من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 15:05
من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج

من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج من الأسئلة الهامة الذي سيتم التعرف على إجابته في هذا المقال، فمن الجدي بالذّكر أن المهدي المنتظر هو علامة كبرى من علامات الساعة، ولهذا لا بد من من التعرف على المهدي المنتظر وأهم صفاته والعديد من الأمور المتعلقة به.

من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج

إن المهدي المنتظر هو محمد بن عبد الله أيْ أنه يطابق اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأما بالنسبة لخروجه فلا يوجد دليل على مكان ظهوره، الثابت فقط من السنة النبوية الشريفة أنه سيظهر في آخر الزمان وقبل المسيح الدجال ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن المهدي المنتظر

علامات وجود المهدي المنتظر

اختلف العلماء في موعد ظهور المهدي المنتظر، إذ لم يرد ترتيب في السنة لآيات الساعة، لكن بعض العلماء اجتهدوا في ذلك، وخلصوا إلى أن خروج المهدي يكون بعد ظهور عدد من علامات الساعة الصغرى كالتشويه في الدين والفساد والقذف وإطالة البنيان والاستيلاء على العلم وانتشار الجهل وكثرة القتل وإباحة الخمر والفحشاء والربا والآلات الموسيقية وكثرة الكذب والشهادة الزور أمنية الموت، غزارة المطر ، قلة الغرس ، زخرفة المساجد، خروج الصالحين، ظهور الفتنة، فقدان الثقة، تكاثر المحاربين مما يؤدي إلى الهرج والمرج.

والجدير بالذكر أن خروج المهدي سيتبعه عدد من آيات الساعة الكبرى ومنها: خروج المسيح الدجال، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام، يشهد على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَزالُ طائِفةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ إلى يومِ القيامَةِ، قال: فيَنْزِلُ عيسَى ابنُ مَريَمَ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فيقولُ أميرُهُم: تَعالَ صَلِّ لنا، فيقول: لا، إن بَعضَكُم علَى بعضٍ أُمَراءُ، تَكرِمَةَ اللهِ هذه الأُمَّةَ).[2]

المهدي المنتظهر عند الشيعة واليهود

وبعد أن تمت الإجابة على سؤال من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج بيان تفصيل ذلك:[3]

المهدي المنتظر عند اليهود

يؤمن اليهود أيضًا أنه عندما يخرج المسيح، سيجمع اليهود المشتتين من جميع أنحاء الأرض ويشكل منهم جيشًا عظيمًا، وسيكون مكان اجتماعهم في جبال أورشليم وهذا نصهم: ” ويحضرون كل إخوانكم من كل الأمم تقدمة للرب على خيل وبمركبات وبهوادج وبغال وهجن إلى جبل قدسي أورشليم “.

المهدي المنتظر عند الشيعة

مهدي الشيعة يخرج الصحابة من قبورهم ويعذبهم، وأول ما نبدأ به هو إبعاد خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم:  ” هل تدري أول ما يبدأ به القائم عليه السلام , قلت: لا. قال: يخرج هذين رطبين غضين فيحرقهما ويذريهما في الريح ويكسر المسجد “، وهذا الأمر مخالف لتعاليم الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا: صفات المهدي المنتظر بالتفصيل

صفات المهدي المنتظر

وفيما يأتي بيان صفات المهدي المنتظر:[4]

  • الاسم: يطابق المهدي اسم رسول الأمة البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، ودليل ذلك ما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لو لم يبقَ من الدنيا إلَّا يومٌ، لَطَوَّلَ اللهُ ذلِكَ اليومَ حتى يبعثَ فيه رجلاً من أهلِ بيتي، يواطيءُ اسمُهُ اسمِي، واسمُ أبيه اسمَ أبي، يملأُ الأرضَ قسطاً وعدلاً كما مُلِئَتْ ظلماً وجوراً).
  • اللقب: إن لقب المهدي هو اللقب الوحيد والرئيس له وهذا لقبه إياه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: حيث قال: (يخرجُ في آخرِ أُمَّتي المهديُّ، يَسقِيه اللهُ الغَيْثَ)، وتجدر الإشارة إلى أنه الوحيد الذي يمتلك هذا اللقب مع الخلفاء الراشدين ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (فعليكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديِّينَ، عَضُّوا عليها بالنَّواجذِ).
  • النسب: يعود إلى نسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولا سيما فاطمة الزهراء رضي الله عنها، فعن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (المهديُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يصلحُهُ اللهُ في ليلةٍ)، ويُضاف إلى ذلك ما روته أم سلمة -رضي الله عنها- أنّها سمعت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (المهديُّ من عِتْرتي من ولدِ فاطمةَ).
  • الصفات الخلقية: مصداقاً لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ)، أي واسع الجبهة ودقيق الأنف وشعره يكون خفيفًا في مقدمة رأسه.
  • الصلاح: فعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (المهديُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يصلحُهُ اللهُ في ليلةٍ)، وكما قال ابن كثير رحمه الله : (يصلحه الله في ليلةٍ واحدةٍ، أي: يتوب عليه، ويوفقه، يلهمه رشده، بعد أن لم يكن كذلك).

المهدي المنتظر في القرآن الكريم

لم يرد نصًا صريحًا على اسم المهدي ومكان ظهوره، ولكن وردت بعض الآيات بدون صورة صريحة ومنها قوله تعالى: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ)، وقوله تعالى: (وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ).

ادعاء البعض بمعرفتهم وقت ظهور المهدي المنتظر

وفيما يأتي بيان الأقوال التي تدل على ذلك ولا سيما بعد أن أجبنا على سؤال من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج :

  • أن المسيح عيسى ابن مريم عليهما السلام هو المهدي المنتظر ودليل ذلك في الحديث: “لا مهدي إلا عيسى”، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحديث ضعيف.
  • إن المسيح هو أول ولي ظهر في الدولة العباسية.
  • أنه رجل من أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: من هو المهدي المنتظر عند السنة

من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج سؤال أجبنا عليه في هذا المقال وتبيّن أن القول الراجح هو كاسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , من أين سيخرج المهدي , 24-05-2021
  2. ^ islamqa.info , من أين سيخرج المهدي , 24-05-2021
  3. ^ dorar.net , المهدي , 24-05-2021
  4. ^ islamweb.net , المهدي المنتظر , 24-05-2021
226 مشاهدة