من هو زوج بنت سعود الفيصل والسيرة الذاتية

من هو زوج بنت سعود الفيصل

من هو زوج بنت سعود الفيصل ؟، الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا عن زوج بنات الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود المعروف باسم سعود الفيصل، والذي توفي يوم 22 رمضان 1436هـ، بسبب إصابته بمضاعفات مرض باركنسون، وهو سياسي ودبلوماسي سعودي وهو ثالث وزير للخارجية السعودية وذلك في الفترة من 1975 إلى 2015، وبحلول موعد تقاعده أصبح وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم، سنسلط الضوء على أهم المعلومات عن زوج ابنته الأميرة هيفاء وزوج الأميرة لنا.

من هو زوج بنت سعود الفيصل

إن زوج بنت سعود الفيصل الأميرة هيفاء بنت سعود بن فيصل آل سعود هو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أما ابنته الأميرة لنا بنت سعود بن فيصل آل سعود، فإن زوجها هو المهندس الكويتي فهد بن عايد العنزي، الذي تزوجها نهاية عام 2013 م، في قصر الثقافة في الحي الدبلوماسي.

شاهد أيضًا: من هي الاميرة لمياء بنت ماجد ال سعود

فهد العنزي زوج بنت سعود الفيصل

إن فهد العنزي زوج لنا الفيصل هو مهندس كويتي، تزوج من الأميرة لنا الفيصل في نهاية عام 2013 ميلادي، وأقيم حفل الزفاف في قصر الثقافة في الحي الدبلوماسي، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعدد من الأمراء والوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي،  وبالبحث عن المعلومات المتاحة عن زوج الأميرة لنا الفيصل، لم نجد أي معلومات من مصادر رسمية عن طبيعة عمله، أو مجال الهندسة الذي يعمل به، وتنتشر عبر الإنترنت الكثير من المعلومات عنه، ولكن هذه المعلومات ليست صحيحة، ولا تستند على أي أسس من الصحة.

شاهد أيضًا: من هو زوج الاميرة ديانا

الأميرة لنا بنت سعود الفيصل

الأميرة لنا الفيصل هي ابنة الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية السابق من زوجته الأميرة الجوهرة بنت فيصل آل سعود، ولها خمسة من الإخوة والأخوات هم الأمير محمد والأمير خالد والأمير فهد والأميرة هيفاء والأميرة ريم، وكان الأمير سعود الفيصل والد الأميرة لنا قد شغل منصب وزير الخارجية منذ عام 1975 وحتى عام 2015 ليكون بذلك أطول وزير خارجية خدم في منصبه في العالم، وقد تولى سعود الفيصل عددًا من المناصب قبل أن ينتهي به المطاف إلى تقلد وزارة الخارجية حيث عمل بوزارة البترول والثروة المعدنية في منصب المستشار الاقتصادي للوزارة، وبعدها انتقل للعمل في المؤسسة العامة للبترول والمعادن، وبعدها تم تعيينه نائبًا لمحافظ المؤسسة لشؤون التخطيط، وفي عام 1971 تم تعيينه في منصب وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية، وبعدها تم تعيينه وزيرًا للخارجية بعد وفاة والده الملك فيصل بن عبدالعزيز.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الاميرة سلطانة السديري

سلطان بن سلمان زوج بنت سعود الفيصل

إن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هو سياسي و عقيد في القوات الجوية السعودية الملكية و أوّل رائد فضاء عربي، وهو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، ولد يوم 27 يونيو 1956 م، وهو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء منذ تأسيسها وحتى 2 مايو 2021 م.

وهو مستشار خاص لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير منذ 2 مايو 2021، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية، وهو أول رائد فضاء عربي وأول رائد فضاء مسلم، وشغل منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية حتى 27 ديسمبر 2018، و مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، والرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياحة.

شاهد أيضًا: من هي الاميرة سارة زوجة محمد بن سلمان

نبذة عن سلطان زوج بنت سعود الفيصل

إن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود من مواليد الرياض، المملكة العربية السعودية، ومن المهتمين بمجال السياسة الدولية، فبالإضافة إلى مؤهلات الطيران التي حاز عليها في بداية مشواره المهني يحمل سلطان بن سلمان درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية،،بعنوان “التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية”، وهو أول رائد فضاء عربي (إس تي إس-51-جي في 1405 هـ- 1985م).

يمتلك خبرة أصيلة في الطيران المدني والعسكري،،فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، ويمارس الطيران المدني لأكثر من ثلاثة عقود بترخيص من قبل هيئة الطيران الاتحادي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1396هـ (1976م) ،ومن قبل رئاسة الطيران المدني في ـ المملكة العربية السعودية عام 1398 هـ (1978م)،  وحاصل على التصديق الفرنسي لرخص الطيران الأجنبية (2009م).

وعمل لمدة تجاوزت عشرة سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية بدءا من كلية الملك فيصل الجوية في ـ الرياض عام 1405هـ (1985م) ، وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الظهران عام1410هـ (1990م) ثم تقاعد برتبة عقيد طيار عام 1416هـ (1996م).

شاهد أيضًا: من هو زوج الاميرة ريما بندر بن سلطان

أبناء سلطان زوج بنت سعود الفيصل

إن الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، متزوج من الأميرة لولوة بنت الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود في 5 ديسمبر 2012 وله من الأبناء الأميرة آية، والأمير سعود، والأميرة سحر بنت سلطان بن سلمان، والأميرة هلا بنت سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضًا: من هي زوجة الوليد بن طلال الأولى ويكيبيديا

جوائز سلطان زوج بنت سعود الفيصل

ومن أبرز وأهم الجوائز التي حصدها الأمير سلطان زوج بنت سعود الفيصل الأميرة هيفاء، ما يلي:

  • وشاح الملك عبد العزيز” ـ المملكة العربية السعودية 1405هـ (1985م).
  • شهادة تقدير من ركز لندون بي جونسون للفضاء ـ إدارة الطيران والفضاء الوطنية “ناسا” ـ الولايات المتحدة الأمريكية 1405هـ (1985م).
  • نوط الفضاء” إدارة الطيران والفضاء الوطنية “ناسا” 1405هـ (1985م).
  • وسام الفارس الفخري ـ جمهورية فرنسا، 1405هـ (1985م)
  • “قرار مجلس نواب ولاية ماستشيوست الأمريكية ” إشادة بالإنجاز التاريخي كأول رائد فضاء عربي 1405هـ (1985م).
  • نوط الجمهورية من الدرجة الأولى” ـ الجمهورية التونسية 1405هـ (1985م).
  • وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولي – المملكة الأردنية الهاشمية 1406هـ (1986م).
  • نوط الهلال–1- جمهورية باكستان الإسلامية 1406هـ (1986م).
  • درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن -المملكة العربية السعودية 1406هـ (1986م).
  • نوط النجمة والوشاح العظيم” ـ جمهورية الصين الشعبية 1407هـ (1987م).
  • “وشاح الاستقلال” ـ دولة قطر 1407هـ (1987م)
  • نوط الجدارة من الدرجة الأولى” ـ الجمهورية اليمنية 1407هـ (1987م).
  • درع”تكريمي” الشخصيات القيادية في القطاع السياحي العربي ـ الملتقى العربي الدولي للسياحة والسفر ـ جمهورية لبنان 1423هـ (2003م).
  • جائزة رجل عام 2003م في تقنية المعلومات بالمملكة (مجموعة نشر وتقنية المعلومات شركة ITP) 1425هـ (2004م).
  • وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى من جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية نظير الجهود المتميزة في الأعمال الإنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • جائزة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لخدمة المجتمع في مجال الأوقاف الخيرية. 1428هـ (2007م).
  • حصل على جائزة (أفضل تطبيق إلكتروني حكومي) في الدول العربية مجلة -ACN Award 1428هـ -(2007م).

شاهد أيضًا: من هي آسيا سعود الناقي زوجة زياد بن نحيت

من هو سعود الفيصل ويكيبيديا

إن سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود المعروف باسم سعود الفيصل، من مواليد 22 ذو القعدة 1358هـ الموافق  2 يناير 1940 م، والذي توفي يوم 22 رمضان 1436هـ الموافق 9 يوليو 2015، بسبب مرض باركنسون، وهو سياسي ودبلوماسي سعودي وهو ثالث وزير للخارجية السعودية وذلك في الفترة من 1975 إلى 2015، وبحلول موعد تقاعده أصبح وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم.

ولد سعود الفيصل في مدينة الطائف سنة 1940، وهو أحد أبناء الملك فيصل من زوجته عِفّت، درس في مدرسة هون وبرينستون، وتخرج من جامعة برنستون سنة 1964 حيث حصل على بكالوريوس في الاقتصاد، التحق بوزارة البترول والثروة المعدنية وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وعمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، وانتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) وأصبح مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة وبترومين.

 ثم تم تعيينه نائباً لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط، وفي سنة 1971 عين وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية. في عام 1975 صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيراً للخارجية بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبد العزيز الذي كان وزيراً للخارجية وهو ملكاً على البلاد، وقد استمر في منصبه حتى أبريل 2015،  وقد عُين بعدها وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء ومستشاراً ومبعوثاً خاص للملك سلمان بن عبد العزيز، ومشرفاً على الشؤون الخارجية، وقد توفي سعود الفيصل في يوليو 2015 م.

شاهد أيضًا: من هي الأميرة شوق زوجة خالد عبد الرحمن

أبرز مناصب سعود الفيصل

شغل سعود الفيصل عدة مهام ومناصب سياسية وحكومية مثل:

  • عضو المجلس الأعلى للبترول.
  •  نائب لرئيس المجلس الأعلى للإعلام.
  • عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.
  • كان عضواً منتدباً في مجلس إدارة الهيئة الوطنية.
  • عضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك فيصل الخيرية.
  •  رئيس مجلس إدارة مدارس الملك فيصل.
  • وزير للخارجية، كما شارك بعضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة بلبنان، ولجنة التضامن العربي.
  • شارك باللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.

شاهد أيضًا: من هي سلمى بنت عبدالله السيرة الذاتية

من هم أبناء سعود الفيصل

تزوج الأمير سعود فيصل من الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن عبد الله بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود، ولديه منها كل من:

  • محمد بن سعود بن فيصل آل سعود.
  • خالد بن سعود بن فيصل آل سعود.
  • فهد بن سعود بن فيصل آل سعود.
  • هيفاء بنت سعود بن فيصل آل سعود، زوجة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • لنا بنت سعود بن فيصل آل سعود، زوجة المهندس الكويتي فهد بن عايد العنزي.
  • الأميرة ريم بنت سعود بن فيصل آل سعود.

شاهد أيضًا: من هو الأمير منصور بن مشعل بن عبدالعزيز ويكيبيديا

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هو زوج بنت سعود الفيصل ،  وهما زوج الأميرة هيفاء الأمير سلطان بن سلمان، وزوج الاميرة لنا فهد بن عايد العنزي، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن حياتهم الشخصية  وأولادهم وأهم أعمالهم ومناصبهم، كما تحدثنا عن سعود الفيصل وأعماله وحياته الشخصية، وأبرز مناصبه، وأهم الجوائز التي حصدها سلطان بن سلمان زوج الأميرة هيفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *