من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 18 مايو 2021 , 20:05
من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني

من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني هذا السؤال الذي ضجت به مواقع كافة منصات مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم ما هي وظيفته، وماهي مسيرته في العمل السياسي، وسنتعرف على أهم التفاصيل عن حياته الشخصية والسياسية التي خاضها داخل وخارج لبنان .

من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني

هو دبلوماسي وله مسيرة طويلة في العمل السياسي ، وهو من مواليد العاقورة بتاريخ 15 يوليو 1953 متزوج من السيدة دولي رحيم ولهما 3 أبناء بيار مارك وريشار، يحمل السفير وهبة إجازة في القانون اللبناني من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية عام 1979 وإجازة في الحقوق من معهد الحكمة العالي لدراسات الحقوق عام 1979، إضافة إلى دبلوم في الرياضيات من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية عام 1974 ويتقن اللغات الفرنسية والإنكليزية والعربية.

شاهد أيضًا: من هي زين كرزون ويكيبيديا

حكومة حسان دياب

هي الحكومة اللبنانية السادسة والسبعون بعد الاستقلال والثالثة بعهد الرئيس ميشال عون، وهي الحكومة الأولى التي رأسها حسان دياب، وصدرت مراسيم تشكيلها في 21 يناير 2020، وضمت الحكومة 20 وزيراً من بينهم ستة سيدات، وقد قدّمت الحكومة استقالتها في 10 أغسطس 2020، بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس.

شاهد أيضًا: من هو ياسين منصور ويكيبيديا

وزارة الخارجية والمغتربين

هي إحدى الوزارات السيادية في لبنان، هي الوزارة المسئولة عن علاقات لبنان الخارجية والتعبير عن السياسة الخارجية للبنان وحماية مصالح الدولة اللبنانية ومصالح المواطنين اللبنانيين بالخارج، فضلاً عن تمثيل الدولة اللبنانية لدى الدول الأخرى والمنظمات الدولية، يقع مقر الوزارة في قصر بسترس في بيروت الوزير.

بعد إعلان الجنرال كاترو استقلال لبنان، أصبح حميد فرنجية أول وزير للخارجية في الحكومة التي شكّلها عمر الداعوق في 1 ديسمبر 1941. قام حميد فرنجية بتعيين حليم حرفوش أول مدير للوزارة والياس السخن أول موظّف في قطاع الخدمة المدنية. أما مقر الوزارة، فكان داخل مبنى مجلس النواب،وافتتح لبنان المفوضية اللبنانية الأولى في لندن، ثم في القاهرة، باريس ووارسو، في 30 مارس 1953، تم تحويل جميع المفوضيات اللبنانية إلى سفارات.

شاهد أيضًا: من هي مريم سعيد صالح ويكيبيديا

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي أجبنا فيه عن سؤال من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني، وتحدثنا عن أهم تفاصيل حياته السياسية، وبداية مسيرته الدبلوماسية، وذكرنا أبرز وأهم الأدوار التي شارك بها في الساحة السياسية اللبنانية الداخلية والخارجية.

209 مشاهدة