من هو النبي الذي يقوم الليل في قبره

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 11 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 11 يوليو 2021 , 07:07
من هو النبي الذي يقوم الليل في قبره

من هو النبي الذي يقوم الليل في قبره حيث فضل الله سبحانه وتعالى الأنبياء وجعلهم أفضل البشر على الإطلاق، واعظم خلقه، وذلك لصبرهم وقوة تحملهم وقدرتهم علي دعاة الناس لله لعبادة الله، وعلى هذا الكثير من الدلالات في الكتاب والسنة والإجماع، حيث قال سبحانه وتعالى مبيناً مراتب أوليائه: ( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا).

من هو النبي الذي يقوم الليل في قبره

النبي الذي يقوم الليل في قبره هو سيدنا موسى، فأثناء رحلة الإسراء والمعراج التي قال الله سبحانه وتعالى عنها ” سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ”، رأي سيدنا محمد نبي الله موسى عليه السلام وهو يقوم الليل في قبرة حيث وورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَتَيْتُ وفي رواية  مررت عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ ).

واختلف العلماء في مكان قبر نبي الله موسى عليه السلام، وفي الحديث ورد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رأي سيدنا موسى عليه السلام عند الكثيب الأحمر، أي في طريق بيت المقدس، والحكمة من عدم توضيح مكان قبر نبي الله موسى هو عدم اتخاذ الناس القبر كمعبد. والكثيب هو كوم من الرمل، وفي هذا الحديث دلالة على حياة الأنبياء بعد الممات.

ويمتازوا عن سائر البشر ماعدا الشهداء لأنهم يمتازون أيضاً بالحياة بعد الموت، والدليل على حياة الأنبياء بعد الموت حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون)، لذلك يجب علينا طاعة الأنبياء حيث قال سبحانه وتعالى: ( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ).

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي يعتبر اول من خاط الثياب

شرح حديث مررت على موسى وهو يصلي في قبره

ورد حديث صحيح يدل على فضائل نبي الله موسى عليه السلام، يرويه الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَتَيْتُ وفي رواية: مررت عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ)، اختلف علماء الإسلام في مكان قبر سيدنا موسى، عليه السلام.

وهذا الحديث يدل دلالة واضحة على وجوده عند الكثيب في طريق بيت المقدس، وهذا الوصف فيه من الإبهام بعض الشيء، والحكمة من ذلك هي إلا يأخذ الناس من مكان قبر سيدنا موسي معبداً، ومعنى الحديث هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء رحلة الإسراء والمعراج رأي سيدنا موسى يقيم الليل في قبرة، بالقرب من الكثيب الأحمر في طريق بيت المقدس.

هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم رأى موسى في قبره 

نعم رأى النبي صلى الله عليه وسلم موسى في قبره، وكان سيدنا موسى عليه السلام يقوم الليل داخل قبره وورد في ذلك حديث صحيح، حيث عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أَتَيْتُ وفي رواية : مررت عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ ).

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو النبي الذي يقوم الليل في قبره حيث أن فضل الأنبياء والمرسلين رضوان الله عليهم كبير، فلقد فضلهم الله سبحانه وتعالى عن جميع خلقه، وكرمهم ووهب لهم الكثير من المعجزات، مثل معجزة سيدنا موسى التي شاهدها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي الصلاة في قبره، فهذا يدل على حياة الأنبياء بعد موتهم.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , شرح حديث مررت على موسى وهو يصلي في قبره , 11-7-2021
12 مشاهدة