من هو بوراك شاكماك

كتابة ALIAA - تاريخ الكتابة: 23 فبراير 2021 , 17:02
من هو بوراك شاكماك

من هو بوراك شاكماك والذي تم تعينه رئيسًا لهيئة الأزياء السعودية يوم الإثنين الموافق 22/2/2021، وسيتولى شاكماك مهام إدارة قطاع الأزياء في السعودية وتنظيمه وتطويره ودعم وتمكين المواهب الشابة، وذلك وفق الاستراتيجية الوطنية للثقافة التي وضعتها وزارة الثقافة لمشروع النهوض بالقطاع الثقافي في المملكة.

من هو بوراك شاكماك

بوراك شاكماك هو محفز استراتيجي يتمتع بخبرة واسعة في الشركات والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات غير الربحية، لبناء حلول مستدامة مدفوعة بالابتكار.

مسيرته المهنية

قبل تعيينه رئيسًا لهيئة الأزياء السعودية، شغل شاكماك عدة مناصب، وحقق عدة إنجازات في عالم الأزياء، نذكر منها:

  • بدأت مسيرة Cakmak في صناعة الأزياء في عام 2000، حيث عمل كمدير أول للمسؤولية الاجتماعية بشركة Gap Inc.
  • بعد ثماني سنوات، انتقل إلى لندن وتم تعيينه من قبل Kering لقيادة استراتيجيات الاستدامة للعلامات التجارية، بما في ذلك Gucci و Stella McCartney و Bottega Veneta – كأول مدير لاستدامة الشركة.
  • في عام 2012، اختارته مجموعة سواروفسكي ليكون النائب الأول لرئيس الشركة المسؤول عن مسؤولية الشركات، والمسؤول عن تنفيذ أفضل معايير الصناعة في جميع أنحاء الأعمال. قال كاكماك :”هناك حاجة معترف بها للاستدامة، خاصة إذا كنت تمثل شركة كبيرة”. “هناك توقع من جميع الشركات أن تتحمل مسؤولياتها وعليهم تجاوز ذلك، ما أثار دهشتي بشكل إيجابي هو مدى اهتمام بارسونز بموضوع الاستدامة. إنهم يحاولون تنفيذ ذلك في جميع المجالات وفي كل جزء من تعليمهم”.
  • كان تعيينه في بارسونز في أغسطس 2016 أول رحلة بدوام كامل له في الأوساط الأكاديمية.
  • قبل انضمامه لبارسونز، عمل كأستاذ زائر في مدرسة SKEMA للأعمال في فرنسا والصين، وبدوره يشرف شاكماك على BFA في تصميم الأزياء، وبرامج درجة AAS في تصميم وتسويق الأزياء، و MFA في تصميم الأزياء والمجتمع.
  • بصفته عميدًا للأزياء في كلية بارسونز للتصميم، فقد جعل بوراك كاكماك مهمته تثقيف الجيل القادم من مصممي الأزياء حول أهمية المسؤولية البيئية والاجتماعية، مع التركيز ليس فقط على الاستدامة ولكن على القضايا السياسية والاجتماعية بما في ذلك النسوية والشمولية.
  • ساهمت خلفية بوراك كاكماك القوية في مجال الاستدامة التي تبلغ 15 عامًا في توجيه مبادرته لجعل الموضوع محورًا رئيسيًا في المؤسسة المرموقة.  كما قدّم منحًا دراسية في بارسونز وسنترال سانت مارتينز في لندن وقاد البرنامج التعليمي لمبادرة Swarovski Waterschool. قال: “إنها مجموعة جديدة من القواعد التي تعمل بها الصناعة، لذلك من المهم لطلاب التصميم فهم التحديات التي سيواجهونها أثناء نموهم”. “يتعلق الأمر بتأثيرك العام على المجتمع وكيف يمكننا العمل معًا لمواجهة بعض التحديات المستمرة اليوم.” 

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي عرفنا فيه من هو بوراك شاكماك ، إضافة إلى مسيرته المهنية ودوره وأبرز إنجازاته في عالم الأزياء.

263 مشاهدة