من هي ملكة الكيبوب 2021 وأهم شروط الكيبوب

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 14 يوليو 2021 , 06:07
من هي ملكة الكيبوب 2021 وأهم شروط الكيبوب

من هي ملكة الكيبوب ، الظاهرة الغنائية التي تصدرت مواقع البحث وترند جوجل، ذات الشروط القاسية والمجحفة ، وهي ثمن الشهرة، التي تقضي بارتباط فنان الكيبوب مدة 15 سنة، ولكن بعد أن رفعت إحدى الفرق قضية على وكالتها، تم تخفيض مدة عقود العبودية إلى 7 سنوات، ومن شروط العقد أن يسدد الفنان ما دفعته الشركة أثناء تدريبه، وهذا ما يؤخر الكثير من الفنانين في كسب المال، كما تمنعهم الوكالة من الدخول في أي علاقات عاطفية حتى سن 29 سنة.

من هي ملكة الكيبوب

إن ملكة الكيبوب لعام 2021 هي المطربة ليسا مانوبان، وهي مغنية بوب وهيب هوب واراند بي وإلكتروني وسول ومغنية راب وراقصة تايلاندية، واسمها الحقيقي هو لاليسا مانوبان، ولدت في 27 مارس 1997 م، هي مغنية راب تايلندية وراقصة ومغنية وعارضة وأصغر عضوة في فرقة الفتيات الكورية الجنوبية بلاكبينك.

ولدت في 27 مارس 1997 في مدينة بوريرام، تايلاند، كما تجيد العزف على آلة اليوكليلي، بدأت الرقص في سن مبكرة وكانت جزء من طاقم الرقص المسمى “We Zaa Cool” مع “بام بام” من جوت سفن، وكانت ليسا الشخص الوحيد المقبول في واي جي إنترتينمنت خلال تجارب الأداء تايلاند في عام 2010 وانضمت إلى الوكالة في أبريل 2011 م، حيث أصبحت أول فنانة غير كورية في واي جيت.

شاهد أيضًا: افضل بنت في عالم الكيبوب واشهر فرق الكيبوب بنات 2021

نبذة عن ملكة الكيبوب

في نوفمبر 2013 ظهرت ليسا مانوبان مع كل من مينو (من فرقة وينر) وبوبي وبي آي (من فرقة آيكون) وجينهوان في فيديو كليب “رينغا لينغ” للمغني تايانغ. وفي مارس 2015 أصبحت ليسا عارضة لماركة الأزياء “نونا9اون” وبعدها أصبحت عارضة لماركة مستحضرات التجميل “مون شوت” في 2016 م.

تدربت ليسا لمدة خمسة سنوات وثلاثة أشهر منذ أبريل 2011 إلى أن ترسمت في الفرقة عام 8 أغسطس 2016 وموقعها في الفرقة هو راقصة رئيسية، رابر، مغنية وماكني أصغر عضوة في الفرقة، ويذكر أن فصيلة دمها هي O، وليسا تستطيع التحدث في العديد من اللغات بما في ذلك اللغة التايلاندية والإنجليزية والكورية واليابانية والصينية الأساسية.

شاهد أيضًا: من هي أشهر فرقة في العالم 2021

أهم المعلومات عن ملكة الكيبوب

في أبريل 2019، أصبحت ليزا أكثر كيبوب آيدول متابعة على الإنستغرام، بعدد 17.4 مليون متابع في ذلك الوقت. اعتبارًا من فبراير 2021، أصبح لدى ليزا 47.2 مليون متابع على المنصة، وعندما ظهرت ليزا على أول غلاف لها في مجلة هاربر بازار التايلندية في مايو 2019، أفاد وكيل توزيع مجلات هاربر بازار، أنه تم بيع جميع النسخ المطبوعة البالغ عددها 120،000 في المخزون.

 وفي المتوسط تتم طباعة 30،000 نسخة فقط، وأن المشاهير المشهورين لديهم في المتوسط 60،000 نسخة مطبوعة. وعلى الرغم من بيع 120.000 نسخة، إلا أنه لم يتم تلبية طلب الجمهور، بعد حضور ليزا في عرض أزياء سيلين لمجموعة ربيع صيف 2020 للرجال في باريس، فرنسا، خلال أسبوع باريس للموضة، أفادت شركة ليست أن عمليات البحث العالمية عن حقيبة “سيلين تريموف” قفزت بنسبة 66 ٪ في 28 يونيو 2019، بعد أن نشرت ليسا صورة على وسائل التواصل الاجتماعي وهي ترتديها.

و في 17 سبتمبر 2019، بعد هطول أمطار غزيرة تسببت فيها الرياح الموسمية بفيضانات عبر 32 مقاطعة تايلاندية، كشف أحد أقارب ليسا وهو مدون التجميل التايلاندي كوي أونوسا، أن ليزا تبرعت بمبلغ 100000 بات لصندوق الممثل التايلاندي بن بونلوريت لمساعدة أولئك الذين تم إجلاؤهم في الفيضانات.

شاهد أيضًا: اسماء فرقة توايس مع الصور 2021

أبرز أعمال ملكة الكيبوب

ومن أبرز وأهم أعمال المتألقة ، ليسا مانوبان، من الأغنيات والمسلسلات:

  • رينغا لينغ تاي يانغ ظهرت كراقصة خلفية.
  • 2016  رانينغ مان SBS ضيفة في الحلقة 330.
  • ويكلي آيدول MBC    ضيفة في الحلقة 277 والحلقة 310.
  • 2017 م، تلفازي الصغير ضيفة في الحلقة 99.
  • نوينغ بروس ، غيت إت بيوتي ، أون ستايل ضيفة في الحلقة 2.

شاهد أيضًا: من هو حفيد امبراطور كوريا الجنوبية

أهم المعلومات عن الكيبوب

البُوبْ الكُورِيْ أو الكِي بُوبْ وتقرأ كِي بَاب  وبالإنجليزية: K-Pop وهو اختصار لكلمتي بوب وكوري،  هو نوع من موسيقى البوب التي نشأت في كوريا الجنوبية التي تتميز بمجموعة واسعة من العناصر السمعية والبصرية.

على أنه يتألف من جميع أنواع ’الموسيقى الشعبية’ داخل كوريا الجنوبية،  و يستخدم المصطلح في الكثير من الأحيان بمعنى ضيق لوصف شكل حديث من الموسيقى وبوب كوريا الجنوبية تغطي مجموعة من الأساليب والأنواع المدرجة من الغرب مثل موسيقى البوب الغربية، موسيقى الروك، موسيقى الجاز، الهيب هوب,R&B ,الريغي، الإلكترونيا، تكنو، الهذيان، الشعبية والبلد والكلاسيكية على رأس جذورها الموسيقية الكورية التقليدية.

 دخل الكي بوب السوق اليابانية في مطلع القرن ال 21 وسر عان ما نمت لتصبح ثقافة فرعية بين المراهقين والشباب في شرق وجنوب شرق آسيا.مع ظهور خدمات اجتماعية عبر الأنترنت، ينينتشر هذا الفن انتشار عالمي حالي والمعروف بإسم الموجة الكورية في أمريكا الاتينية، الهند، شمال إفريقيا، في الشرق الأوسط، وفي أماكن أخرى في العالم الغربي.

ومن أشهر الفرق التي حصدت انجازات كبيرة مع أول ظهور لها هي إكسو (فرقة) التي شهدت نجاحات جبارة مع البوم إكس أو إكس أو (ألبوم) لتحقق مليون نسخة مباعة منه وتدخل قائمة أكثر الالبومات مبيعا في كوريا.

شاهد أيضًا: من هو اقوى فاندوم في العالم

أهم وكالات إنتاج الكيبوب

تعد أكبر اربع وكالات إنتاج كورية هي إس إم إنترتينمنت جاي واي بي إنترتينمنت واي جي إنترتينمنت و بيغ هيت إنترتينمنت الذين أنشأوا العديد من الفرق الشهيرة، لذلك يدعون بالأربعة الكبار، وتدر الشركات أرباحاً تصل إلى عشرة مليارات وون. في عام 2012، بلغ مجموع التسمية SM الترفيه، أي حجم مبيعات بأكثر من 38400000000 وون (حوالي 27519056 يورو)، حققت أرباحا صافية بلغت 16.4 مليار وون (11 مليون اليورو) 54.55  قائمة العلامات الكورية والمطربين ذات الصلة.

شاهد أيضًا: متى تأسست فرقة الروك queen .. من هو مؤسس فرقة queen الإنجليزية ؟

شروط الكيبوب المجحفة

حققت الفرق الكورية الشهرة والنجاح محليا وعالميا، وربما ستبهرك شهرتهم ولكنْ هناك جانب مظلم وراء كل هذا النجاح، إذ تتعرض الفرق الغنائية الكورية والمعروفة باسم “كي بوب” (K-Pop) للاستغلال من وكالات الإنتاج بسبب عقود الاستعباد، وهي ظاهرة كورية بحتة يستفيد من خلالها مديرو الوكالات من المواهب الصغيرة بعد تدريبهم لمدة طويلة في معسكرات التدريب واحتكار حياتهم كاملة للعمل فقط.

يعيش نجوم الفرق الغنائية الكورية ظروفا معيشية صعبة وجداول زمنية صارمة، وفقا لـتقرير للمركز الدولي للدفاع والأمن، وقد يرى البعض أن الشهرة والثروة تستحقان كل هذا العناء، لكن الحقيقة هي أن هؤلاء النجوم نادرا ما يحصلون على الثروة، حتى لو كان الفنان محظوظا بما يكفي بوجوده في فرقة مشهورة، فلن يرى سوى جزء ضئيل من الأموال التي تجنيها الفرقة، لأن الغالبية العظمى من الأرباح تذهب مباشرة إلى خزائن الوكالة.

بدأت فكرة تشكيل فرق غناء بأنواع جديدة من الموسيقى التي لم تعهدها كوريا الجنوبية في التسعينيات، من ثم بدأ تشكيل الوكالات الفنية واكتشاف المواهب ومن ثم تدريبها وإطلاقها بعد فترة من التدريب القاسي، وذلك عن طريق إبرام عقود احتكار مشددة تسمى “عقود العبودية”، تبدأ رحلة الفنان بعد انتهاء فترة تدريبه، ويطلق عليه اسم محبوب الجماهير “آيدول” (Idol)، تتعاقد الوكالات مع الموهوبين عندما يكون المتدرب في سن 12-19 عاما (مواقع التواصل الاجتماعي)، ضمن شروط مجحفة.

شاهد أيضًا: من هم عمال ماك وعلاقتهم بفرقة bts

عقد العبودية هو اتفاق يوقعه الفنان لكي يصبح عضوا في فرقة ما ليصبح “آيدول”، وفي المقابل تصبح الشركة أو الوكالة مسؤولة عن كل شيء يخصه من وزنه وطعامه وملابسه وشعره، وحتى التحكم في حياته الشخصية كاختيار أصدقائه ومع من يتحدث، لتصبح حياته ملكها بالكامل وليس لدى الفنان أي فرصة للاعتراض، لأنه وقّع بإرادته على العقد الذي يعطيها الحق في كل هذا.

ووفقا لصحيفة صن البريطانية، تبحث الوكالات الترفيهية عن أشخاص ذوي مواهب، وتتعاقد معهم عندما يكون المتدرب في سن من 12 عاما وحتى 19 عاما، وكانت مدة العقود في البداية تصل إلى 15 عاما، ولكن بعد أن رفعت إحدى الفرق قضية على وكالتها، تم تخفيض مدة عقود العبودية إلى 7 سنوات، ومن شروط العقد أن يسدد الفنان ما دفعته الشركة أثناء تدريبه، وهذا ما يؤخر الكثير من الفنانين في كسب المال، كما تمنعهم الوكالة من الدخول في أي علاقات عاطفية حتى سن 29 سنة.

شاهد أيضًا: تأسست فرقة الروك queen عام

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هي ملكة الكيبوب ، وهي  ليسا مانوبان ملكة الكيبوب في عام 2021 م، كما تحدثنا عن أهم تفاصيل حياتها الشخصية والمهنية ومسيرتها الغنائية، كما ذكرنا أهم الوكالات الكورية الخاصة بانتاج الكيبوب، وأهم شروطها القاسية والمجحفة، وأهم المعلومات عن فن الكيبوب وتاريخه، بالإضافة إلى نبذة عن فنانة وملكة الكيبوب ليسا مانوبان، بالإضافة إلى أبرز أعمالها الفنية .

21 مشاهدة