من هو الشيخ محمد اكرم

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 6 يونيو 2021 , 23:06 - آخر تحديث : 6 يونيو 2021 , 23:06
من هو الشيخ محمد اكرم

من هو الشيخ محمد اكرم وما هي حقيقة وفاة الشيخ محمد أكرم الندوي، وذلك بعد تداول العديد من الأخبار التي تشير إلى وفاته اليوم بشكل مفاجئ، وبالتالي تساءل البعض عن من هو الشيخ محمد اكرم الندوي وحقيقة وفاته، وهو ما سنجيب عنه في المقال التالي.

من هو الشيخ محمد اكرم

إن الشيخ محمد اكرم الندوي هو أحد أشهر العلماء والمحدثين المسلمين، ولد عام 1964، في مدينة جونفور التي تقع ضمن ولاية أتر برديش في الهند، وهو أحد الباحثين العاملين في مركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية، واسمه بالكامل هو: “محمد أكرم الندوي بن الحافظ تجمل حسين بن الحاج سليمان الصديقي”، قام جده بإلحاقه بمدرسة ضياء العلوم في منطقة ماني كلان، ودرس هناك اللغة الفارسية لمدة عامين، وفي عام 1399 هـ التحق “أكرم” بدار العلوم لندوة العلماء، وتمكن الشيخ محمد أكرم من الحصول على الشهادة العالمية عام 1401 هـ، ثم حصل على شهادة الفضيلة “في اختصاص الحديث النبوي” عام 1403 هـ، ثم التحق بالمعهد العالي للدعوة والفكر لمدة عام، وحصل فيما بعد على درجة البكالوريوس من جامعة لكنؤ في اختصاص الاقتصاد السياسي، وعدة لغات منها: العربية، الاردية، والإنكليزية، وحصل الشيخ محمد أكرم على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة لكنؤ نفسها، وفي عام 1423هـ حصل على درجة الدكتوراه في تخصص اللغة العربية وآدابها.

شاهد أيضاً: من هو طارق العلي ويكيبيديا …. وتفاصيل استعداده لمسرحية “هلوسة”

حقيقة وفاة الشيخ محمد اكرم

تداولت بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الماضية أخبار تشير إلى وفاة الشيخ الشهير محمد بشكل مفاجئ اليوم، وهو ما نفته العديد من وسائل الإعلام الموثوق بها، كما لم يتم إصدار أي بيان أو تصريح من أي جهة رسمية يشير إلى وفاة الشيخ محمد بل أكدت أن الشيخ لم يتعرض لأي مكروه أو مرض خلال الفترة الأخيرة، وأنه يتمتع بصحة جيدة.

شاهد أيضاً: من هو محمد حلاوة زوج ياسمين عبد العزيز

أشهر مؤلفات الشيخ محمد اكرام

قدم الشيخ محمد أكرم الندوي العديد من الكتب والمؤلفات، ومن أشهرها كتاب “في طبقات المحادثات”، ويضم حوالي 50 جزءً، وقدم فيه ترجمات لما يزيد عن 8 آلاف عالمة حديث، إلا أنه لم يتم طباعته حتى الآن، وله ما يزيد عن 20 كتابًا معظمهم باللغة العربية، ومن أشهرها ما يلي:

  • “شيخ الإسلام ابن تيمية وتأثيره في آسيا الجنوبية”، والكتاب من تأليف خليق أحمد النظامي، وترجمه الشيخ محمد إلى اللغة العربية، ونشره مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية علم 1992 م.
  • “نفحات الهند واليمن بأسانيد الشيخ أبي الحسن : وهو ثبت العلامة الشيخ أبي الحسن علي الحسني الندوي”، ونشرته مكتبة الإمام الشافعي في العاصمة السعودية الرياض عام 1998 م.
  • “أصول الشاشي : مختصر في أصول الفقه الإسلامي”، تم نشره من قبل دار الغرب الإسلامي في بيروت، عام 2000 م.
  • “كفاية الراوي عن العلامة الشيخ يوسف القرضاوي”، تم نشره عام 2001 م، عن الدار الشامية للطباعة والنشر والتوزيع.
  • “شبلي النعماني: علامة الهند الأديب والمؤرخ الناقد الأديب”، تم نشره دار القلم عام 2001 م.
  • “السيد سليمان الندوي ؛: أمير علماء الهند في عصره، وشيخ الندويين”، نُشر عام 2001 م عن دار القلم.
  • “بستان المحدثين في بيان كتب الحديث وأصحابها الغر الميامين”، ومؤلف الكتاب هو عبد العزيز بن ولي الدين الدهلوي، وترجمه الشيخ محمد من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية، ونشر عن دار الغرب الإسلامي في بيروت، عام 2002 م.
  • “أبو الحسن الندوي : العالم المربّي والداعية الحكيم، 1333-1420 هـ / 1914-1999 م”، نشر عن دار القلم في دمشق، والدار الشامية في بيروت، عام 2006 م.

شاهد أيضاً: من هو فراس الأسد ويكيبيديا وأخطر تصريحاته

 من خلال سؤال من هو الشيخ محمد اكرم الندوي هو أحد أشهر العلماء المسلمين، وذلك بعد تداول بعض الأنباء عن وفاته بشكل مفاجئ، وحقيقة هذه الأنباء، بالإضافة إلى مجموعة من أشهر كتبه ومؤلفاته.

402 مشاهدة