من هو رئيس الوزراء العراقي الجديد

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2021 , 23:10
من هو رئيس الوزراء العراقي الجديد

من هو رئيس الوزراء العراقي الجديد ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع إعلان نتائج الانتخابات العراقيّة الجديدة للعام الحالي 2021م، حيث تمَّ إجراء هذه الانتخابات قبل الموعد المُقرر لها بحوالي ستة أشهر، والتي انطلقت لتصحيح مسار وأوضاع البلاد، وللتعبير عن إرادة الشّعب العراقيّ، وحماية المصالح العامّة للبلاد، ولهذا سنتركز حديثنا في هذا المقال للتعرف على رئيس الوزراء العراقيّ الجديد.

من هو رئيس الوزراء العراقي الجديد

مصطفى الكاظمي هو رئيس الوزراء العراقيّ الحالي للعام الجاري 2021م، وحتّى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن رئيس الوزراء الجديد للعراق، والذي سيتم اختياره بعد أن أُعلن عن نتائج الانتخابات في البلاد؛ والتي أُجريت يوم الأحد العاشر من شهر أكتوبر 2021م، ومصطفى الكاظمي هو مُصطفى عبد اللطيف مشتت الغريباوي، رجل سياسيّ عراقيّن من مواليد العاصمة العراقيّة بغداد من عام 1967م، تمَّ اختياره رئيس مجلس وزراء العراق في السابع من شهر مايو من العام المنصرم 2020م ويتسلّم هذا المنصب لغاية يومنا هذا.

تولّى رئيس الوزراء العراقيّ مصطفى الكاظمي العديد من المناصب المهمة قبل منصبه الرفيع هذا، حيث شغل رئاسة جهاز المخابرات الوطني العراقي منذ السابع من شهر يونيو من عام 2016م، وعمل كاتب وصحافي لموقع المونيتور الأمريكي، كما تولّى رئاسة تحرير مجلة الأسبوعية، هذا فضلًا عن تعيينه كمدير تنفيذيّ لمؤسسة الذاكرة العراقية.

شاهد أيضًا: هل العراق من دول الخليج

من هو الرئيس العراقي

برهم صالح هو الرئيس العراقيّ للعام الحالي 2021م، وهو برهم أحمد صالح قاسم، من مواليد مدينة السليمانية في الثاني عشر من شهر سبتمبر 1960م، اختير رئيس جمهورية العراق منذ الثاني من شهر أكتوبر لعام 2018 م، يُعتبر برهم صالح رجل سياسيّ عراقي كردي ذو شخصية مشهورة، شغل العديد من المناصب المهمة في البلاد، حيث تولّى رئاسة وزراء إقليم كردستان العراق، وكذلك منصب نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، هذا فضلًا عن المناصب الحكوميّة الأخرى التي تقلّدها ومنها رئاسة وزارة التخطيط.

شاهد أيضًا: عدد سكان العراق 2021

حكومة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي الحالي

لاقت حكومة رئيس الوزراء العراقيّ الحالي مصطفى الكاظمي العديد من التذحديات والظروف الاقتصاديّة الصّعبة، وخاصةً في ظل ما تشهده البلاد من انخفاض أسعار النفط وانتشار جائحة كورونا، واحتمال تجدد  الاحتجاجات لاستبدال النخب والأحزاب السياسيّة التي تحكم البلاد، ولذلك جاء منهج الحكومة التي يرأسها الكاظمي مُطالبة بالآتي:

  • إجراء انتخابات مبكرة مع مراعاة التطبيق الكامل لقانون الأحزاب قبلها.
  • الاهتمام بوضع أساس لنظام صحي متكامل ومتطور لمواجهة مخاطر جائحة كورونا.
  • العمل على حصر السلاح بيد الدولة العراقيّة.

كيفية اختيار رئيس الوزراء في العراق

نستعرض لكم هنا آلية تشكيل الحكومة العراقيّة وكيفية اختيار رئيس الوزراء العراقيّ:

  • يدعو رئيس الجمهورية العراقيّة البرلمان الجديد إلى الانعقاد خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان النتائج النهائيّة للانتخابات.
  • يقوم البرلمان بانتخاب رئيس جديد له، ونائبين لرئيس المجلس، وذلك في جلسته الأولى المنعقدة بالأغلبية المُطلقة، بحيث يكون رئيس المجلي من العرب السنة، ونوّابه أحدهما شيعي والآخر كردي.
  • يتولى البرلمان بانتخاب رئيسًا جديدًا للعراق خلال ثلاثين يومًا من انعقاد جلسته الأولى، ويكون الانتخاب بأغلبية ثلثي الأصوات، وعادةً ما يكون الرئيس المنتخب كردي.
  • في حال لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة؛ فإنّه يتم التنافس بين المرشحين من حيث أكبر عدد الأصوات المتحصل عليها، ويكون الرئيس المتحصل على أكثر الأصوات.
  • يتم تكليف رئيس مجلس الوزراء العراقيّ المكلف بتسمية أعضاء وزارته خلال مدة 30 يومًا من تاريخ تكليفه، وفي حال الإخفاق فيقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح جديد لرئاسة مجلس الورزاء خلال موعد أقصاه 15 يومًا من تاريخ التكليف,
  • بعد ذلك يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف على مجلس النواب أسماء أعضاء وزارته، والمنهاج الوزاري المتبع.
  • أخيرًا يقوم رئيس الجمهورية العراقيّة بتكليف مرشح آخر بتشكيل الوزارة خلال 15 يومًا عند عدم الثقة في الوزارة.

شاهد أيضًا: من هو الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي

بإمكانكم الاطلاع على آخر المُستجدات والأخبار على الساحة العراقيّة الخاصّة برئيس الوزراء العراقيّ عبر المكتب الإعلاميّ لرئيس الوزراء، وذلك عبر الحساب الرسميّ له على تويتر “من هنا“، والذي يُطلعكم على كلّ ما هو جديد من الأخبار السياسيّة والحكومة في بلاد الرافدين.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على من هو رئيس الوزراء العراقي الجديد ، ويُعدّ مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء الحالي للعراق، وفي حال اختيار رئيسًا جديدًا فسوف يتم الإفصاح بذلك على الملأ.

35 مشاهدة