من هو وزير الدولة السعودي الجديد 2022/1443

كتابة أسماء السيد -
من هو وزير الدولة السعودي الجديد 2022/1443

من هو وزير الدولة السعودي الجديد ، أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن عدة قرارات ملكية أمس الخميس الموافق 13 من شهر يناير 2022، حيث أفادت تلك الأوامر والقرارات الملكية بإعفاءات، وتعيينات جديدة،ومن أبرزها تعيين وزير دولة جدي لشؤون مجلس الوزراء، وهو ما سنتعرف على شخصيته وأبرز إنجازاته، والمناصب التي تقلدها، خلال هذا المقال.

من هو وزير الدولة السعودي الجديد

من هو وزير الدولة السعودي الجديد، هو معالي الدكتور/ عصام بن سعد بن سعيد، حيث صدر الأمر الملكي بتعيين معاليه وزيرًا للدولة وعضواً في مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى، مع استمراره في مهامه الحالية واحتفاظه بالمناصب التي يتولاها.

وكان الدكتور عصام بن سعد قد تولى وزارة الحج والعمرة خلال العام الماضي ابتداء من يوم الثاني عشر من شهر مارس/ آذار 2021، وحتى منتصف أكتوبر/ تشرين أول عام 2021، ولكنه أعفي من منصبه حيث خلفه معالي الدكتور توفيق الربيعة حاليًا كوزير للحج والعمرة.

شاهد أيضًا: من هو محمد بن فيصل بن جابر أبوساق مستشار الديوان الملكي بمرتبة وزير

ترحيب رسمي بتعيين وزير الدولة لشؤون مجلس الشورى 2022

قامت الدولة ممثلة في شخص الملك سلمان بن عبد العزيز بالترحيب بتعيين الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزيرًا للدولة لشؤون مجلس الوزراء، حيث حرص الملك سلمان على تهنئة معالي الوزير من خلال تغريدة جاء نصها على النحو التالي:

وزير الدولة السعودي الجديد

عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة السيرة الذاتية

الاسم بالكامل هو عصام بن سعد بن سعيد، ولد ونشأ بالرياض، والذي حصل على درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال والاقتصاد، يتولى حاليًا منصب عضو مجلس الوزاراء السعودي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الشورى ابتداءً من يوم الخميس الموافق 13 يناير/ كانون الثاني عام 2022م.

شاهد أيضًا: من هو محمد بن فيصل بن جابر أبوساق مستشار الديوان الملكي بمرتبة وزير

الشهادات التي حصل وزير الدولة السعودي 2022

نال الدكتور عصام بن سعد بن سعيد درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود، تخصص ريادة وإدارة أعمال من كلية العلوم الإدارية بالرياض، ونال كذلك ليسانس الأنظمة الإدارية، كما واصل دراساته العليا حتى تحصل على درجة الماجستير في القانون الدستوري من جامعة القاهرة كلية الحقوق المصرية، ثم واصل دراسته حتى نال شهادة الدكتوراه في القانون العام بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الجامعة جامعة القاهرة، كلية الحقوق، وقد شارك الدكتور عصام بن سعد في تجهيز نظام مجلس الوزراء الذي أعلن عنه في عام 2014م، كما أنه شارك في ترأس لجنة مراجعة الأنظمة التي تأثرت بالترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات، كما اشترك في الكثير من اللجان والمؤتمرات والندوات المعنية بالقانون والإدارة والريادة والاقتصاد.

المهام التي كلف بها معالي وزير الدولة 2022

تم تكليف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد بالكثير من المهام منذ بداية حياته العملية والإدارية، ومن أبرزها:

  • عين كباحث قانوني لدى هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 1405ه.
  • كما تم تعيينه كرئيس مؤقت لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 1424ه.
  • تم تكليفه كرئيس دائم لدى هيئة الخبراء عام 1426ه.
  • تم تعيينه وفق أمر ملكي كوزير دولة وعضو بمجلس الوزراء في 24 يناير لعام 2015م.
  • كما عين وزيرًا للإسكان في مارس عام 2015م.
  • ثم عين وزيرًا للخدمة المدنية عام 1437ه.
  • وتم تكليفه بوزارة الحج والعمر في مارس 2021 وحتى أكتوبر من نفس العام.
  • وأخيرًا عين بموجب أمر ملكي في 13 يناير 2022 وزيرًا للدولة بمجلس الشورى، وعضو بمجلس الوزراء السعودي وما زال بالمنصب حتى الآن.

شاهد أيضًا: من هو وزير الصحة الكويتي الجديد 2022

وفي ختام هذا المقال عن من هو وزير الدولة السعودي الجديد نكون قد أوضحنا الكثير من المعلومات حول شخص الوزير الجديد لشؤون مجلس الشورى وعضو مجلس الوزراء معالي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد.

27 مشاهدة