من هو مخترع الراديو

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر 2021 , 17:10
من هو مخترع الراديو

من هو مخترع الراديو ؟، يُعدّ الراديو أحد الاختراعات المهمة التي أحدثت ثورة كبيرة في عالم الاتصال وأثار دهشة العالم حينها، لأنّه أصبح بإمكان الإنسان الإطلاع على جميع الأخبار التي تدور حوله وهو في مكانه، كما كان يستخدم للاستماع للموسيقى، وفي وقت أُختراع الراديو لم يكن هناك أي وجود للتلفاز لأنه تم اختراعه بعد اختراع الراديو بسنوات لذلك كانت أهمية الراديو كبيرة حينها..

ما هو الراديو؟

يُعرف الراديو بأنه إحدى وسائل الإتصال الصوتي الذي يعمل عن طريق إرسال الموجات الكهرومغناطيسية واستقبالها، وإشارة الراديو ما هي إلا تيار إلكتروني يتحرك بسرعة كبيرة يسمى جهاز الإرسال متصل بهوائي مهمته إرسال الموجات ثم يقوم جهاز استقبال آخر بالتقاط هذه الموجات وترجمتها لأصوات مسموعة وبثها عبر الردايو، ويتراوح طول موجات الراديو من 30 سم إلى طول أكبر من طول كوكب الأرض.

وفي حين أنّ الراديو كان يستخدم قديمًا في الاستماع للأخبار والموسيقى ومعرفة أحوال العالم وبشكل محدود بالاتصالات اللاسلكية، فإنّ الراديو في الوقت الحاضر يستخدم بشكلٍ واسع في أجهزة الرادار، والاتصالات اللاسلكية، والاستشعار عن بعد، والاتصالات التي تتم عبر الأقمار الصناعية[1][2].

شاهد أيضًا: وسيلة الاتصال اللاسلكية هي التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة

من هو مخترع الراديو؟

خلال السنوات التي سبقت القرن العشرين برز العديد من المخترعين وكان كل واحدٍ منهم يتنافس على اختراع جديد ومثير يُغير به العالم، وعندما نتحدث عن الراديو فإنّ الفضل في اختراعه يعود للعالم الإيطالي غولييلمو ماركوني والعالم الأمريكي نيكولا تيسلا فكلاهما أراد أنّ يثبت أحقيته باختراع الراديو، ولكن اليوم وبعد مرور ما يزيد عن 100 عام فإنّ الجواب الصحيح لسؤال من اخترع الراديو هو العالم الإيطالي غولييلمو ماركوني، ولكن من المنصف أنّ نقول بأنّ الفضل باختراع الراديو لا يعود لغولييلمو ماركوني وحده بل أنه بنى اختراعه على العديد من اكتشافات العلماء من قبله، فيما يلي سنتعرف على أبرز العلماء الذين ساهموا باختراع غولييلمو ماركوني للراديو[3][4]:

  • العالم الاسكتلندي جيمس كليرك ماكسويل: وكان أول من أكد على وجود موجات للراديو وكان ذلك في ستينات القرن التاسع عشر.
  • العالم الألماني هاينريش رودولف هيرتز: وهو أول من أثبت بأنّ التغيرات السريعة في التيار الكهربائي لها القدرة على الانطلاق في الفضاء على شكل موجات راديو بشكل مماثل لانطلاق موجات الحرارة والضوء.
  • نيكولا تسيلا: أول من اخترع الملف التعريفي وهو جهاز أساسي يقوم بإرسال موجات الراديو واستقبالها.

شاهد أيضًا: افضل في امتصاص الموجات الصوتية

نبذة عن العالم الايطالي غولييلمو ماركوني

ولد غولييلمو ماركوني في مدينة بولونيا في إيطاليا بتاريخ 25 أبريل/ نيسان من عام 1874، وكان والده رجلًا ثريًا، اهتم ماركوني بدراسة العلوم والكهرباء وفي عام 1894 بدأ بتجربة موجات الراديو، وفي عام 1897 حصل على أول براءة اختراع في إنجلترا، وفي عام 1901 أرسل ماركوني واستقبل أول رسالة لاسلكية عبر المحيط الأطلسي، وبعد تجربته بعام واحد أجرى عدة تجارب ومحاولات لزيادة المسافة التي تقطعها الاتصالات اللاسلكية وبعد سنوات من المحاولة نجح في إنشاء خدمة من كندا إلى أيرلندا.

في عام 1909 تقاسم ماركوني جائزة نوبل في الفيزياء مع العالم الألماني كارل إف براون الذي كان له الفضل باختراع أنبوب أشعة الكاثود، خلال الحرب العالمية الأولى عمل ماركوني في الجيش والبحرية الايطالية إذ بدأ عمله سنة 1914 برتبة ملازم، بعدها واصل جهوده في تحسين اختراعاته وتجربة البث على الموجات القصيرة، وفي عام 1943 أبطلت المحكمة الأمريكية أربع براءات اختراع لراديو لماركوني مستشهدة بجهود تسلا السابقة بابتكار الراديو، ولكن لم يكن للمحكمة أي تأثير على أنّ ماركوني هو أول من أنتج بث إذاعي وله يعود الفضل باختراع الراديو.

توفي ماركوني في مدينة روما في عام 1937 وكان سبب الوفاة إصابته بقصور في عضلة القلب، حينها كرمته المحطات الإذاعية في إيطاليا وأمريكا وإنجلترا بأنّ توقفت لفترة عن بثها المعتاد واكتفت ببث عدة دقائق من الصمت[5][6].

شاهد أيضًا: ما هو علم الفيزياء وما مجالاته

من هو مخترع الراديو ؟، قدم مقال اليوم معلومات عن الراديو وأجاب عن سؤال من هو مخترع الراديو؟ وكان الجواب العالم غولييلمو ماركوني، الذي قدم المقال نبذة عن حياته الشخصية والعملية.

المراجع

  1. ^ exhibits.library.gsu.edu , How Radio Works , 10/10/2021
  2. ^ science.nasa.gov , Radio Waves , 10/10/2021
  3. ^ thoughtco.com , The History of Radio Technology , 10/10/2021
  4. ^ science.howstuffworks.com , Who invented the radio? , 10/10/2021
  5. ^ biography.com , Guglielmo Marconi , 10/10/2021
  6. ^ history.com , Guglielmo Marconi , 10/10/2021
23 مشاهدة