من هي الملكة اليزابيث الاولى

كتابة بشار ديوب -
من هي الملكة اليزابيث الاولى

من هي الملكة اليزابيث الاولى، إحدى أفضل نساء عصرها ثقافة وعلمًا، حيث شهد عهدها الكثير من الازدهار من ناحية العلم والأدب. كما مكنت بحنكتها السياسية من النهوض بالبلاد والوقوف في وجه الغزوات والأطماع. وسنستعرض من خلال موقع محتويات أبرز المعلومات عن الملكة اليزابيث الأولى وأهم إنجازاتها.

من هي الملكة اليزابيث الاولى

هي ابنة الملك هنري الثامن، ولدت في 6 سبتمبر عام 1533 م. تولت الحكم خلفًا لأختها غير الشقيقة ماري الأولى في عام 1558م، حيث أسست الكنيسة الجماعية الحالية للقديس بطرس. تميزت فترة حكمها بأنها أكثر فترات الحكم ازدهارًا في تاريخ البلاد، حيث هزم الأسطول الإسباني، كما تم إعدام ملكة اسكتلندا ماري. كذلك ازدهر الأدب خلال حكمها حيث ظهر ويليام شكسبير وإدموند سبنسر. تجدر الإشارة إلى أن الملكة اليزابيث الأولى لم تتزوج أبدًا. [1]

الصفات الشخصية للملكة إليزابيث الأولى

تتمتع الملكة اليزابيث الأولى بالصفات القوية التي جعلتها من الحكام المميزين، كما تميزت بذكائها وإتقانها للعديد من اللغات إضافة إلى حكمتها السياسية واختيار السديد للوزراء. وعلى الرغم من كل تلك الصفات الحميدة، إلا أنها كانت مغرورة ومحبة للرقص والحفلات. كانت الملكة اليزابيث جميلة جدًا ذو بشرة بيضاء وعيون عسلية وشعر بني مائل للأحمر.

شاهد أيضًا: من هي الملكة اليزابيث الثانية السيرة الذاتية

إليزابيث الأولى السيرة الذاتية

فيما يلي أبرز المعلومات عن الملكة اليزابيث الأولى:

  • الاسم الكامل: إليزابيث الأولى.
  • اللقب: الملكة العذراء، الملكة المباركة الفاضلة.
  • تاريخ الميلاد: 7 سبتمبر 1533م.
  • مكان الميلاد: قصر بلاسنتيا.
  • تاريخ الوفاة: 24 مارس 1603 م.
  • مكان الوفاة: قصر ريتشموند.
  • تاريخ الدفن: 28 أبريل 1603
  • الأشقاء: ماري الأولى ملكة إنجلترا، إدوارد السادس ملك إنجلترا، هنري دوق كورنوال الثاني، هنري فيتزروي.
  • والداها: هنري الثامن ملك إنجلترا، آن بولين.

شاهد أيضًا: من هو الامير فيليب زوج اليزابيث

إنجازات الملكة اليزابيث الاولى

تميزت فترة حكم المَلكة إليزابيث الأولى بالازدهار، حيث أنشئت كنيسة ساهمت بإنقاذ إنجلترا من الحروب الدينية كالتي حدثت في فرنسا، كما كانت حكيمة في اختيارها للوزراء من أمثال ويليام سيسيل الذي أصبح فيما بعد اللورد بورغلي وزير الخارجية. كانت إدارة المكاتب للمَلكة إليزابيث تتكون من حوالي 600 مسؤول.  وقد شهد عهد المَلكة اليزابيث الأولى الكثير من الرحلات الاستكشافية خاصة إلى الأمريكتين . كذلك ازدهرت المسارح والفنون في عهدها. وقد عمل الملحنون أمثال ويليام بيرد وتوماس تاليس في بلاط الملكة وفي تشابل رويال وقصر سانت جيمس.

كم عدد اللغات التي تتحدثها المَلكة إليزابيث الأولى

في سن الحادية عشرة كانت المَلكة اليزابيث الأولى تتحدث خمس لغات بطلاقة، وقد استمرت بتعلم اللغات الأخرى منها اللغة الألمانية. وعندما كبرت أصبحت تتحدث اللغة الإنجليزية، والويلزية، واليونانية، واللاتينية، والإسبانية، والفرنسية والإيطالية.

متى توفيت المَلكة إليزابيث الأولى

توفيت المَلكة إليزابيث الأولى في 24 مارس/ آذار عام 1603 م في قصر ريتشموند عن عمر يناهز 69 عاماً. بعد ذلك تم نقل جثمانها بمركب شراعي إلى قصر وايتهول. بعد ذلك خرج الآلاف من الناس في جنازتها إلى الدير في 28 أبريل/ نيسان 1603م، حيث دفنت في قبو جدها الملك هنري السابع تحت نصبها التذكاري. وقد كثرت الأقاويل حول سبب وفاتها فالبعض قال إن سبب وفاتها هو تسمم الدم، كما قيل إن الالتهاب الرئوي أو السرطان هو السبب في وفاتها. لكن لم يسمح بتشريح الجثة حينذاك.

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي ذكرنا فيها من هي الملكة اليزابيث الاولى ، كما استعرضنا أهم الصفات الشخصية للمَلكة إليزابيث الأولى ، كذلك تحدثنا عن السيرة الذاتية للملكة إليزابيث الأولى، كما ذكرنا متى توفيت المَلكة إليزابيث الأولى.

المراجع

  1. ^ historic-uk , Queen Elizabeth I , 03/06/2022
57 مشاهدة