من هي موكا حجازي وسبب القبض عليها

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2021 , 01:07 - آخر تحديث : 12 يوليو 2021 , 01:07
من هي موكا حجازي وسبب القبض عليها

من هي موكا حجازي ، الفتاة التي أثارت حالة واسعة من الجدل، على خلفية ظهورها على منصة «تيك توك» الإلكترونية، عقب تقديمها محتوى يعتمد على الاستعراض والرقص مرتدية ملابس فاضحة، وبالرغم من أن الفيديوهات التي قدمتها لم تزيد مدتها عن 19 ثانية،  إلاّ أنّها لاقت رواجًا كبيرًا بين المتابعين، إذ تخطت إحدى تلك الفيديوهات مليون ونصف المليون مشاهدة، الأمر الذي دفع موكا إلى تصوير وبث المزيد من الفيديوهات.

من هي موكا حجازي

إن موكا حجازي هي ناشطة اجتماعية مصرية معروفة إعلاميًا بفتاة التيك توك، والتي تم إلقاء القبض عليها من قبل أجهزة الأمن المصرية، عقب تقدم عدد من المحامين ببلاغات ضدها، لاتهامها ببث مقاطع فيديو “خادشة للحياء”، هذا وقد كشف المحامي أشرف فرحات، مقدم البلاغ، كواليس ما حدث، قائلًا إنه تم القبض على موكا حجازي داخل شقتها في القاهرة.

وأضاف فرحات في حديثه إلى أحد الصحف: “أن الفتاة تحاول العبث من جديد بقيم ومبادئ الشعب المصري، وتنشر فيديوهات وصور مسيئة على الحساب الخاص بها على (تيك توك)، مما دفعني لتقديم البلاغ”.

شاهد أيضًا: ما هي قصة حنين حسام ومودة الادهم

محاكمة عاجلة لموكا حجازي

تقدم المحامي اشرف فرحات، مؤسس حملة “تطهير المجتمع”، ببلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوي، تحت رقم 82671 ضد فتاة حجازي، لاتهامها بـ”نشر الفسق والفجور”، وطالب فرحات في بلاغه بسرعة ضبط موكا، وإحضارها للتحقيق معها وتقديمها لمحاكمة عاجلة “لما اقترفته من أفعال منافية للآداب العامة وتحريض على الفسق والفجور، من خلال بث فيديوهات ذات إيحاءات جنسية وبملابس فاضحة، وذلك باستخدام تطبيق تيك توك وقناة خاصة بها عبر يوتيوب”.

وأضاف فرحات أنها بذلك “خالفت نص المادة 278 من قانون العقوبات، الذي ينص على أن كل من فعل علانية فعلا فاضحا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تجاوز 300 جنيه، وفق المادة 25 و26 من قانون جرائم الإنترنت”.

شاهد أيضًا: تفاصيل الحكم النهائي في قضية منى السابر وإبنتها

قضية موكا حجازي

أوضح المحامي أشرف فرحات في بلاغه أن الفتاة “تقوم خلال الفيديوهات باستعراض جسدها وعمل إيحاءات جنسية بوجهها”، لافتا إلى أن “القانون قصد من تجريم الأفعال الفاضحة العلنية المخلة بالحياء، حماية الشعور العام بالحياء وصيانة إحساس الجمهور من أن تخدشه مشاهدة بعض المناظر العارية أو المظاهر الجنسية التي تخل بالحياء أو تخالف الآداب العامة”.

شاهد أيضًا: تفاصيل قضية حلا الترك ووالدتها من البداية

سبب تجريم موكا حجازي

أثارت موكا حجازي حالة واسعة من الجدل، على خلفية ظهورها على منصة «تيك توك» الإلكترونية، عقب تقديمها محتوى يعتمد على الاستعراض والرقص مرتدية ملابس فاضحة، وبالرغم من أن الفيديوهات التي تقدمها «موكا» لم تزيد مدتها عن 19 ثانية،  إلاّ أنّها لاقت رواجًا كبيرًا بين المتابعين، إذ تخطت إحدى تلك الفيديوهات مليون ونصف المليون مشاهدة، الأمر الذي دفع فتاة «التيك توك» إلى تصوير وبث المزيد من الفيديوهات بتلك الطريقة التي جرى توصيفها أنّها إباحية.

شاهد أيضًا: ما هي قضية فين الجاكيت وتفاصيل الحكم فيها كاملة

أبرز المعلومات عن موكا حجازي

ومن أبرز وأهم المعلومات عن الناشطة فتاة التيك توك موكا حجازي:

  • اشتهرت بتقديم فيديوهات استعراضية راقصة على موقع «تيك توك» بملابس خلاعية فاضحة.
  •  تتواصل موكا مع متابعيها عبر التعليقات على الفيديوهات الخاصة بها.
  • تخطى أحد فيديوهاتها المليون ونصف المليون مشاهدة، رغم قصر طول الفيديو.
  • قدم أحد المحاميين بلاغًا ضدها لأن تلك الفيديوهات تعدت على قيم المجتمع المصري.
  • تم القبض على موكا حجازي بعد 48 ساعة من البلاغ.
  • جرى ضبط موكا حجازي في مدينة 6 أكتوبر بالجيزة.
  • تواجه موكا عظة تهم، ومنها تهم بالتحريض على الفسق والفجور.

شاهد أيضًا: قصة حبيبة طارق فتاة الفستان كاملة

اعتراف موكا حجازي

بعد إلقاء القبض على موكا حجازي من قبل الجهات المختصة المصرية، اعترفت موكا بممارستها الأعمال المنافية للآداب من أجل تحقيق الأرباح، وذلك بمساعدة أحد أصدقائها، الذي قام بتصويرها ونشر تلك المقاطع على المنصة الإلكترونية، كما كثفت الأجهزة الأمنية من جهودها لضبط الشاب والتحقيق معه.

هذا وقد شبه رواد موقع «تيك توك» أن ما تقوم به موكا حجازي إلى أنّها تسير على نهج حنين حسام ومودة الأدهم فتاتي «التيك توك» السابقتين والمحبوستين في سجن القناطر للنساء، بعد صدور حكم بحقهم من محكمة جنايات القاهرة في التجمع الخامس بالسجن المشدد 10 سنوات غيابي للأولى، و6 سنوات للمتهمة الثانية وتغريم كلاً منهما مبلغ 200 ألف جنيه.

شاهد أيضًا: ما هي تفاصيل قضية محمد الحمود زوج مودل روز

تفاصيل قصة فتيات التيك توك

ومن أهم المعلومات عن قضية بنات التيك توك التي أثارت الجدل في الآونة الأخيرة، حنين ومودة والتي تسير كوكا حجازي على نهجهم، ما يلي:

  • في إبريل 2020، أصدرت النيابة العامة أمر ضبط وإحضار الناشطة حنين حسام لاتهامها بالاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية فى المجتمع المصرى، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية، بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.
  • كما اتهمت بارتكاب جريمة الاتجار بالبشر، بتعاملها مع أشخاص طبيعيين وهما فتاتان، إحداهما قاصر، استخدمتهما في أعمال منافية لمبادئ وقيم المجتمع المصري، للحصول من ورائهما على منافع مادية، وذلك استغلالًا لحالة الضعف الاقتصادي وحاجة المجني عليهما إلى المال، والوعد بإعطائهما مبالغ مالية، وقد ارتكبت تلك الجريمة من جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر تضم المتهمة وآخرين.
  • أكدت الفتيات اللواتي لم يتجاوزن الـ18 من العمر، توفير فرص عمل لهم تحت ستار عملهم كمذيعات من خلال تطبيق إلكتروني يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة.
  • حنين حسام دعتهم على مجموعة إسمها “لايكي الهرم” أنشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب، عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.
  • أعلنت النيابة أن مودة الأدهم، استخدمت الطفلة ساندي، والطفل الذي يتجاوز الثامنة عشر من العمر،  في تصوير مقاطع فيديو معها ونشرها على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلة ضعفهما وعدم إدراكهما للحصول على ربح من ورائهم.
  • وأيضًا استخدمت مودة شبكة المعلومات لتحريض الأطفال على الانحراف، والقيام بأعمال غير مشروعة ومنافية للآداب.
  • صدر حكم أول درجة على حنين ومودة ٔ و3 آخرين بالحبس لمدة عامين، مع تغريم كل منهما مبلغًا وقدره 300 ألف جنيه، بسبب مخالفة المتهمين مواد كل من قانون العقوبات وقانون تقنية المعلومات، وكان الحكم صادرا من المحكمة الاقتصادية.
  • في 18 أغسطس 2020 م، قررت محكمة جنايات القاهرة، تأييد أمر المنع من التصرف بالأملاك والأصول المالية والتحفظ عليها، الصادر من النائب العام ضد كل من “حنين حسام ” و”مودة الأدهم”.
  • كشفت حيثيات المحكمة، حسابات المتهمة مودة الأدهم بالبنوك المختلفة، حيث ثبت امتلاكها حسابات بالبنوك وتحويلات لها من داخل وخارج مصر.
  • و في حيثيات الحكم على حنين حسام، بأنها نشرت محادثات على التطبيقات بهدف الإعلان عن نفسها، وإغواء الشباب، وقدمت آلية تحويل المبالغ النقدية إليها.
  • تم نشر مكالمة جنسية بين إحدى الشباب والفتيات عبر حسابتها، كما تم نشر مكالمة تحت عنوان “أقوى خناقة على السوشيال ميديا بين حنين حسام وأحمد نبيل”، تضمنت ألفاظ خادشة للحياء.
  • في 12 يناير 2021، حكمت الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الاقتصادية، حكمًا نهائيًّا، ببراءة حنين حسام واثنين آخرين، بينما ألغت حكم حبس مودة الأدهم ومدير صفحتها أحمد سامح، مع تأييد تغريم كل منهما 300 ألف جنيه عن تهمة نشر فيديوهات فاضحة.
  • النيابة العامة أعادت إحالة حنين ومودة إلى المحاكمة، لكن هذه المرة أمام محكمة الجنايات، لاتهامهما بالإتجار بالبشر، تلك القضية التى تم الحكم فيها بالفعل، وقتها أمرت محكمة جنايات القاهرة، بضبط حنين حسام، بسبب عدم حضورها جلسات المحاكمة 3 مرات، وفي هذا الوقت كانت مودة الأدهم محبوسة، لأنه لم يتم تنفيذ حكم المحكمة النهائي بإلغاء حبسها، ليستمر تجديد حبسها على ذمة القضية الجديدة.
  • في 26 يناير قررت محكمة الجنح بمحكمة شمال القاهرة ، إخلاء سبيل حنين حسام ومودة الأدهم، فى تهمة الاتجار فى البشر، بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهما، على ذمة التحقيقات.
  • النيابة استأنفت على القرار، فتم إخلاء سبيل حنين حسام بالكفالة إلا أن محكمة جنايات القاهرة بمحكمة عابدين، قررت قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل مودة الأدهم، وتجديد حبسها 45 يوم.
  • في 27 يناير الماضى ، تم ترحيل موظة الأدهم لسجن القناطر، وكانت تحضر جلسات محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، ومحكمة جنايات القاهرة بتهم التزوير في محررات رسمية والإتجار في البشر.
  • آخر جلسة لم تحضرها حنين حسام لكن مودة كانت حاضرة، حيث تم الحكم بمعاقبة حنين حسام غيابيا بالسجن المشدد 10 سنوات، وتغريمها 200 ألف جنيه، ومعاقبة باقي المتهمين حضوريا بالسجن 6 سنوات وتغريم كلًا منهم 200 ألف جنيه.
  • تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على حنين حسام تنفيذا للحكم القضائي لأنها كانت مختبئة، وتقدم المحامي الخاص بها، بطلب إلى رئيس نيابة شمال القاهرة، لإعادة إجراءات محاكمتها مرة تانية.
  • تم القبض على موكا حجازي بعد 48 ساعة من البلاغ، كما جرى ضبط موكا في مدينة 6 أكتوبر بالجيزة.

شاهد أيضًاتفاصيل قضية بدر الداهوم واسقاط عضويته في مجلس الأمة

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هي موكا حجازي ،  فتاة التيك توك الناشطة على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك التي كانت تؤدي رقصات مخلة وخادشة للحياء، كما ذكرنا أهم المعلومات عن ملابسات القضية وكيفية إلقاء القبض على موكا حجازي، بالإضافة إلى اعترافها بكافة الأعمال الخادشة، وسبب رفع المحامي أشرف فرحات عدة قضايا ضد فتاة التيك توك.

11 مشاهدة