من هو النبي الذي مازال حيا

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 16 أبريل 2021 , 13:04 - آخر تحديث : 16 أبريل 2021 , 13:04
من هو النبي الذي مازال حيا

من هو النبي الذي مازال حيا ، يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يتم تداولها بين عدد كبير من الأشخاص فهذا النبي كان يحارب من أجل أن يجعل قومه يؤمنون بالله الواحد الأحد واعتقد اتباعه أنه قتل وصلب لكن الله سبحانه وتعالى رفعه إليه في السماء، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على هذا النبي الكريم فتابعوا معنا.

من هو النبي الذي مازال حيا

النبي الذي مازال حي هو عيسى عليه السلام حيث أن الله عز وجل رفعه عنده وذلك عندما أراد اليهود تصليبه وما صلبوه ولكن خيل لهم وذلك رحمة من الله سبحانه وتعالى لنبيه وحتى يحميه من كيد الأعداء ورفع نبيه عنده خوفا عليه.

رَفْع عيسى إلى السّماء

كان النبي عيسى عليه السّلام يدعو إلى توحيد الله سبحانه وتعالى وكانت هذه الدعوة مقلقة للغاية بالنسبة لليهود لأنها تدعو لعبادة إله آخر غير آلهتهم حيث أنهم قاموا بتحريف الكتب السماوية التي أُنزلت عليهم لهدايتهم ودعوتهم إلى دين الحق.

قام اليهود والكفار بالتخطيط لقتل عيسى عليه السّلام وذلك حتى يحقّقوا مرادهم بحكم بني إسرائيل لكنّ الله، عز وجل نجى نبيه عيسى عليه السّلام من مكرهم ورفعه إلى السّماء عنده حتى يحميه منهم.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي ظهرت عند قدميه مياه زمزم

صلب وقتل عيسى

الكثير من اليهود والنصارى آمن بأن هناك مجموعة من بني إسرائيل صلبوا وقتلوا عيسى بن مريم عليه السّلام وقد نفى القرآن الكريم هذا الاعتقاد إذ قال الله سبحانه وتعالى: (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا).

في الحقيقة عيسى عليه السّلام بقي متمسك بالدعوة إلى توحيد الله عز وجل والتي جاء بها جميع الأنبياء عليهم السلام، حيث أن الكفار واليهود قلقوا للغاية من أن يقوم اليهود بأتباع النبي عليه ودين التوحيد ثم يحدث بعد ذلك تذليل لعباداتهم فقرروا أن يصلبوه ويقتلوه.

ذهبت مجموعة منهم إلى الحاكم الروماني وقالوا له أن دعوة عيسى عليه السّلام قد تقضي على حكمه فاقتنع الحاكم بضرورة قتل عيسى عليه السلام.

حقيقة رفع عيسى إلى السّماء

حقيقة رفع عيسى إلى السماء هي أنه رفع ببدنه وروحه وسوف ينزل إلى الأرض قبل يوم القيامة حتى يكمل مهمته في الدعوة إلى الإسلام وتوحيد الله سبحانه وتعالى وقتل الدجال كما ورد في الأحاديث النبويّة الصحيحة، حيث قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (والذي نفسي بيدِه، ليُوشكنَّ أن ينزلَ فيكم ابنُ مريمَ حكماً مقسطاً، فيكسرُ الصليبَ، ويقتلُ الخنزيرَ، ويضعُ الجزيةَ، ويفيضُ المالُ حتى لا يقبلَه أحدٌ).

الحِكمة من رفع عيسى

هناك حكمة من رفع عيسى عليه السّلام حيث خلق الله عز وجل عيسى من أم دون أب حيث أن التقنيات العلمية الحديثة رغم تقدمها الكبير إلا أنها فشلت في اكتشاف كيفية خلق طفل دون أب.[1]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي قدر الساعات ليعرف مواقيت

نزول عيسى  في أخر الزمان

ورد في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة بيان أشراط وبعض العلامات الخاصة بقيام الساعة ومن ضمن هذه العلامات هي نزول النبي عيسى عليه السّلام في آخر الزمان، حيث أنه سيعيش في الأرض فترة من الزمن يحكم فيها بالعدل وباستخدام شريعة الله سبحانه وتعالى.

قال الله عز وجل : (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ)، وتفسير هذه الآية الكريمة معناه أن نزول عيسى عليه السّلام من السّماء سوف يكون علامةً من علامات الساعة.

كما أنه ورد في الأحاديث النبويّة أن عيسى عليه السّلام سوف يقتل المسيح الدجّال بباب لدّ، فالآيات القرآنية والأحاديث النبويّة تؤكّد نزول عيسى -عليه السّلام- ليدعو النّاس إلى توحيد الله تعالى ويكسر الصّليب ويُكمل مسيرة الدّعوة إلى الله تعالى، وينشر العدل بين النّاس.[2]

وفي نهاية المقال نكون قد قمنا بذكر الإجابة عن سؤال من هو النبي الذي مازال حيا يجب على جميع المسلمين أن يعلموا أن الله واحد أحد لا شريك له وأن سيدنا عيسى ليس بأبنه وأنه نبي مرسل من عند الله مبلغًا لقومه وأنه لم يصلب ولم يقتل بل رفعه الله إليه.

المراجع

  1. ^ alukah.net , عيسى عليه الصلاة والسلام , 16-4-2021
  2. ^ islamweb.net , رفع عيسى إلى السماء بجسده وروحه وحكم من أنكر ذلك , 16-4-2021
349 مشاهدة