من هو مخترع الاطارات المنفوخة ويكيبيديا

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 12:06
من هو مخترع الاطارات المنفوخة ويكيبيديا

من هو مخترع الاطارات المنفوخة، وهو الأمر الذي ازدادت حوله التساؤلات والبحث عنه في مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، حول اسم المخترع وأهم إنجازاته، حيث إن الاطارات المستخدمة في المركبات، تتكون من قرص مطاطي يحيط بحافة طوق معدني لتثبيت العجلة، كما يحوي الإطار أنبوباً دائرياً، يُنفخ بالهواء المضغوط، ومن خلال طرحنا هذا سنقدم أهم المعلومات عن أول من اخترع الإطارات المطاطية المنفوخة. 

من هو مخترع الاطارات المنفوخة

إن مخترع الاطارات المنفوخة هو جون بويد دنلوب، وهو مخترع أسكتلندي، ورائد أعمال، وطبيب بيطري، ولد في 5 فبراير 1840 م، وهو من مواليد مدينة دبلن في جزيرة أيرلندا، وتوفي في 23 أكتوبر 1921 م، وكان واحدا من مؤسسي شركة دنلوب للإطارات المطاطية التي تحمل اسمه، توفي عن عمر ناهز 81 سنة.

شاهد أيضًا: من هو مخترع شخصية ميكي ماوس

أهم المعلومات عن مخترع الاطارات المنفوخة

ومن أبرز وأهم المعلومات عن حياة مخترع الاطارات المنفوخة، جون بويد دنلوب، وهي كالتالي:

  • في عام 1887، طور دنلوب أول إطار بتكنولوجيا الغازات المنضغطة لدراجة ثلاثية العجلات لابنه.
  •  اختبرها دنلوب وحصل على براءة اختراع في 7 ديسمبر 1888 م.
  • دنلوب على الدراجة الهوائية عام 1915 م، كما ان صورة دنلوب تظهر اليوم على ورقة عملة 10 جنيه إسترليني، التي يصدرها البنك الشمالي والتي هي قيد التداول في أيرلندا الشمالية.
  • وُلد دنلوب في مزرعة في دريغورن بشمال أيرشاير.
  •  درس جون في كلية ديك للطب البيطري بجامعة إدنبره ليصبح جراحًا بيطريًا.
  • مارس دنلوب مهنة الطب البيطري لما يقارب عشر سنوات في المنزل.
  • انتقل دنلوب إلى داون باتريك بأيرلندا في عام 1867.
  • تزوج دنلوب من مارغريت ستيفنسون في عام 1871
  • لدى دنلوب طفلان ولد وبنت.
  • أسس دنلوب عيادة داون البيطرية في داون باتريك مع شقيقه جيمس دنلوب.
  • انتقل دنلوب إلى عيادة في 38-42 شارع مايو ببلفاست.
  •  أصبحت عيادة جون دنلوب من أكبر العيادات في أيرلندا، بحلول منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر.
  • باعت جي بي دنلوب مخزونها بالكامل في عام 1895 ، ولم يهتم مشروعهم بالمزيد من الإطارات أو المطاط.
  • كان اهتمام مشروعهم التجاري المتبقي أقمشة الأثاث المحلية.

شاهد أيضًا: من مخترع الغواصة وما استخدامات الغواصة

من هي دنلوب للاطارات ويكيبيديا

إن دنلوب للإطارات‏، هي علامة تجارية للإطارات تُديرها عدة شركات مختلفة حول العالم، أسسها رائد الإطارات الهوائية جون بويد دنلوب في عام 1890، شركة جوديير للإطارات والمطاط هي من تُدير العلامة التجارية،  في أمريكا الشمالية، أوروبا، أستراليا، ونيوزيلندا، و في عام 1985، استطاعت شركة بي تي آر بي إل سي الحصول على حقوق الشركة وحصلت شركة سوميتومو على حق تصنيع وتسويق اطارات دنلوب.

اكتسبت شركة سوميتومو اتفاق لاستخدام اسم دنلوب في اسم الشركة، وتغيير اسم شركة تابعة لها في المملكة المتحدة وحولتها إلى شركة إطارات دنلوب المحدودة ، استطاعت شركة سوميتومو تصنيع الإطارات اليابانية باسم دنلوب، في حين اشترت شركة جوديير 75 ٪ من الشركات الأوروبية الأمريكية الشمالية التابعة لشركة سوميتومو، وللتعرف على مواصفات أهم الإطارات وأنواعها من موقع دنلوب الرسمي “من هنا“.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الاندومي وقصة الإندومي اليابانية التي غزت العالم

وفاة مخترع الاطارات المنفوخة

في وقت مبكر جدًّا من حياة المخترج جون دنلوب، قيل له إنه وُلد ولادة مبكرة، قبل شهرين من ترقب والدته، أقنع نفسه بضعف صحته وتصرف طوال حياته وفقًا لذلك، لكنه لم يكن لديه مرض خطير حتى أُصيب بالبرد في أكتوبر عام 1921 وكان عمره 81 عامًا وتُوفي بشكل مفاجئ، تُوفي جون بويد دنلوب في منزله في قرية بولزبريدج بدبلن، ودُفن في مقبرة جمعية العمداء، وصفه السير آرثر دو كروس بأنه رجل خجول ولطيف ولكنه واثق من قدراته.

شاهد أيضًا: متى تم اختراع محرك الديزل ومن هو مخترع الديزل

جون دنلوب و الاطارات المنفوخة

طور دنلوب إطارات هوائية لدراجة ابنه ثلاثية العجلات،  وسرعان ما جعلها تجارية في اسكتلندا، بدأ راكب الدراجة المُستخدم لإطاراته بالفوز في جميع السباقات، ولفت ذلك انتباه هارفي دو كروس، باع دنلوب حقوقه إلى شركة جديدة مع دو كروس مقابل بعض النقود ومساهمة صغيرة، وبالتعاون مع دو كروس، تغلب جون على العديد من الصعوبات التي واجهها المشروع، بما في ذلك فقدان حقوق براءات الاختراع الخاصة به، في عام 1892 تقاعد من ممارسته البيطرية، وانتقل إلى دبلن بعد فترة وجيزة من انتقال هارفي دو كروس، والذي ساعد بنجاح و إعادة انتشار كشك الأخوين في دبلن كوكالة تُدير كشك الدراجات والإطارات الهوائية، أحدثت الإطارات الهوائية ثورة في صناعة الدراجات، والتي ازدهرت بعد استحداث جون كيمب ستارلي دراجة الأمان عام 1885 م.

شاهد أيضًا: مخترع وعالم وكان رساما مهندسا عالم نبات عالم خرائط كلمة السر

أهم المعلومات عن جون دنلوب

ومن أهم المعلومات عن شركة واسم دنلوب، وهي كالتالي:

  • على الرغم من عدم وجود شركة دنلوب للإطارات الهوائية ككيان مؤسسي، إلا أن اسم دنلوب يعيش في عدد من المنتجات التي تحمل علامة دنلوب التجارية.
  • اسم دنلوب تظهر كعلامة تجارية على السيارات ومركبات الفضاء والمنتجات الصناعية والرياضية في جميع أنحاء العالم.
  • تظهر علامة دنلوب التجارية عادةً كراعٍ مؤسسي للأحداث الرياضية الدولية، مثل: سباقات السيارات ومباريات التنس.
  • منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر، أُحييت ذكرى دنلوب في أيرلندا الشمالية عندما ظهرت صورته على ورقة نقدية بقيمة 10 جنيه استرليني.
  •  أُعيد إصدار الأوراق النقدية عدة مرات، ولا تزال الأوراق النقدية التي تحمل صورة دنلوب التي يصدرها الآن بنك دانسك، قيد التداول حتى اليوم
  • في عام 2005، اختير دنلوب ليكون جزءًا من ردهة مشاهير السيارات.
  • أُطلق اسم دنلوب على شارع في مدينة كامبيناس، جنوب شرق البرازيل؛ وذلك بسبب إنشاء مصنع دنلوب للإطارات في عام 1953 م.

شاهد أيضًا: مخترع الإنترنت كيف اخترع الإنترنت بدون إنترنت

أهم أنواع نقشات الإطارات المنفوخة

هناك عدة أنواع للنقشات وتختلف فائدة كل نقشة عن الأخرى ، حسب الوظيفة التي ستؤديها، حسب ما حدده مخترع الاطارات المنفوخة، وهي كالتالي:

  • نقشة سميترية: مثلًا نقشة الإطار الخاص بميكروباص أمامًا وهي نقشة سميترية وتصمم للثبات على الأرض والحركة وتفريغ المياه والزلط ليزيد من الثبات لأنها طبيعة لا تحتاج للسرعة.
  • نوع نقشة اسيميترك:  أسلوب تصميم نقشة اسيميترك تصمم للكاوتش أو الإطارات التي تحتاج إلى سرعات وتجدها منقسمة إلى نصفين كل نصف يحمل نقشة مختلفة، جزء مسؤول عن سرعة نقل حركة المحرك على الأرض، والجزء الثاني لتفريغ المياه وللثبات على الأرض وهو كمثال في قدم الإنسان الأصبع الكبير، مسؤول عن نقل حركتك إلى الأمام وإلى الخلف، أما إذا تحركنا يمينا ويسارا فنجد أننا نستخدم الأصابع الصغيرة.
  • نقشة اتجاهية: يكتب على كاوتش النقشة الاتجاهية  ” روتيشن ” ومرفقة بسهم يشير إلى الاتجاه الصحيح للدوران الذي يجب أن يسير به هذا الإطار لتحقيق أقصى استفادة ؛ إلا أن تركيبه معكوس لن يحدث أزمة غير أنه لن يحدث أقصى استفادة من نظام تصميم الإطار .

شاهد أيضًا: بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هو مخترع الاطارات المنفوخة، وهو جون بويد دنلوب،  رائد الأعمال والطبيب البيطري، كما تعرفنا إلى أهم انجازاته وأعماله، واختراعاته، كما جعلنا بين أيديكم أهم المعلومات عن حياته الشخصية والمهنية وطفولته، وسبب وفاته، كما تحدثنا عن براءة الاختراع الخاص به، بالإضافة إلى أنواع النقشات وفوائدها الخاصة بالإطارات المنفوخة بالهواء.

19 مشاهدة