من هي السلطانة صفية ويكيبيديا

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 3 أغسطس 2021 , 19:08 - آخر تحديث : 3 أغسطس 2021 , 18:08
من هي السلطانة صفية ويكيبيديا

من هي السلطانة صفية ويكيبيديا والتي كانت تعد إحدى أهم النساء التي ذكرها التاريخ التركي وقت حكم العثمانيين وخاصة عند تولى السلطان مراد العرش، وسوف نذكر لكم الكثير من المعلومات الهامة حول نشأتها وفترة تحكمها في البلاد من خلال المقال التالي.

من هي السلطانة صفية ويكيبيديا

إن السلطانة صفية ويكيبيديا هي والدة السلطان محمد الثالث ولهذا أخذت لقب السلطانة الأم، واسم السلطانة صفية الأصلي هي صوفيا بيلوجى بافو وهي تزوجت من السلطان مراد الثالث وأنجبت منه الكثير من الأبناء، كان مولد السلطانة صفية في سنة 1550 بمنطقة البندقية وكانت البنت الوحيدة لوالديها، وكانت تنتمي لعائلة غنية حيث أن والدها كان يحكم منطقة البندقية ولهذا فهي كانت متعلمة بشكل جيد وأنهت تعليمها تحت رعاية أفضل المعلمين.

لكنها اختطفت على يد إحدى القراصنة العثمانيين وذلك أثناء خضوعها لرحلة سياحية على ظهر الجمل في منطقة البحر الأبيض المتوسط وكان عمرها في ذلك الوقت 15 سنة وبعد ذلك تم بيعها في سوق العبيد بمدينة إسطنبول، ذهبت إلى الحرملك وعاشت به وهنا تحول اسمها إلى صفية وعندنا رآها الأمير مراد الثالث أغرم بها بشدة بسبب جمالها الرائع حيث أنها كانت تمتلك شعر أشقر وعيون واسعة جميلة وكانت طويلة ولديها بشرة نقية وبيضاء وهذا ما جعله يقع في غرامها من اللحظة الأولى وهكذا نكون عرفنا من هي السلطانة صفية ويكيبيديا.

شاهد أيضاً: من هي انتصار الشراح ويكيبيديا

فترة تولى السلطانة صفية

عندما تولى السلطان مراد الثالث الحكم أراد أن يجعلها من أهم النساء التي مرت بتاريخ الدولة العثمانية ولهذا أصبح لها مكانة مرتفعة وبارزة وذلك بسبب الذكاء الذي كانت تتمتع به غير جمالها الرائع، إن نفوذ السلطانة صفية أزعج كثيرًا السلطانة نور بانو والتي كانت تعتبر منافسة على الحكم لأنها كانت والدة ولي العهد الجديد ولهذا حاولت التخلص منها بشتى الطرق.

كانت توجد منافسة أيضًا على السلطان بين مهرماه سلطان، وجيفرهان سلطان، وأسمهان سلطان، وكان يتم تقديم جارية جديدة إلى السلطان مراد بشكل يومي، وحاول أعداء السلطانة صفية تشويه سمعتها ولكن السلطان لم يهتم بهذا مطلقًا وابتداءًا من سنة 1585 لم يعد هناك أي أعداء للسلطانة على الساحة، على الرغم من ذلك وجد الكثير من المنافسين لها من النساء مثل هاسكى سلطان، ونزبيرفير هاكسى سلطان، وشوهبان هاسكى سلطان، وفخرية هاسكى سلطان، وشمس روهسار هاسكى وغيرهم، لكن السلطانة صفية كانت قوية لدرجة أنها استطاعت مواجهة جميع خصومها والمشاكل التي قابلتها وقامت بالوصول إلى جميع المناصب الكبيرة التي أرادها ووصلت إلى أهدافها بالنهاية.

أبناء السلطانة صفية

بعد أن ذكرنا من هي السلطانة صفية ويكيبيديا سوف ننتقل لنتعرف على أبنائها وهم كالتالي:

  • الأمير محمد الثالث والذي أصبح السلطان فيما بعد.
  • شاه زاده محمود.
  • السلطانة عائشة.
  • السلطانة فاطمة.
  • السلطانة فخرية.
  • السلطانة هوماشاه.

شاهد أيضاً: من هي مريم الصالح ويكيبيديا

فترة سيطرة السلطانة صفية على الحكم

إليكم أهم المعلومات في فترة سيطرتها على الحكم فيما يلي:

  • لقد استطاعت السلطانة صفية أن تدير جميع أمور الدولة بعد وفاة زوجها السلطان مراد الثالث وتولى ابنها السلطان محمد الثالث الحكم وهذا بسبب أنه كان يحب والدته كثيرًا ويطيعها في الكثير مما تقول وسمح لها في التدخل في جميع شئون الدولة.
  • كما استطاعت السلطانة صفية أن تسيطر على الوزراء والأغوات ومن كان لا يطيعها كان تعزله من منصبه على الفور ولكن هذا لم يدم طويلًا بسبب وفاة ابنها، وتولى بعده ابنه أحمد الأول وأصبح هو السلطان.
  • بعد ذلك قام السلطان بعزلها من منصب السلطانة الأم حتى تصبح والدته بذلك المكان وهي السلطانة هاندان ولكنها لم تكن بقوة السلطانة صفية ولهذا كان للسلطانة صفية الكثير من النفوذ داخل القصر، كما أن السلطانة هاندان لم تستطع التدخل في أمور الدولة فلم تتعدي سلطتها الحرملك.
  • لكن هذا لم يستمر طويلًا مع ظهور السلطانة كوسم زوجة السلطان أحمد والتي كانت تتمتع بالقوة والذكاء ولهذا استطاعت أن تقوم بالتخلص من نفوذ السلطانة صفية حتى قضت على جميع الأفراد التابعين لها والذين كانوا يساندوها.

أبناء السلطانة صفية

توفت السلطانة صفية في يوم 10 من شهر نوفمبر بسنة 1619 وتم دفنها في مقبرة مع السلطان مراد الثالث بمسجد ايا صوفيا في إسطنبول.

شاهد أيضاً: من هي حسينة باركر ويكيبيديا

لقد تعرفنا من خلال المقال على من هي السلطانة صفية ويكيبيديا بشكل مفصل وشامل، كما وضحنا لكم الكثير من المعلومات حولها وكيف استطاعت السيطرة على حكم البلاد، كما وضحنا وفاتها وأين تم دفنها.

53 مشاهدة