من هو اول حاكم لدولة الكويت

من هو اول حاكم لدولة الكويت

اول حاكم لدولة الكويت الذي عُرف عنه أنّه من كبار القبائل التي جاءت هرباً من شبه الجزيرة العربيّة نتيجة الجفاف، وعُرفت هذه القبائل بـ(العتوب)، والتي سكنت منطقة الكويت، ونمت هذه البلدة الصغيرة الكائنة على رأس الخليج العربيّ، نتيجة العمل في صيد السمك، وصيد اللؤلؤ، والتجارة بهما، لتصبح أكثر البلاد رخاءً وازدهاراً في المنطقة العربيّة.

من هو اول حاكم لدولة الكويت

اول حاكم لدولة الكويت هو الشيخ صباح بن جابر الصباح، وعُرف باسم الشيخ صباح الأوّل، وقد امتدّت فترة حكمه منذ عام 1752 م حتّى عام 1776 م، أي لمدّة 24 عاماً. وقد تمّ تداول أوّل عملة في الكويت منذ استقرار آل الصباح في الكويت، وهي عملة غريبة الشّكل، أُطلق عليها اسم طويلة الحسا، واستمرّ تداولها إلى ما يُقارب من 50 عاماً. [3]

الشيخ صباح الأول حاكم الكويت

تمّ التوثيق في كتاب (تاريخ الكويت السياسيّ) لمؤلّفه حسين الشيخ خزعل، أنّه تحالف زعماء أهمّ ثلاثة قبائل التي كانت تسكن في الكويت عام 1716 م، والذين يُعرفون بـ(العتوب)، وهم: (صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد)، و(خليفة بن محمد)، و(جابر بن رحمة العتبي)، واتّفقوا على ما يلي:

  • توّلي صباح بن جابر الصباح الرئاسة، وشؤون الحكم، على أن يتمّ التشاور معهم. وتولّي خليفة بن محمد شؤون المال والتجارة. وتولّي جابر بن رحمة العتبي – وهو رئيس الجلاهمة – شؤون العمل في البحر. وأن يتمّ تقسيم الأرباح بالتساوي فيما بينهم. [1]
  • بعد عامٍ واحد، أي في عام 1717 م ، أراد الشيخ صباح أن يثبت مركزه، فذهب إلى الوالي العثماني في بغداد، موضّحاً له فقرهم، وأنّهم نزحوا طلباً للعيش، ولا يبغون الضرر بأحدٍ.
  • منحه الوالي العثماني في بغداد عام 1718 م – أي بعد عامٍ واحد من زيارته له – لقب قائم قام.
  • في العام نفسه أرسل له الأمير سعدون بن عزيز – وهو أمير الأحساء – طلباً للمفاوضة معه، فأرسل ابنه عبد الله الصباح للتفاوض.
  • نتج عن المفاوضات مع أمير الإحساء الاعتراف بالشيخ صباح حاكماً على الكويت، وألاَّ تنضمّ الكويت إلى خصوم أمير الإحساء، وأن تنفّذ أوامره وأوامر من سيأتي بعده.

أعمال الشيخ صباح في الكويت

إنّ فترة حكم الشيخ صباح الأوّل بن جابر الصباح غير موثّقة بالكامل، إلاَّ بعض المعلومات القليلة، وهي:

  • سافر الشيخ صباح الأول إلى جزيرة خرج، حيث يوجد مقرّ شركة الهند الشرقيّة الهولنديّة، وذلك بغية التفاوض مع البارون كنيبهاوزن، مدير الشركة آنذاك، الذي بقيت تربطه به علاقات وديّة، بالرّغم من عدم تحقيق مطالبه.
  • أُنشئ عام 1760 م سور الكويت، الذي كان بمثابة مصدٍّ للغُزاة والأعداء، لحماية الكويت. [2]
  • شكّلت الكويت مقرّ حماية للعديد من الحكّام والأمراء الأصدقاء في المنطقة، حيث التجأ إليه الشيخ (مهنا بن ناصر الزعابي) الذي كان حاكماً لـ(بندر ريق) – وهي عاصمة قضاء ريق في محافظة بوشهر الإيرانيّة – حينما قام الشاه (كريم خان زند) – مؤسّس الدولة الزنديّة في فارس – بالتعاون مع البريطانيّين بفرض حصارٍ على بندر ريق عام 1769، ومن الكويت واصل مهنا سفره باتّجاه مدينة البصرة في العراق.

وفاة الشيخ صباح بن جابر الصباح

توفّي الشيخ صباح الأوّل عام 1776 م، وله من الأبناء خمسة، هم: (الشيخ سلمان، الشيخ محمد، الشيخ مبارك، الشيخ مالك، الشيخ عبد الله وهو الحاكم الثّاني لدولة الكويت).

وبهذا نكون قد عرفنا من هو اول حاكم لدولة الكويت، الشيخ صباح بن جابر الصباح الذي سعى ليكون لبلده دولة وسيادة، وها هي الكويت اليوم – التي لها من اسمها نصيب كبير – وتعني القلعة، لتكون قلعة العزّ والشموخ، وبلد النموّ والازدهار في كلّ المجالات.

المراجع

  1. ^sites.google.com , الشيخ صباح الأول , 19/2/2021
  2. ^sites.google.com , سور الكويت , 19/2/2021
  3. ^sites.google.com , تاريخ العملة , 19/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات