من هو فائق الشيخ علي ويكيبيديا

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 30 يوليو 2021 , 13:07 - آخر تحديث : 30 يوليو 2021 , 13:07
من هو فائق الشيخ علي ويكيبيديا

من هو فائق الشيخ علي ويكيبيديا والذي يعد من أبرز السياسيين على الساحة العراقية، نظراً لآراه الهامة في الفترة الماضية، ويبحث الكثير من متابعي المشهد العراقي في الوقت الحالي، عن التعرف عن عضو مجلس الشعب العراقي فائق الشيخ، والتعرف بشكل تفصيلي عن سيرته المميزة ومسيرته في مختلف الوظائف التي تم التعيين بها بداخل دولة العراق وأبرز الآراء السياسية له.

من هو فائق الشيخ علي ويكيبيديا

هو فائق دعبول عبدالله الشيخ علي، من مواليد 2 يوليو عام 1963 ميلادية في مدينة النجف العراقية، وهو محام وسياسي ليبرالي عراقي، وعضو بداخل مجلس النواب العراقي لدورتين متتاليتين، كما يعمل أمين عام لحزب الشعب للإصلاح بداخل العراق، تخرج من كلية القانون والسياسة في جامعة بغداد قسم القانون وذلك في عام 1986 1987 ميلادية، وقد دعى منذ بداية عام 1991 بعد الانتفاضة الشعبانية بداخل دولة العراق إلى ضرورة إقامة الدولة المدنية الديمقراطية والتي تحافظ وتحمي حقوق المجتمع بالكامل بغض النظر عن الانتماء القومي أو الديني أو الفكري، على الرغم من انتماءه إلى أسرة دينية مرموقة بداخل دولة العراق.

واجه فائق الشيخ علي، العديد من المشاكل والانتقادات الكبيرة في السنوات القليلة الماضية، بسبب هجومه الشديد على المشروع العراقي المقام ما بعد عام 2003، وذلك على المحاصصة الطائفية والعرقية، مع فضحه العديد من رجال الدين الطائفيين بداخل الدولة، الذين يعملون على استخدام الدين وسيلة من أجل تحقيق كافة مصالحهم السياسية والشخصية على الصعيد المحلي والدولي، كما عرف بنقده الشديد واللاذع والذي يصل إلى حد السخرية من الأحزاب الإسلامية التي تتحكم في كافة المناصب بداخل دولة العراق، ويتميز أيضاً بامتلاكه أسلوب جذاب ولبق خلال الحديث عن كافة الأحداث السياسية التي تشهدها الساحة العراقية.

شاهد أيضاً: من هو قاتل نجل الناشطة فاطمة البهادلي

مسيرة فائق الشيخ علي السياسية

يعد الدكتور فائق الشيخ علي، واحد من السياسيين البارزين بداخل العراق، وقد عرف بلسانه المعارض لكافة الأحداث وحاولاته القوية من أجل الحفاظ على مكتسبات الشعب العراقي، وكانت مسيرته السياسية كالتالي:

  • كان فائق واحد من أبرز المعارضين لنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وقد ثار مع الذين ثاروا ضد صدام في عام 1991 ميلادية.
  • هاجر العراق في فترة ثورة 1991 وذهب إلى مخيم رفحاء بداخل المملكة العربية السعودية، ومكث لمدة عام بداخل المخيم، ثم هاجر إلى الجمهورية الإيرانية، ومكث شهرين ومن ثم عاد إلى المملكة، وغادر إلى بريطانيا كي يعيش لاجئ سياسي فيها منذ بداية شهر يناير 1993 ميلادية، حتى سقوط نظام صدام.
  • شارك العديد من الاجتماعات المعارضة العراقية التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن، ومنها “الاجتماع التداولي للمعارضة العراقية، والذي أقيم في شهر نيسان عام 1993 ميلادية، كما شارك في مؤتمر لندن ديسمبر 2002”.
  • نشر العديد من البحوث والمقابلات والتحليلات السياسية الهامة في التسعينات في القرن الماضي في أكبر الصحف والمجلات العربية.
  • عمل كاتب إسبوعي في صحيفة الحياة اللندنية لمدة سبع سنوات كاملة، وشارك في العديد من اللقاءات التلفزيونية الهامة التي عقدت على مختلف القنوات السياسية.
  • دعم تظاهرات تشرين بشكل قوي وساندها منذ بداية التظاهرات، حيث كان يعرف بتصديه الكامل لمن وقف ضد الشباب الثائر في العراق.
  • رشح فائق الشيخ علي، في انتخابات مجلس النواب العراقي عام 2014 ممثلاً عن محافظة بغداد، ضمن القائمة التي عمل على تأسيسها بمسمى “التحالف المدني الديمقراطي العراق”، حيث حصلت على 112.563 صوتاً، بينما تحصل هو على 24.256 صوتاً، ليحتل المركز السادس على المحافظة.
  • ترشح فائق الشيخ في انتخابات مجلس النواب العراقي عام 2018، ممثلاً عن محافظة بغداد، وذلك ضمن قائمة تمدن والذي يترأسها وهو تحالف مدني وطني ديمقراطي ليبرالي عراقي، وقد حصلت القائمة على 35.233 صوت، وحصل هو على 8.955 صوت، ليحتل المركز الخامس على العاصمة.

شاهد أيضاً: من هو ممثل كويتي ع ك المقبوض عليه

في النهاية نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال من هو فائق الشيخ علي ويكيبيديا؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول أحد أبرز السياسيين في العراق.

84 مشاهدة