من هو اول وزير مالية سعودي

كتابة خضر ديوب -
من هو اول وزير مالية سعودي

من هو اول وزير مالية سعودي والذي نال للمرة الأولى لقب وزير المالية للمملكة العربية السعودية، حيث تربى في مدرسة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وصاحب الفضل الأكبر في العديد من الإنجازات الاقتصادية التي لا زال تأثيرها حتى اليوم. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على أول وزير مالية سعودي، وعلى أهم إنجازاته.

من هو اول وزير مالية سعودي

أول وزير مالية سعودي هو الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان، ولد عام 1884 ميلادي في عنيزة التابعة لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، حصل على مبادئ العلوم الأساسية لدى كتاب عنيزة، وكان زميله في الكتاب الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع، والقاضي صالح بن عثمان. توفي الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان في العاشر من شهر نوفمبر من العام 1965 عن عمر ناهز الـ 81 عامًا.

شاهد أيضًا: من هو اول وزير للعدل سعودي

بدايات عبدالله بن سليمان الحمدان

عمل الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان في بداياته بالتجارة في حانوته المتواضع في عنيزة قبل أن يوسع أعماله بالتعاون مع بعض التجار كالفضل، والبسام، والذكير، وغيرهم. استقرت تجارته في العاصمة الرياض منذ العام 1910، حيث تعرف عليه الملك عبد العزيز وسلمه منصب وزير المالية في المملكة، وذلك بعد أن لاحظ خبرته وأمانته وقدرته على حفظ السجلات وحساب التكاليف والأرباح. استمر الحمدان في منصب وزير المالية من عام 1932 حتى عام 1954، إضافةً إلى توليه لمنصب وكيل وزارة الدفاع بين عام 1933 حتى عام 1943، والجدير بالذكر أنه كان الذراع الأيمن للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وكان يثق به ثقة كبيرة.

أبناء عبدالله بن سليمان الحمدان

أنجب الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان خمسة أبناء وخمس بنات، ويعتبر أبناء الشيخ عبد الله من أثرياء العرب، ومن أبرز رجال الأعمال في تاريخ المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وهم بالترتيب (محمد – خالد – عبد العزيز – أحمد – فهد)، كما ورثوا أموالًا واستثمارات ضخمة عن الشيخ الراحل. كرم الملك عبد الله بن عبد العزيز والدهم بوشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى، حيث تسلمه الابن الأوسط عبد العزيز بن عبد الله الحمدان، والأصغر أحمد بن عبد الله الحمدان، وذلك ضمن فعاليات افتتاح وتدشين بعض النشاطات الاقتصادية في منطقة الجبيل أثناء احتفال شركة أرامكو بعيدها الماسي.

وزير المالية السعودي الحالي

إن وزير المالية الحالي في المملكة العربية السعودية هو السيد محمد بن عبد الله الجدعان، من مواليد عام 1962 ميلادي، استلم منصب وزير المالية من 30 محرم عام 1438 وحتى يومنا هذا، كما شغل العديد من المناصب السياسية المرموقة قبل ذلك. حصل الجدعان على درجة البكالوريوس في علوم الاقتصاد الإسلامي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1986، والتي تعرف اليوم باسم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الإمام محمد، لينال بعد ذلك درجة الدبلوم في دراسات الأنظمة عام 1998 من معهد الرياض للإدارة العامة.

شاهد أيضًا: من هو اول أئمة الدولة السعودية الثانية

وزير المالية السعودي السابق

شغل منصب وزير المالية السعودي العديد من الوزراء الذين ساهموا بتطور اقتصاد المملكة لما هو عليه اليوم، حيث استلم الوزارة 13 وزيرًا منذ تأسيسها، وهم:

  • الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان، بين عامي 1351 – 1373 هجري.
  • الشيخ محمد بن سرور الصبان، شغل منصب وزير المالية بالوكالة بين عامي 1373 – 1377 هجري.
  • الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عدوان، بين عامي 1377 – 1378 هجري.
  • الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود، بين عامي 1378 – 1380 هجري.
  • الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، بين عامي 1380 – 1381 هجري.
  • الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز شغل منصب وزير المالية بالوكالة بين عامي 1381 – 1381 هجري.
  • الأمير نواف بن عبد العزيز آل سعود، بين عامي 1381 – 1381 هجري.
  • الأمير مساعد بن عبد الرحمن آل سعود، بين عامي 1381 – 1395 هجري.
  • الشيخ محمد بن علي آل أبا الخيل، بين عامي 1391 – 1395 هجري.
  • الدكتور سليمان ابن عبد العزيز آل السليم، بين عامي 1416 – 1416 هجري.
  • الدكتور عبد العزيز بن عبد الله آل الخويطر، شغل بالوكالة منصب وزير المالية والاقتصاد الوطني بين عامي 1416 – 1416 هجري.
  • الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، بين عامي 1416 – 1438 للهجرة.
  • الأستاذ محمد بن عبد الله آل الجدعان، من تاريخ 1438 هجري – حتى تاريخ اليوم.

وبذلك نكون قد عرفنا من هو اول وزير مالية سعودي وهو الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان، كما تعرفنا على بداياته وعلى أهم إنجازاته.

228 مشاهدة