من هي والدة رشاش العتيبي وسبب غضبها وحزنها

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 12:07
من هي والدة رشاش العتيبي وسبب غضبها وحزنها

من هي والدة رشاش العتيبي ، وما هو سبب مطالبتها من الجهات الأمنية بإيقاف عرض مسلسل رشاش للشر اسم، لما له من أثر سلبي عليها وعلى عائلتها؛ حيث يحكي العمل قصة مقتبسة عن نجلها الذي وُصف بأنه “أخطر المجرمين على الإطلاق” في المملكة في ثمانينيات القرن الماضي، وكيف تَصَدّت له الشرطة السعودية ببسالة؛ مبدية مخاوفها من أن يتعرض أبناء العائلة للتنمر والمضايقات بعد عرض المسلسل؛ لا سيما من صغار السن والمحيطين بهم.

من هي والدة رشاش العتيبي

إن والدة رشاش الشيباني العتيبي هي السيدة بزعاء حجلان، وابنها رئيس عصابة مكونة من ستة أفراد، من بينهم رشاش العتيبي من مواليد 20 سبتمبر/أيلول في العام 1960، واسمه الكامل هو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، الذي ولد في مركز حلبان بمنطقة القصيم السعودية، ويرجع نسب رشاش إلى عشيرة الشيباني المتفرعة عن قبيلة عتيبة؛ وبعد انسلاخه عن سلك قوات حرس الحدود السعودية  قام بتشكيل عصابة من ستة أشخاص للقيام بعمليات سلب ونهب وانتهاك الحرمات للمسافرين، على الطرق السريعة خارج أسوار المدن السعودية، وذلك في فترة منتصف الثمانينيات من القرن العشرين الماضي.

شاهد أيضًا: قصة سعود الشيباني وأهم المعلومات عن عصابة الشيباني

والدة رشاش العتيبي ترفض عرض مسلسل رشاش

رفضت السيدة  بزعاء حجلان، والدة رشاش العتيبي، عرض المسلسل الذي تعتزم إحدى المنصات إنتاجه، ليتناول سيرة ابنها الأكبر دون استئذان من عائلته، حيث أخبروا أبناء العائلة أن وفاته طبيعية ومخاوفُ مِن تعرّضهم للتنمر والمضايقات، وقالت والدة رشاش: إنها تطالب بإيقاف عرض المسلسل؛ لما له من أثر سلبي عليها وعلى عائلتها؛ حيث يحكي العمل قصة مقتبسة عن نجلها الذي وُصف بأنه “أخطر المجرمين على الإطلاق” في المملكة في ثمانينيات القرن الماضي، وكيف تَصَدّت له الشرطة السعودية ببسالة؛ مبدية مخاوفها من أن يتعرض أبناء العائلة للتنمر والمضايقات بعد عرض المسلسل؛ لا سيما من صغار السن والمحيطين بهم من المراهقين؛ وذلك وفق أحد الصحف السعودية.

وأضافت بزعاء: “عندما شاهدنا إعلان المسلسل فُجِعنا وتجددت مواجعنا؛ حيث لا يعلم أبناء العائلة عما حدث سابقًا، وقد أخبرناهم مسبقًا بأن وفاة رشاش كانت طبيعية، وكل أسرة لديها مساحة من الخصوصية، ورشاش نال جزاءه، وتوارت قصته، ولا أحد يعلم عنها سوى أسرته؛ وبالتالي فإن نشرها بهذه الطريقة دون استئذان الأسرة يُعتبر انتهاكًا لخصوصيتها”.

شاهد أيضًا: قصة ياسر البحري الحقيقية كاملة وسيرته الذاتية

سبب قلق والدة رشاش العتيبي وأخته

كانت تخشى السيدة بزعاء بن حجلان من انحراف القصة، فيما ذكرت أم فيصل، أخت رشاش، أن “الجميع استاء من تناول سيرة أخيها؛ لا سيما وأنه الأكبر في العائلة، والمسلسل جدّد مشاعر الفقد لدى جميع إخوته”، وعن وقع العرض، أضافت: “كان بمثابة الصدمة على الوالدة وعلى جميع أفراد الأسرة، والجميع الآن في حالة نفسية سيئة وكأننا فقدنا رشاش بالأمس.. المنزل الآن يعيش في حالة عزاء وحزن شديد جراء نبش رفات رشاش من جديد”.

وتابعت: “كل ما تخشاه العائلة هو أن تنحرف القصة ويتغير مسارها الحقيقي؛ مما يخلق الكره لمن هو تحت الثرى، وينهال الناس عليه بالدعاء في المنصات الافتراضية؛ وبالتالي من يدفع الثمن هم إخوته ووالدته فقط”.

شاهد أيضًا: من هو عاصم حمدان ويكيبيديا السيرة الذاتية

والدة رشاش العتيبي تساءلت عن الرأي القانوني

ذكر المحامي محمد المطيري، أنه بناء على المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية الفقرة الخامسة والمتعلقة بالتشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل وتقنيات المعلومات المختلفة؛ فإنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ وعليه فإنه لا يجوز نشر كل ما من شأنه إيقاع الضرر على أسرة رشاش العتيبي؛ حيث إنه قد أفضى إلى ما قدّم، ولا يجوز التعرض له شرعًا ولا نظامًا، ويحق لأسرته مقاضاة كل من شهّر بسمعته وسمعة عائلته وألحق الضرر بهم؛ كون الحقوق محفوظة نظامًا وشرعًا، وحيث إنه لا يوجد حكم قضائي ينص على نشر جنايته.

ويمكن تلخيص قضية المسلسل في أنه يحكي قصة مقتبسة من أحداث حقيقية عن أخطر المجرمين في ثمانينيات القرن الماضي؛ فيما ترى والدة رشاش أن إنتاج العمل دون استئذان هو انتهاك للخصوصية، وأن الإعلان عن المسلسل جدّد مشاعر الفقد والحزن لدى عائلته؛ بينما الرأي القانوني أنه يحق لأسرة رشاش مقاضاة كل من شهّر بسمعة ابنهم الذي سُجن لمدة 6 أشهر ثم نال عقوبته بالقصاص وكان يبلغ من العمر 20 عامًا.

شاهد أيضًا: كيف تم القبض على رشاش ومن الضابط الذي قبض عليه

مسلسل رشاش الشيباني الذي اعترضت والدته عليه

إن مسلسل رشاش، للشر اسم، هو مسلسل سعودي، يدور حول قصة رشاش الشيباني، الذي بدأ العرض الترويجي له في 3 يناير 2021، على منصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي، وبدأ عرضه في 21 يناير 2021 م،  يستعرض المسلسل معلومات تُروى لأول مرة عن عصابة رشاش العتيبي الذي نشط كمجرم في الثمانينيات بالسعودية، ونفذ العديد من عمليات السلب والنهب وقطع الطرق السريعة بين المدن بمعاونة مجموعة من اللصوص، واستعرض المسلسل حديث شهود عيان عاصروا هذه الفترة. السرد الروائي للمسلسل هو من تأليف الشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي.

يدور المسلسل حول أحداث مأخوذة من أرشيف المباحث الجنائية السعودية، حول مجرم عتيد، رشاش الشيباني، مارس نشاطاته الإجرامية المروّعة خلال حقبة الثمانينيات في السعودية. تستند قصة العمل على أحداث حقيقية، وتروي القصة الكاملة لرجل العصابات سيئ السمعة المعروف باسم “رشاش”، والجهود الجبارة التي بذلتها أجهزة الأمن للإيقاع به وتقديمه إلى العدالة.

كما يعد مسلسل رشاش أكبر عمل درامي سعودي، وأضخم إنتاج يُعرض على منصة رقمية في المنطقة على الإطلاق، فضلاً عن كونه أحد أكبر الإنتاجات الدرامية العربية من نوعه، ويأتي رشاش ضمن سلسلة من ثمانية أجزاء ناطقة بالعربية ومترجمة إلى الإنجليزية، وتُعرض على “شاهد VIP” بواقع حلقة واحدة كل خميس مدتها 60 دقيقة.

شاهد أيضًا: قصة حميدان التركي الحقيقية كاملة

نهاية قصة رشاش الشيباني

بعد أن توالت مجموعة من المطاردات الأمنية والمكثفة بكافة الوسائل المتاحة، استطاعت قوات الأمن من إلقاء القبض على أفراد عصابة رشاش، وقتل المقاومين منهم، باستثناء رشاش العتيبي الذي لاذ بالفرار باتجاه الحدود اليمنية السعودية، فلجأ إلى قبيلة يمنية واشترى حمايتها له بالمال ولكن المخابرات اليمنية تدخلت بعد التعاون مع مخابرات السعودية.

كما تمكنت المخابرات السعودية من إغراء القبيلة اليمنية بمبالغ ضخمة مقابل تسليم رشاش لها، وهذا هو ما حصل بالضبط حيث تم تسليمه للحكومة السعودية عن طريق جهاز الاستخبارات اليمني، وهنا تم اخضاعه للمحاكمة حيث حكم عليه بالإعدام، وفي أكتوبر 1989 تم تنفيذ حكم المحكمة في إحدى الساحات العامة في الرياض، حيث قطع رأسه وصلب أمام العامة حتى يكون عبرة لمن يتعدى حدود الله وينتهك حرمات الناس.

شاهد أيضًا: من هي والدة فجر السعيد .. من هي فجر السعيد

كيفية القبض على عصابة  رشاش الشيباني

اختلفت الطرق التي قبض فيها على كل فرد من أفراد عصابة رشاش الإجرامية الخطرة، فلم يقبض عليهم كلهم دفعةً واحدة، فكان القبض على الأخوين سلطان و مهل الشيباني: بعد أن تم تعميم أوصافهم، هذا وقد اضطرا للنزول إلى مغسلة ملابس، حيث وضعا ملابسهم فيها وأخبروا العامل أنهم سيرجعان في اليوم التالي لاستلام الملابس، والقصة  في مدينة ساجر، لكن العامل تمكن من التعرف  عليهما وأبلغ الشرطة التي جهزت قوة كاملة لإنتظارهما وإلقاء القبض عليهما، وهذا ما حصل بالفعل.

أما عن مصلح الشيباني الذي  اقتحم الديوان الملكي بخطوةٍ مجنونة من الباب المعاكس المخصص للخروج، فلم يكن له حراسات بحكم أنه باب خروج، وتمكن من الدخول  للديوان مدججاُ بالسلاح إلا أن أحد رجال الأمن برتبة رقيب تمكن من اعتراضه وقتله، ويذكر أنه وصل لغرفة تفصله فيها عن الملك فهد باب واحد فقط.

بالإضافة إلى قعيد النفيعي الذي لم يرد ذكر الطريقة التي تم القبض عليهم خلالها لكن مصيره كان كمصير رشاش من حيث الصلب، فقد قطع رأسه ومهل وسلطان وصلبوا لمدة أسبوع في ساحة الصفاة بالرياض تنفيذا لحكم المحكمة، ولم يكن بينهم شخصية سعود الشيباني.

أما عن صديق رشاش قحص الشيباني وهو ثاني أخطر شخصية في المجموعة بعد رشاش، والذي تحصن في  جبل الدوادمي مدججاً بالسلاح والذخيرة،  فكان هاربًا في الجبل برفقة سلاحه حتى لا تستطيع القوات الأمنية الوصول إليه وكان مختبئًا في قمة الجبل حينها، وحاولت القوات الوصول إليه وهو الأمر الذي كان شديد الصعوبة بسبب مقاومته لهم، وإلحاق الضرر بالأفراد المتقدمين على الجبل، وبينما كانوا يتباحثون حول الطريقة المثلى للوصول إليه تم سماع إطلاق دوي نار حيث أُطلقت طلقة نارية واحدة فقط، وكانت من السلاح الناري الخاص بقحص أطلقها على نفسه وانتحر.

شاهد أيضًا: هل بوغبا مسلم أم مسيحي وأهم المعلومات عن حياته

الضابط الذي ألقى القبض على رشاش الشيباني

إن الضابط الذي قام بإلقاء القبض على رشاش الشيباني العتيبي زعيم العصابة هو الضابط الشاب فهد، وذلك بعد العديد من المحاولات في القبض على رشاش وعلى عصابة رشاش العتيبي، وذلك بعد أن تم الكشف عن جرائمهم الكبيرة وقتلهم لعدد كبير من الناس وعمليات السلب والنهب والسرقة فى كافة المناسبات والمواسم وخاصة استغلال موسم الحج، فقد تم البحث عنهم من قبل الحكومة السعودية إلى أن تم العثور عليهم وقد قبض عليه هو وأفراد عصابته، وأعدم وصلب من خلال تعليق رأسه في إحدى ساحات الرياض لمدة أسبوع في شهر أكتوبر من عام  1989 م.

شاهد أيضًا: من هو دنجور وأهم المعلومات عن قضيته التي أثارت الجدل

رشاش الشيباني يتغنى بنفسه

ويذكر أن رشاش الشيباني العتيبي قام بإنشاد قصيدة يفتخر ويعتد فيها بنفسه، وجاء فيها:

راكب اللي وإن سرى بالليل ضلي . .

يبعد المنحاش ويخيّط فتوقه . .

فوقه اللي لا يصوم ولا يصلي . .

جمس شكمانين والكافر يسوقه . .

انحر عتيبة ربوعي ما تذلي . .

والبلا بالمعترض لا طب سوقه . .

لا سقا الله عبلة في نجد هلي . .

محزمي برنون والرشاش فوقه . .

شاهد أيضًا: من هو بندر بن سرور ويكيبيديا وأهم المعلومات عن حياته

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هي والدة رشاش العتيبي ، وهي السيدة بزعاء بن حجلان التي طالبت بوقف عرض مسلسل يتحدث عن تفاصيل ولدها قاطع الطرق ورئيس عصابة رشاش الشيباني، كما تساءلت عن الرأي القانوني حول قضية ولدها التي يجب المحافظة على خصوصيتها، بالإضافة إلى رأي شقيقته أم فيصل، كما ذكرنا أهم المعلومات والتفاصيل عن كيفية القبض على أفراد عصابة رشاش.

35 مشاهدة