من هو فاوتشي ويكيبيديا

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 16:06
من هو فاوتشي ويكيبيديا

من هو فاوتشي ويكيبيديا ؟، هو أفضل الأطباء المشهورين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث انتشر اسمه بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعية والصحف والمجلات خلال جائحة وباء كورونا، وفي هذا المقال سنتعرف عليه بشكل مفصل وأهم المعلومات عنه.

من هو فاوتشي ويكيبيديا

فاوتشي اسمه بالكامل انتوني ستيفن فاوتشي، هو اختصاصي أمريكي في علم المناعة، ومدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، وعضو في فريق عمل البيت الأبيض لفيروس كورونا المعني بجائحة فيروس كورونا 2019-2020، وولد فاوتشي في 24 ديسمبر 1940م، في بروكلين، نيويورك، وامتلك والداه ستيفن صيدلية عمل فيها والده كصيدلي، بينما عملت والدته وشقيقته في تسجيل البيانات، واقتصر دور أنثوني على تسليم الوصفات الطبية، وشهد عام 1985م زواج فاوشي بكريستين غريدي، وهي ممرضة في إن آي إتش، بعد لقائها في أثناء علاج أحد المرضى، وترأست غريدي قسم أخلاقيات البيولوجيا في المركز الإكلينيكي التابع لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية. لديهما حاليًا ثلاث بنات بالغات: جينيفر وميغان وأليسون.

وينحدر انتوني ستيفن فاوتشي، جداه من جهة الأب من شاكا في إيطاليا بينما كانت جدته لأمه، رافايلا تريماتيرا خياطة من مدينة نابولي الإيطالية، ولد جده لأمه جيوفاني أبيس في سويسرا وكان فنانًا مشهورًا برسم المناظر الطبيعية والبورتريه ورسوم المجلات التوضيحية “إيطاليا”، بالإضافة إلى تصميمه الجرافي للعلامات الدعائية التجارية، بما فيها علب زيت الزيتون، وهاجر أجداده إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر القرن التاسع عشر، ويذكر أن فاوشي قد نشأ كاثوليكيًا.

وتخرج في مدرسة ريجيس الثانوية في مدينة نيويورك والتحق بعدها بكلية الصليب المقدس وحصل على درجة دكتور في الطب من كلية الطب بجامعة كورنيل عام 1966م، وأكمل لاحقًا فترة تدريب وإقامة في مستشفى نيويورك “مركز كورنيل الطبي”.

وشغل مناصب مختلفة في مجال الصحة العامة لأكثر من خمسين عامًا كطبيب في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية. قدّم إسهامات ملحوظة في الأبحاث المنوطة بفيروس العوز المناعي البشري “الإيدز” وغيرها من اضطرابات العوز المناعي، وبصفته عالم ورئيس المعهد الوطني للحساسية والأمراض المُعدية التابع لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH)، قالت صحيفة نيويورك تايمز عنه: “خبير الأمة الرائد في مجال الأمراض المعدية”.

شاهد أيضًا: من هي دكتورة صبورة السيد ويكيبيديا

مسيرة الدكتور فاوتشي الطبية

انضم فاوشي في عام 1968م إلى معاهد الصحة الوطنية الأمريكية “إن آي إتش” كمشارك إكلينيكي في مختبر الاستقصائيات السريرية “إل سي آي” في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وأصبح رئيسًا لقسم علم وظائف الأعضاء السريري في مختبر الاستقصاءات السريرية في عام 1974م، وعين رئيسًا لمختبر التنظيم المناعي في عام 1980م، ولا يزال فاوشي في منصب مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، والذي تسلمه في عام 1984م.

ويشرف فاوشي من منصبه هذا على مجموعة واسعة من الأبحاث الأساسية والتطبيقية حول الأمراض المعدية والأمراض المناعية، ورفض عروضًا عدة لرئاسة معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، وقاد جهود الولايات المتحدة للتعامل مع الأمراض الفيروسية مثل فيروس العوز المناعي البشري، والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة “سارس”، وجائحة إنفلونزا الخنازير لعام 2009م، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “ميرس”، والإيبولا، وفيروس كورونا الجديد، والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة المرتبطة بفيروس كورونا الجديد “سارس كوف 2”.

وبرز اسم فاوشي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إذ لعب دورًا جوهريًا في وضع خطة الرئيس الطارئة للإغاثة من الإيدز، بالإضافة إلى تطوير أدوية الدفاع البيولوجي ولقاحاته بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، كما أصبح فاوشي عضوًا في فريق عمل البيت الأبيض لفيروس كورونا، والذي تكون في أواخر يناير عام 2020م، في عهد الرئيس ترامب، للتعامل مع جائحة فيروس كورونا.

شاهد أيضًا: من هو الدكتور أنتوني فاوتشي ويكيبيديا

الدكتور فاوتشي وكوفيد 19

أكد خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فاوتشي: “إن ظهور أنواع جديدة من فيروس كورونا نتيجة الطفرات، يجب أن يكون جرس إنذار لأميركا”، وخلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض حول آخر التطورات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، قال فاوتشي: “إن الطفرات المختلفة لها “عواقب إكلينيكية” يجب معالجتها، وتحدث عن الحل الوحيد المتاح الآن لمواجهتها”، وقد تم تعيين الدكتور أنتوني فاوتشي عضوًا في فريق عمل البيت الأبيض لفيروس كورونا والذي تم تشكيله في نهاية شهر يناير للعام 2020م، وتم ذلك في عهد الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية “دونالد ترامب” للتعامل مع جائحة فيروس كورونا.

شاهد أيضًا: من هو الدكتور سعد بن محمد بن مسفر آل محيمد

الجوائز التي تلقاها الدكتور فاوتشي

حقق الدكتور انتوني ستيفن فاوتشي على العديد من الجوائز لإسهاماته الكبيرة في المجال الطبي ودوره المهم في مراقبة الأمراض المعدية والفيروسية ومنها ما يلي:

  • 1979: جائزة آرثر إس. فلمينغ.
  • 1995: جائزة أرنست يونغ.
  • 1996: دكتوراه فخرية في العلوم من جامعة كولجيت عن أبحاثه حول الاستجابة المناعية البشرية إيجاد لقاح للإيدز.
  • 1999: دكتوراه فخرية في الخدمة العامة من جامعة شيبنسبورغ في بنسلفانيا.
  • 2002: جائزة مركز ألباني الطبي.
  • 2003: الجائزة الذهبية لأكاديمية الإنجاز الأمريكية.
  • 2005: قلادة العلوم الوطنية.
  • 2005: جائزة الإنجاز مدى الحياة من الجمعية الأمريكية لأخصائي المناعة.
  • 2007: جائزة ماري وودارد لاسكر للخدمة العامة.
  • 2008: وسام الحرية الرئاسي.
  • 2013: ميدالية روبرت كوخ الذهبية.
  • 2013: جائزة الأمير ماهيدول.
  • 2016: جائزة غيردنر للصحة العالمية بكندا.

شاهد أيضًا: من هو الدكتور سلطان خلف المطيري ويكيبيديا

إلى هنا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال من هو فاوتشي ويكيبيديا حيث تحدثنا في العديد من الجوانب حول الدكتور أنتوني فاوتشي وعلاقته بفايروسات المناعة وخاصة فايروس كورونا الحالي.

30 مشاهدة