياسيّ، حيث شهدت حكومات سياسيّة عديدة تميّزت بفعاليتها في ترسيخ دعائم ونهضة الدولة، وكانت هذه الحكومات على التي ترأسها مجموعة من الحكام النحوّ التالي:

  • الحكومة الكويتية الأولى: تعود أول وزارة في تاريخ الكويت السياسي إلى العام 1962، حيث ترأسها أمير البلاد آنذاك الشيخ عبد الله السالم الصباح، وتشكلت في يناير (كانون الثاني) عام 1962.
  • ثمَّ ترأس أمير البلاد صباح السالم الصباح الحكومة الثانية والثالثة والرابعة؛ وذلك من يناير عام 1963 وحتى نوفمبر 1965م.
  • وبعد ذلك ترأس الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الحاكم الثالث عشر للبلاد الحكومات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة، والتي امتدت خلال الفترة الواقعة ما بين (شهري ديسمبر 1965 إلى كانون الأول 1977م).
  • ثمَّ ترأس الأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الحكومة العاشرة في الكويت، والتي امتدت من فبراير (شباط) عام 1978، حتى الوزارة الـ20 التي تمَّ تشكيلها في فبراير (شباط) عام 2001.
  • وفي يوليو (تموز) عام 2003 ترأس أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الحكومة الحادية والعشرين في تاريخ الكويت، التي استمرت حتى وفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.
  • ثمَّ ترأس الشيخ ناصر محمد الأحمد الجابر الصباح الحكومات الكويتية التالية (22 والـ23 والـ24 والـ25 والـ26 والـ27 والـ28)، والتي استمرت منذ فبراير (شباط) عام 2006 وحتى ديسمبر (كانون الأول) عام 2011.
  • ومن ثم ترأس الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح الحكومات (الـ29 والـ30 والـ31 والـ32 والـ33 والـ34) في تاريخ الكويت، والتي استمرت منذ ديسمبر (كانون الأول) عام 2011 وحتى نوفمبر (تشرين الثاني) 2017م.
  • أمّا الحكومة 35 فتشكلت في الحادي عشر من 2017م، برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الصباح، واستمرت حتّى 14 نوفمبر عام 2019م.
  • كانت الحكومة ال 36 تشكّلت في 17 ديسمبر عام 2019م برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الصباح.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله الإجابة على تساؤل من هو الشيخ الذي تراس اول حكومه بعد الاستقلال، حيث يُعد الشيخ عبدالله السالم الصباح أول رئيس للحكومة الكويتية بعد استقلال دولة الكويت عام 1961م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات