من هو مؤسس علم الجبر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس 2021 , 20:08
من هو مؤسس علم الجبر

من هو مؤسس علم الجبر؟ يُقسّم الرياضيات كنطاق واسع، إلى 3 فروع أساسية مهمة، وهي الجبر والهندسة والحساب، ويعد الجبر من أقدم فروع الرياضيات، وهو يتعامل مع تحليل الرموز والأسس والمتغيرات والمعادلات المعروفة، والمعادلات المجهولة، وفي هذا المقال سنُجيب على سؤال مقدمة من هو مؤسس علم الجبر.

من هو مؤسس علم الجبر؟

يعد العالم محمد بن موسى الخوارزمي، المعروف باسم أبو الجبر، هو مؤسس علم الجبر، وهو عالم رياضيات، ألّف كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة، الذي كتبه باللغة العربية، وتُرجم في وقت لاحق إلى اللغة الإنجليزية، ومن هذا الكتاب استُمدّت كلمة الجبر، وقدّم الخوارزمي في هذا الكتاب حلّا صحيحًا للمعادلات الخطية والتربيعية[1].

شاهد أيضًامن هو مؤسس علم الكيمياء

نبذة عن حياة الخوارزمي

يعد الخوارزمي أول مسؤول عن بيت الحكمة في بغداد، وذلك في بدايات القرن التاسع، ولد الخوارزمي في عام 780 م، وهو عالم مسلم ترجع أصوله إلى بلاد فارس، وقد أشرف الخوارزمي على ترجمة العديد من الكتب والمخطوطات في مجال الرياضيات والفلك من الهندية واليونانية إلى العربية، كما عُرف الخوارزمي في الغرب بعد انتشار أعماله المترجمة من اللغة العربية، وقد برع الخوارزمي في عدة علوم منها الرياضيات والفلك وعلم الجغرافيا، وله العديد من المساهمات العلمية قي هذه المجالات، منها أنه عرّف الغرب بالأرقام الهندية، وأدخل نظام العد العشري، من خلال ترجمته للعديد من الكتب اللاتينية، التي تناولت هذا المجال[2].

شاهد أيضًااين ولد الخوارزمي

ما هو علم الجبر وأهميته، وما هي أهم إنجازات الخوارزمي؟

يعد علم الجبر من علوم الرياضيات الأساسية، فدراسة علم الجبر توضّح الكثير عن أسرار الكون، كما استخدم الإنسان علم الجبر في عدد كبير من اختراعاته، مثل الطيران والنقل السريع الذي يعتمد على المعادلات الجبرية، التي لا يعلم الكثير من الناس أنّ أصول هذه الابتكارات تعتمد على الجبر، الذي وضع أساسياتها العالم الخوارزمي، واستندت معادلات الخوارزمي في الجبر على النظام العشري، الذي وضعه أسسه باستخدام مزيج من الأحرف الهندية والعربية، وكانت أوروبا قبل ذلك تعتمد على نظام عددي روماني صعب للغاية، واستخدمت بعد ذلك النظام العشري الذي وضعه الخوارزمي في القرن الخامس عشر، بعد 5 قرون من استخدام النظام العددي الروماني، وقد وُصف الخوارزمي من قبل علماء العصر الحديث، أنّه واحد من أعظم العلماء، وأنه العالم الذي غيّر مسار النظام والفكر الرياضي، أكثر من أي شخص آخر.

إضافةً إلى مساهمات الخوارزمي في علم الجبر، فإنّ الفضل يعود إليه أيضًا في تجميع أقدم الجداول الفلكية، حيث بدأت أُولى الدراسات العلمية للفلك في العصر الذهبي للإسلام، عند تأسيس بيت الحكمة في بغذداد، ما بين عام 754-775 م، خلال فترة حكم الخليفة العباسي هارون الرشيد، كما برع الخوارزمي في تطوير الجداول المثلثية، وشمل ذلك وظائف الجيب، كما برع الخوارزمي في التمثيل الهندسي للمقاطع المخروطية.

أصدر الخليفة العباسي المأمون أمر للعلماء بقياس محيط وحجم الأرض، وكان الخوارزمي من بين هؤلاء العلماء، ولم تقتصر مشاركته على هذا الأمر فقط، بل صحّح بيانات بطليموس الجغرافية حول الشرق الأوسط وإفريقيا، ونتيجة لذلك أخرج أول خريطة للعالم عام 830 م، كما كتب الخوارزمي عن بعض الأجهزة الميكانيكية مثل الإسطرلاب والمزولة الشمسية، ودُرّست أعمال الخوارزمي في الجامعات والمدارس الأوروبية بين القرنين الرابع والخامس عشر، أنجز الخوارزمي معظم انجازاته ومساهماته خلال الفترة الواقعة ما بين 813 و 833، وتوفي في حوالي العام 850 م [3].

شاهد أيضًاافضل برنامج لحل مسائل الرياضيات

من هو مؤسس علم الجبر، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية عن مؤسس علم الجبر، وأهم إنجازاته، وجدير بالذكر أنّ الفضل في الكثير من الابتكارات في المجالات العلمية على مر التاريخ يعود للعلماء العرب والمسلمين، مثل الجبر والكيمياء والطب، وغيرها من العلوم التي أصبحت أساسًا للعلوم الحديثة في الشرق والغرب.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , The History of Algebra , 1/8/2021
  2. ^ storyofmathematics.com , banner Search for: Math Lessons Prehistoric Mathematics Sumerian/Babylonian Mathematics Egyptian Mathematics Greek Mathematics Hellenistic Mathematics Roman Mathematics Mayan Mathematics Chinese Mathematics Indian Mathematics Islamic Mathematics Medieval European Mathematics 16th Century Mathematics 17th Century Mathematics 18th Century Mathematics 19th Century Mathematics 20th Century Mathematics Home > Al-Khwarizmi – The Father Of Algebra MUHAMMAD IBN MUSA AL-KHWARIZMI: MUSLIM MATHEMATICIAN , 1/8/2021
  3. ^ trtworld.com , https://www.trtworld.com/magazine/al-khwarizmi-a-muslim-mathematical-genius-who-revolutionised-algebra-37978 , 1/8/2021
59 مشاهدة