من هي حليمة مظفر

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 1 مايو 2021 , 14:05
من هي حليمة مظفر

من هي حليمة مظفر وما هو السبب في شهرتها، وهو سؤال تم طرحه على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل ناشطين وذلك لمعرفة معلومات أكثر عن تلك السيدة السعودية، ومن الجدير بالذكر ان تاريخ المملكة يذخر بقامات علمية شابة قد لمعت في سماء الفكر العربي، وعليه يهتم موقع محتويات بالأمر ويحرص على سرد نبذة عن السيدة حليمة، وعن أبرز أعمالها.

من هي حليمة مظفر

حليمة مظفر هي حليمة عبد القادر مظفر، شاعرة وكاتبة صحافية وناقدة مسرحية، ومن المعروف عنها أنّها ولدت في الواحد والعشرين من شهر أكتوبر في العام 1977 للميلاد في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وقد كتبت في عامود كلاكيتيات في جريدة الوطن لسنوات طويلة.[1]

بدأت السيدة حليمة حياتها العملية كمعلّمة لغة عربية في إحدى المدارس الخاصة بمدينة جدة لمدة عام واحد، ثمَّ عملت كمحاضرة بقسم اللغة العربية بين عامي 2001 ـ 2008 بالكلية الجامعية  للبنات بالقنفذة التابعة لجامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة، لتتولى بعدها منصب مسؤولة تحرير مكتب جدة الإقليمي لمجلة سيدتي بين عامي 2008 ـ 2009، كما عملت محررة صحافية بالشؤون الثقافية بصحيفة الشرق الأوسط الدولية العربية ومن ثمَّ مسؤولة المكتب النسائي بجدة الذي ساهمت في تأسيسه، بين عامي 2003 وحتى 2007، والتحقت في الوقت ذاته بصحيفة المدينة كصحافية متعاونة بين عامي 1999ـ 2003.

شاهد أيضًا: من هي ايناس بنت أحمد الشهوان

برامج حليمة عبر التلفزيون

عملت السيدة حليمة مظفر خلال مسيرة حياتها الإعلامية والصحافية، كمقدمة برامج، وقد قدّمت سلسلة من البرامج التلفزيونية التوعية والمهم، والتي كان لها دور إيجابي ووقع جيد عند المشاهدين، ومنها:

  • في المجال الثقافي والفكر: بعنوان60 دقيقة عن الثقافة والفن، وعرض على القناة الأولى في التلفزيون السعودي في بدية عام 2008 للميلاد، واستمر بعد ذلك لمدة عام.
  • في المجال الاجتماعي: وكان بعنوان خارج الإطار، عرض البرنامج على قناة اقرأ في شهر رمضان لعام 2007 للميلاد، ومن الجدير بالذكر أنّه حصل على نسب مشاهدة عالية جدًا.
  • في الحوار والمناقشة: وكان البرنامج بعنوان صريح جداً، وعرض على القناة الثقافية السعودية، وبدأ عام 2010 للميلاد واستمر حتى نهاية 2011 للميلاد.
  • الاشراف على تنفيذ وإعداد برنامج ثقافي شبابي تم عرضه على القناة الثقافية السعودية بعنوان”4 على الخط” وكان ذلك في عام 2010.

شاهد أيضًا: من هي الشيخة فادية سعد العبدالله الصباح ويكيبيديا

مؤلفات حليمة مظفر

بعد ان تعرفنا بجوبا سؤال من هي حليمة المظفر، لا بدّ أن ننتقل عبر مشوار النجاح في حياتها إلى فقرة المؤلفات التي قامت عليها السيدة حليمة عن مشوارها الطويل في مجال الأدب والثقافة، وفي ذلك نسرد لكم:

  • كتاب عندما يبكي القمر: وهو عبارة عن نصوص وجدانية جميلة ومميزة تمّت طباعتها في عام 2003 للميلاد.
  • ديوان شعري هذيان: وتمّت طباعة الديوان في عام 2005 للميلاد، وقد لاقى صدى وإعجاب جيد.
  • كتاب المسرح السعودي بين البناء والتوجس: عن نادي الطائف الأدبي ودار شرقيات بالقاهرة وكان ذلك في عام 2009 للميلاد.
  • كتاب حبة عنب: والكتاب عبارة عن نصوص شعرية عن دار طوى للنشر، وكانت في العام 2011 للميلاد.
  • كتاب أنطولوجيا الأدب السعودي: وكان ذلك الكتاب في قسم المسرح من إصدارات وزارة الثقافة والإعلام في العام 2011 للميلاد.
  • كتاب ما وراء الوجوه: كتاب جميل ومميز وأصدرت منه الجزء الأول عن دار مدارك لعام 2013 للميلاد.

شاهد أيضًا: من هي رولا دشيشة زوجة احمد الشقيري

أهم الأنشطة الثقافية في حياة حليمة مظفر

ومن الجدير بالذكر عند طرح اسم مثقفة بحجم السيدة حليمة، أن نعرّج نحو حياتها الثقافية، فقد:

  • أسست ونظمت في جريدة المدينة المنتدى النسائي الثقافي لمناقشة القضايا الاجتماعية الخاصة بالمرأة السعودية عام 2003م.
  • كما كانت نائبة لمسؤولة اللجنة الثقافية النسائية بالنادي الأدبي الثقافي بجدة ما بين 2006 – 2011.
  • وشاركت في اللقاء التحضيري للقاء التاسع للحوار الوطني الفكري الذي كان عنوانه ” الإعلام، الواقع وسبل التطوير”.
  • كما شاركت في الحوار الوطني السابع بالأحساء حول قضية “الخطاب الثقافي وآفاقه المستقبلية في عام 2010.
  • وكانت عضوة في لجنة تحكيم الأفلام الخليجية ضمن مهرجان جدة الرابع للأفلام السينمائية 2009.
  • واختارتها وزارة الثقافة والإعلام آنذاك لتكون ضمن وفد نسائي من السعوديات البارزات من مختلف مناطق المملكة، لزيارة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بعد توليه الحكم السعودي عام 2005، لمبايعته وطرح الآراء حول قضايا المرأة.
  • وهي حاضرة بمقالات صحافية ومشاركات ثقافية وأدبية واجتماعية في الصحف والمجلات السعودية وإصدارات الأندية الأدبية الثقافية في السعودية

قد يهمك أيضًا: من هي لينا القيشاوي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم من هي حليمة مظفر لننتقل عبر سطور المقال في التعريف عن السيدة وعن نبذة من ظهروها الإعلامي عبر التلفزيون وباقة من مؤلفات قامت عليها، لنختم أخيرًا مع حياتها الثقافية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , حليمة مظفر , 1/5/2021
105 مشاهدة