من هو اول وزير تعليم سعودي

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر 2020 , 14:12
من هو اول وزير تعليم سعودي

من هو اول وزير تعليم سعودي في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز ؟ وذلك عند إنشاء وزارة المعارف، فقد اهتم الملوك السعوديين منذ تأسيس الدولة بالتعليم في المملكة لأهميته الكبيرة في تطور وتقدم المملكة العربية السعودية، وبناء الجيل القادر على قيادة الدولة السعودية.

وزارة التعليم السعودية (وزارة المعارف قديماً)

أول ظهور لنظام التعليم في السعودية كان بإنشاء مديرية المعارف في العام 1343 هجري، والذي كان بمثابة إرساء حجر الأساس لنظام التعليم للبنين، وقد صدر قرار في عام 1346 هجري بتشكيل أول مجلس للمعارف والهدف منه وضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز، ومع قيام المملكة العربية السعودية، أصبح للمعارف السعودية الكثير من الصلاحيات حيث لم تعد وظيفتها فقط الإشراف على التعليم في الحجاز بل شملت جميع شؤون التعليم في المملكة.

وقد ضمّت 323 مدرسة حيث بدأت بأربعة مدارس، وفي العام 1373 هجري أنشئت وزارة المعارف في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وقد كانت امتداداً وتطويراً لمديرية المعارف، وتم إسناد التخطيط والإشراف على التعليم العام للبنين في المراحل التعليمية الثلاث كالإبتدائي والمتوسط والثانوي، وقد كان الملك فهد أول وزير لها، وفي العام 1380 هجري تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، ومع تطور التعليم صدر مرسوماً ملكياً بضم الرئاسة العامة لتعليم البنات لوزارة المعارف في العام 1423 هجري، وتم تعيين الدكتور خضر القرشي نائباً لوزير المعارف لتعليم البنات، وفي العام 1424 هجري وتم تحويل مسمى وزارة المعارف لوزارة التربية والتعليم السعودية.

وفي العام 1436 هجري أصدر الملك سلمان قراراً يقضي بدمج وزارتي التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي تحت مسمى وزارة التعليم وعُين الدكتور عزام الدخيل كأول وزير لها.

من هو اول وزير تعليم سعودي

الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو أول وزير تعليم سعودي للمعارف  وخامس ملوك المملكة العربية السعودية، حيث تم تعيينه في عام 1373 هجري الموافق 1953 وزيراً للمعارف السعودية، فقد نشأ الملك فهد بن عبدالعزيز في كنف والده الملك عبدالعزيز والتحق في طفولته ودرس في مدرسة الأمراء في مدينة الرياض، وقد درس فترة من الزمن في معهد العاصمة النموذجي بالرياض، وقد شرع في اواسط العقد الرابع من العمر وتلقى الدروس الخصوصية باللغة الإنجليزية لإتقانها، وكما تلقى دروس مكثفة في العديد من مواضيع السياسة والأدب وغيرها، وناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل بشبه الجزيرة العربية.

وتولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402 هجري الموافق 13 يونيو 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد، وتولى عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ من بعده وزارة التعليم السعودية.

من هو وزير التعليم السعودي الحالي

وزير التعليم السعودي الحالي هو حمد بن محمد آل الشيخ صدر أمر التعيين بقرار ملكي في 27 ديسمبر 2018، وهو حاصل على الدكتوراة في التخطيط والتنمية الإقتصادية من جامعة ستانفورد، كما عمل نائب لوزير التعليم لشؤون البنين بالمرتبة الممتازة في وزارة التعليم السعودية في الفترة ما بين 1433 حتى 1436 هجري، وحصل على دكتوراة بالفلسفة من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ماجستير تخطيط وتنمية من جامعة ستانفورد، ماجستير اقتصاد من جامعة سان فرانسيسكو، وبكالوريوس علوم إدارية من جامعة الملك سعود.

هذه هي المعلومات الخاصة بمن هو اول وزير تعليم سعودي ، وقدمنا معلومات أكثر حول وزارة التعليم السعودي، ومن وزير التعليم السعودي الحالي.

161 مشاهدة