من هي اخت الرسول صلى الله عليه وسلم

كتابة عفراء الشيخ - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 12:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2021 , 12:05
من هي اخت الرسول صلى الله عليه وسلم

من هي اخت الرسول صلى الله عليه وسلم  هي من الأسئلة التي يتساءل عنها كثير من المسلمين، وقد يجهل كثيرون أنَّ للرسول -صلى الله عليه وسلم- أخت من الرضاع، ولا بدَّ من الإشارة إلى أمر آخر وهو هل كان للرسول -صلى الله عليه وسلم- إخوة ذكور من الرضاع، ومن هنّ مرضعات الرسول -صلى الله عليه وسلم- كلّ ذلك سيتم الوقوف معه في هذا المقال.

من هي اخت الرسول صلى الله عليه وسلم

إنَّ أخت النبي -صلى الله عليه وسلم- من الرضاع هي الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى، ويُقال إن الشيماء لما رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت له: يا نبي الله إني لأختك من الرضاع، فتساءل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن علامة ذلك فقالت هي عضة عضضتها في ظهري فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك العلامة، وعلم أنَّها أخته من الرضاع، فبسط لها رداءه ثم أجلسها عليه، وخيرها بعد ذلك أن تجلس عنده وهي عزيزة كريمة عليه، أو يمتّعها ويردّها إلى قومها، فاختارت أن تعود إلى قومها ففعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت الشيماء تغني للرسول صلى الله عليه وسلم أيّام ما كان غلامًا، وتدعو له كثيرًا.[1]

شاهد أيضًا: من هو أبو الرسول في الرضاع

كم عدد إخوان النبي صلى الله عليه وسلم من الرَّضَاعِ

إنَّ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- عدد من الإخوان من الرضاع يبلغ خمسة، وهم:[2]

  • حمزة بن عبد المطلب.
  • أبو سلمة وهو ابن عمته برة بنت عبد المطلب.
  • عبد الله بن الحارث.
  • أنيسة بنت الحارث.
  • الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة.

شاهد أيضًا: سبب عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من مرضعته إلى أمه

مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم

لقد كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- الكثير من المرضعات، وهنّ:[3]

  • آمنة بنت وهب: لقد أرضعته أمه آمنة بنت وهب لمدة سبعة أيَّام وذلك بعد أن ولدته مباشرة، وقد توفيت آمنة بعد أن بلغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من العمر سبع سنوات.
  • ثويبة: لقد كانت ثويبة مولاة أبي لهب وهو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي أول من أرضع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل حليمة السعدية.
  • حليمة السعدية: وهي أشهر مرضعات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد رأت خيرًا عظيمًا بعد أن جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى ديارها.
  • امرأة من بني سعد وقد كانت مرضعة لعمه حمزة: وكانت هذه أم حمزة قد أرضعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو ما زال عند حليمة السعدية.

شاهد أيضًا: من هي حاضنه الرسول صلى الله عليه وسلم

وفي ذلك نكون قد انتهينا من الحديث عن من هي اخت الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن هم إخوانه الآخرون، ومعرفة مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم كلهنّ، وكيف كان أخًا لحمزة رضي الله عنه وهو عند مرضعة أخرى.

المراجع

  1. ^ al-eman.com , كتاب: الإصابة‏ في تمييز الصحابة ** , 2-5-2021
  2. ^ ar.islamway.net , إخوة الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة , 2-5-2021
  3. ^ slamweb.net , مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم , 2-5-2021
98 مشاهدة