من هو جلاد الرشيد

كتابة نور محمد -
من هو جلاد الرشيد

من هو جلاد الرشيد حيث أن العصر الإسلامي اشتهر بالعديد من الخلفاء والحُكام ذات الحكمة والقدرة على بناء الأمم والمجتمعات، مما بدور ترك الكثير من الموروثات الحضارية والموروثات الثقافية والإسلامية كبناء المكاتب الضخمة، وإنشاء مجالس العلم والمدارس والكتاتيب لتعليم الناس العلوم بالأخص العلم الديني.

من هو جلاد الرشيد

هو أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي القرشي، ولد في بلدة تسمى بالرس عام ١٤٩ هجريًا فيما يوافق عام ٧٦٦ ميلاديًا، وتوفى عام ١٩٣ هجريًا الموافق لعام ٨٠٩ ميلاديًا في مدينة طوس، كان هارون الرشيد احد خلفاء الدولة العباسية، وبايعه أخوه موسى عام 170 هجريًا، وكان عمره في ذلك الوقت لا يتخطى الاثني والعشرين عام.

تزوج هارون الرشيد من زبيدة بنت جعفر، وقصف ومراجل وماردة ورثم وأمة العزيز وأم محمد والعثمانية وعزيزة بنت صالح الجرشية، وأنجب كل من محمد الأمين ومحمد المعتم وعبد الله المأمون والقاسم والعبدان وأحمد السبتي والعبدان وعلي ومحمد أبو يعقوب وصالح ومحمد أبو عيسى ومحمد أبو علي ومحمد أبو العباس.

أنجب من الإناث كل من سكينة وأروي وأم حبيبة وأم الحسن  وفاطمة وحمدونة وأم سلمة وأم القاسم رملة وخديجة وأم علي وأم الغالية وريطة، أبوه هو محمد المهدي، وأمه هي الخيزران بنت عطاء، وكان له من الأخوة تسعة ذكور هم موسى الهادي وعبد الله وإبراهيم وعلي ومنصور وعبيد الله وإسحاق والعباسية ويعقوب وبنت واحدة وهي علية بنت المهدي.

شاهد أيضًا: من هي زوجة هارون الرشيد

معلومات عن جلاد الرشيد

أشهر خلفاء الدولة العباسية هو هارون الرشيد حيث أنه يعد أكثر الخلفاء الذين تم ذكرهم في المصادر الأجنبية كالمصادر الألمانية، حيث أن خلافته تعاقبت مع حكم الإمبراطور شارلمان، ولقد ذكرته المصادر العربية بطريقة مستضيفة للغاية لدرجة أن هناك بعض المغلوطة عنه، كما امتزج اسمه بالقصص والروايات، كرواية ألف ليلة وليلة.

في الواقع هارون الرشيد لم يكن مثل ما ذكرته تلك الروايات مطلقًا فلم يكن رجل يحب النساء ويستحي الخمر، حيث إنه كان رجل يحب الخير، وكان يصلي في اليوم الواحد مئة ركعة، وكان يتصدق كثيرًا، ومحب لمجالس العلم، ويقدر العلماء ويوقرهم، وكان يعظم حرمات الدين، ولا يحب الجدل والكلام مطلقًا.

كان رجل حذر للغاية حيث أنه كان يبعث الكثير من الجواسيس في العديد من المناطق والبلدان لمراقبة الولاة، ومعرفة أمور وأحوال الناس، وكان مُحبًا للعلم والحضارة والعلوم والثقافة، حيث يهد هو من أنشأ أكبر مكتبة في العصر الإسلامي وهي مكتبة بيت الحكمة في بغداد.

من أعمال جلاد الرشيد

ترك هارون الرشيد العديد من الأعمال الكبيرة والمجيدة، مثل:

  • أنشأ هارون الرشيد أكبر مكتبة أنشأت في العصر الإسلامي وهي مكتبة بيت الحكمة الموجودة في العراق في بغداد.
  • قام هارون الرشيد بتزويد المكتبة بالكثير من الكتب والمؤلفات المختلفة التي تم استيرادها من كل بقاع الأرض المختصة في كل العلوم، وتم تخصيص بعض الغرف من أجل إلقاء المحاضرات على الناس، وغرف أخرى للمترجمين.
  • في عهد هارون الرشيد تطورت العلوم بالأخص العلوم الفلكية والتقنية والفيزياء.
  • قدم العلماء في عهد هارون الرشيد الكثير من الاختراعات العلمية مثل الساعة المائية.
  • أنشيء في عهد هارون الرشيد اول مصنع مختص في صناعة الورق، وذلك في عام 795 هجريًا.
  • بني هارون رشيد العديد من المساجد والمباني الضخمة والقصور.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو جلاد الرشيد حيث أنه هو أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي القرشي، ولد في بلدة تسمى بالرس عام ١٤٩ هجريًا فيما يوافق عام ٧٦٦ ميلاديًا، وتوفى عام ١٩٣ هجريًا الموافق لعام ٨٠٩ ميلاديًا في مدينة طوس.

31 مشاهدة