من هو مصمم العلم السعودي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر 2021 , 20:09
من هو مصمم العلم السعودي

من هو مصمم العلم السعودي ؟ إنّ العلم في البلاد هو راية الدولة، وهو علم الحرب. في الواقع علم المملكة العربيّة السعوديّة والذي تمّ اعتماده في يوم الخامس عشر من شهر آذار/ مارس من عام 1973 م لا يُنكس أبدًا. ومهما كانت الظروف والمناسبات، وذلك بموجب النظام الأساسي للمملكة. وفي هذه المقالة من موقع محتويات سنتعرّف على مصمّم العلم السعودي ومراحل تطوّر العلم منذ قيام الدولة السعودية الأولى حتّى اليوم.

من هو مصمم العلم السعودي

مصمم العلم السعودي هو حافظ وهبة والذي كان مستشارًا للملك عبد العزيز آل سعود، كما هو معلوم فإنّ حافظ وهبة هو مصمم العلم السعودي، والذي ولد في حي بولاق في دولة مصر، في الخامس عشر من شهر تموز/ يوليو من عام 1889 م، الموافق لعام 1307 هـ. في حين أنّ حافظ وهبة توفّي في عام 1967 م، الموافق لعام 1387 هـ في مدينة روما الإيطاليّة، بعد أن أتمّ الثمانين عامًا من عمره.

شاهد أيضًا: طريقة رسم علم السعودية للاطفال .. رسم علم السعودية على الوجه للاطفال

مراحل تطور العلم السعودي

إنّ تطور العلم السعودي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحافظ وهبة والذي يعدّ هو من صمم العلم الحالي للمملكة العربيّة السعوديّة. فيما يلي نستعرض مراحل تطور العلم السعودي، كما يلي:

  • لقد اعتمد الملك عبد العزيز آل سعود أوّل تصميمٍ للعلم السعودي حينما بسط سيطرته على منطقة نجد. إذ ظلّ العلم باللّون الأخضر، ولكن تمّت إزالة الهلال الذي كان يتوسّطه، واستبدل بكلمة بالخطّ الأبيض (لا إله إلا الله محمد رسول الله). مع مساحةٍ فارغة باللون الأبيض موجودة في الجهة اليسرى من العلم. كما استمرّ هذا العلم رايةً في إمارة نجد منذ عام 1902 إلى عام 1921 م، وتحديدًا خلال فترة الدخول إلى الرياض. وهو ما يطلق عليه علم السعودية القديم، أو علم الدولة السعودية الأولى.
  • بعد أن ضمّ الملك عبد العزيز العديد من المناطق في شبه الجزيرة العربية، صار يطلق على إمارة نجد مملكة نجد. وذلك استمرّ من عام 1921 م إلى عام 1926 م. كما انتقل الجزء الأبيض من علم المملكة الأخضر من الجهة اليساريّة إلى اليمينيّة. وفي وسطه بخطٍّ كبيرٍ كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، وتحتها سيف باللون الأبيض.
  • وبعد فترةٍ أصبح علم السعودية الأخضر محاطًا باللّون الأبيض، وكلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله باللّون الأبيض تتوسّطه، إلاَّ أنّه تمّت إزالة السيف منه. واستمرّ هذا العلم في مملكة نجد والحجاز من عام 1926 إلى عام 1932 م.
  • في عهد الملك فيصل، تمّ تعديل العلم السعودي من قِبَل المصمم حافظ هبة، حيث عُدِّل على مقاساته، حيثّ أنّ عرضه يساوي ثلثي طوله. لا سيما أنّه أصبح العلم أخضرَ اللون، وكلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله باللون الأبيض في وسطه، وبخطٍّ كبيرٍ. بينما السيف فيأتي في أسفل كلمة التوحيد، إنّما حدوده من اليمين واليسار أقصر من كلمة التوحيد، ومقبضه متّجه إلى الأسفل، وأصبح العلم السعودي يرمز ويدلّ على السلام، والحقّ، والعدل، والقوّة، والمنعة.

شاهد أيضًا: تلوين علم المملكة العربية السعودية

مؤلفات حافظ وهبة

لحافظ وهبة الذي هو مصمم العلم السعودي مؤلّفات عديدة، وأهمّها كتاب يحمل عنوان “جزيرة العرب في القرن 20”. وأيضًا كتاب “50 عامًا في جزيرة العرب”. لا سيما أنّ في هذين الكتابين قدّ وثّق لحياة ورحلات وأقوال الملك عبد العزيز. بالإضافة إلى توثيقه لحياة الملك سعود، وأيضًا الملك فيصل. علاوة على ذلك، فإنّ حافظ وهبة كتب مقدّمة كتاب “الحج إلى مكة” الذي ألّفته المستشرقة الاسكتلنديّة الليدي إيفلين كوبولد.

في الختام، ومن خلال هذه المقالة من هو مصمم العلم السعودي ، تعرّفنا على حافظ وهبة المصمّم علم السعودية الجديد، والذي لديه العديد من المؤلّفات. كما تعرّفنا على مراحل تطور العلم السعودي الذي لا يُنكّس، بل يظلّ مرفوعًا على الدوام.

المراجع

  1. ^ npg.org.uk , Hafiz Wahba , 24/09/2021
47 مشاهدة