من هو صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ

كتابة اية البير -
من هو صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ

من هو صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ؟ ، الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا حول الشخصية التي ساهمت بطرح مشاهدات السلام في تاريخنا العربي، ويعد صاحب أعظم شخصية قديمة حكمت إمبراطورية مصر مدة طويلة أي ما يقارب 67 سنة، وقاد العديد من الحملات العسكرية والفتوحات التي حققت الشهرة والنجاح لدولة مصر، في ذلك الوقت، وتزوج عدد كبير من النساء.

من هو صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ

إن صَاحب أوَل معاهَدة سَلام في التَاريخ هو الفرعون رمسيس الثاني، أو الفرعون الأكبر، وهو ابن الفرعون سيتي الأول، ووالدته الملكة تويا، وكان لقبه الشريك لوالده، وهو ثالث ملوك مصر، كان يرافق والده أثناء الحملات العسكرية على بلاد الشام وليبيا عندما كان بالرابعة عشر من العمر، وكان يقود الحملات بنفسه إلى النوبة، تم تعيين رمسيس في العديد من مشاريع الترميم وبناء قصر جديد في أواريس، وبعد وفاة والده تولى رمسيس حكم المملكة، وحكم الدولة ما يقارب 67 سنة، وتزوج العديد من النساء، من أميرات العائلة مثل نفرتاري وإست نفرت، وابنة ملك خيتا “ماعت نفرو رع”، كما أنه تزوج ثلاثة من بناته.

وهو من مواليد 1303 ق.م، كان الفرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشر، وهو الفرعون الأكثر شهرة والأقوى خلال عهد الإمبراطورية المصرية، سماه الحكام الذين حكموا من بعده بالجد الأعظم، قاد رمسيس عدة حملات عسكرية إلى بلاد الشام وأعاد سيطرة مصر على بلاد كنعان، كما قاد العديد من الحملات العسكرية نحو الجنوب إلى النوبة برفقة اثنين من أبنائه، وذلك الأمر تمت ملاحظته من خلال النقوش على جدران معبد بيت الوالي.

شاهد أيضًا: معاهدة لإنهاء الحرب العالمية الأولى من 5 حروف

بنود أول معاهدة سلام في التاريخ

ومن أبرز بنود هذه المعاهدة وذلك حسب كتابات الملك رمسيس  فإن مواتللي ملك الحيثيين هو الذي طلب الصلح مع الفراعنة، وشملت المعاهدة وركزت على أهمية إقامة علاقات جيدة بين الدولة المصرية والدولة الحيثية، وسعت إلى إحلال سلام أساسه احترام سيادة أراضي كل دولة منها، وتعهد كل منهما على إنهاء الصراعات العسكرية، والتوقف عن تحضير الجيوش لمهاجمة الدولة الأخرى.

كما وتم التحالف وجمع القوة الدفاعية المشتركة، واحترام المبعوثين بينهم، لأهمية دورهم في تفعيل السياسة الخارجية، بالإضافة إلى اللجوء إلى لعنة الآلهة كضمان لهذه المعاهدة، ومعاقبة من ينكث بها، ويذكر أن مدخل معبد الأقصر قد سرد البطولات التي ساهمت بتحقيقها الجيش الفرعوني ضد الحيثيين، أما معبد أبو سمبل، أوضحت الجداريات أن الملك رمسيس وافق على معاهدة السلام ورأسه مرفوعة شامخة، لذلك أصبح بطل الحرب والسلام.

شاهد أيضًا: بنيت الأهرامات لتكون قصوراً يسكنها ملوكهم صح ام خطا

وفاة صاحب أول معاهدة سلام

دفن الملك رمسيس الجد الأكبر في وادي الملوك، في مقبرة كي في السابعة، وتم نقل المومياء الخاصة به في الدير البحري، والتي تم اكتشافها منذ عام 1881 م، بواسطة جاستون ماسبيرو، كما تم  نقلها إلى المتحف المصري في مدينة القاهرة بعد خمس أعوام، كان رمسيس يبلغ طول قامته 170 سم، كمل تظهر آثار شعر أحمر أو مخضب على جسده، ويعتقد العلماء أن رمسيس عانى من روماتيزم حاد في مفاصله في سنين حياته الأخيرة، وعانى من أمراض اللثة.

هذا وقد نقل تمثال رمسيس في بداية الخمسينيات، وتم وضعه بأشهر ميادين القاهرة في ميدان باب الحديد، الذي تغير اسمه وأصبح ميدان رمسيس، وفي تاريخ 25 أغسطس عام 2006م تم نقله من وسط القاهرة أمام محطة السكة الحديد وتم وضعه في بالقرب من الأهرامات بمحافظة الجيزة لإجراء الترميمات لمدة لمدة عام وذلك عند الانتهاء من إنشاء المتحف المصري الحديث.

شاهد أيضًا: ابين دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول السؤال المطروح عن شخصية من هو صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ؟، وهو الفرعون رمسيس الثاني الجد الأكبر، كما تحدثنا عن أهم المعلومات والتفاصيل عن حياة ونشأة رمسيس وعائلته وزوجاته، وأبنائه، كما ذكرنا أهم تفاصيل بنود معاهدة قادش، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن مومياء رمسيس ومراحل نقلها من ميدان إلى آخر.

55 مشاهدة