من هي اول زوجة للرسول وكم عدد اولاده منها

من هي اول زوجة للرسول وكم عدد اولاده منها

من هي اول زوجة للرسول ؟ يعد أحد التساؤلات التي يطرحها كل من يبدأ في التعمق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتعرف على حياته المهنية والزوجية، حيث كان أول زواج لرسول الله محمد كان في عمر الخامسة والعشرين، وفي الفقرات القادمة سوف نتعرف على الزيجة الأولى للرسول وأولاده منها وكيف هي مكانتها عند النبي صلى الله عليه وسلم.

من هي اول زوجة للرسول

(السيدة خديجة بن خويلد سيدة نساء العالمين) هي أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي إحدى سيدات أشراف قبيلة قريش، فهي ابنة خويلد بن أسد بن عبد العزى، والسيدة فاطمة بنت زائدة بن جندب، وقد كانت السيدة خديجة رضي الله عنها تتمتع بالكثير من الصفات الحميدة، فقد كانت ذكية وفطنة.

إضافة إلى ذلك فقد كانت تعمل السيدة خديجة في التجارة وتستأجر الرجال في تجارتها ومالها، ومن هنا كان اللقاء بينها وبين رسول الله، حيث كانت تسمع عن الرسول صلى الله عليه وسلم حسن الأخلاق والأمانة والصدق، لذلك عرضت عليه السيدة خديجة أن يعمل معها، وتولى الرسول شق القوافل والبضائع، فقد كان يخرج بأموال خديجة وفي رفقته الغلام ميسرة، وبعد ذلك رأت السيدة خديجة كيف أن المال والتجارة تزداد بركته في يده الشريفة، وحكى لها الغلام ميسرة عن أخلاق الرسول وصفاته.[1]

زواج النبي من خديجة ومكانتها عنده

أعجبت السيدة خديجة بأخلاقه صلى الله عليه وسلم، لذلك أرسلت السيدة نفيسة بنت منية لتعرف لها بعض الأخبار عنه، وقد ذهبت السيدة نفيسة لتسأل رسول الله عن سبب عدم زواجه، فأجابها عليه صلوات الله وسلامه أنه لا يملك ما يعينه على الزواج، ثم سألته عن موافقته للزواج من سيدة ذات نسب وشرف، فوافق صلى الله عليه وسلم، وتزوج من السيدة خديجة.

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة قبل بعثته بخمسة عشر عام، وقد كانت تبلغ هي من العمر أربعين عام، وكان عمره حينها خمسة وعشرين عام، وعاش معها رسول الله ولم يتزوج سواها قط إلى أن توفاها الله، وكانت تمتلك مكانة كبيرة عند الرسول، فكانت نعم الزوجة والرفيقة، وساعدتها بمالها ونفسها من أجل نشر الإسلام.

شاهد أيضًا: كم كان عمر الرسول عندما تزوج خديجة .. في أي عام تزوج الرسول من خديجة

 أولاد النبي من خديجة بنت خويلد

أنجبت السيدة خديجة رضي الله عنها جميع أولاد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ولده إبراهيم الذي أنجبته السيدة مارية القبطية، وهم:

  • القاسم: أول أولاد النبي من السيدة خديجة، وقد توفاه الله في عمر صغير، وكان الرسول يكنى به، فكانت كنية الرسول أبا القاسم.
  • عبد الله: الذي كان يلقب بالطاهر والطيب، وقد أنجبته السيدة خديجة بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد توفاه الله في عمر صغير.
  • زينب: هي كبرى بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد أعلنت إسلاماها وهاجرت مع الرسول إلى المدنية، وتزوجت من أبي العاص بن الربيع وهو ابن خالتها، وأنجبت أمامة وعلي.
  • رقية: تزوجت من عتبة بن أبي لهب، ثم تفرقا عند نزول قول الله “تبت يدا أبي لهب وتب”، بعد ذلك تزوجت من عثمان بن عفان وأنجبا عبد الله.
  • أم كلثوم: أعلنت إسلامها وبايعت الرسول وهاجرت إلى المدنية، وتزوجها عثمان بن عفان بعد وفاة السيدة رقية.
  • فاطمة: هي أصغر بنات النبي، وتزوجت من علي بن أبي طالب، وأنجبا الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب، وكانت تمتلك مكانة كبيرة عند أبيها رسول الله.

وإلى هنا نصل إلى ختام موضوعنا عن من هي اول زوجة للرسول ، ونكون قد أوضحنا لكم مكانة السيدة خديجة، وتعرفنا على أولاد النبي منها، وتعد مكانة زوجات النبي كبيرة عند المسلمين، وذلك لأن الله خصهن بنزول الوحي في بيوتهن، وكن نعم الزوجات للرسول، كما أن الله قد حرم أن يتزوجن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^alukah.net , زوجات النبي صلى الله عليه وسلم , 15-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *