من وقت الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله يكون وقت

من وقت الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله يكون وقت

من وقت الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله يكون وقت ؟ هو وقت لصلاة من الصلوات الخمس المفروضة، فقد فرض الله جلّ وعلا على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة لها وقت دخول ووقت انقضاء، وفي هذا المقال سنعرف كل وقت لكلّ صلاة من الصلوات الخمسة على حدى.

من وقت الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله يكون وقت

من وقت الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله يكون وقت آخر صلاة الظهر و أول وقت صلاة العصر، فإن الله تعالى فرض على عباده خمس صلوات في اليوم والليلة، وهي مؤقتة بأوقات اقتضتها حكمة الله تعالى ليكون العبد على صلة بالله تعالى في هذه الصلوات مدة هذه الأوقات كلها فهي للقلب بمنزلة الماء للشجرة تُسقى به وقتاً فوقت، لا دفعة واحدة ثم ينقطع عنها.[1]

شاهد أيضًا: الصلاة التي ليس لها سنة راتبة

ما هي مواقيت الصلوات الخمس

جاءت مواقيت الصلاة كما حددها الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، في الحديث الشريف: “وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتْ الشَّمْسُ وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ مَا لَمْ يَحْضُرْ الْعَصْرُ وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الأَوْسَطِ وَوَقْتُ صَلاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ”[2]، أمّا التفصيل فيها فهو على الشكل الآتي:[3]

  • وقت صلاة الظهر: يبدأ وقت صلاة الظهر من زوال الشمس حتى يصير ظل كل شيء مثل طوله والذي زالت الشمس عليه، والمقصود بزوال الشمس ميل الشمس إلى جهة الغرب، أما نهاية وقت الظهر فهو إلى أن يصير ظل كل شيء مثله (أي طوله) بعد الظل الذي زالت عليه الشمس.
  • وقت صلاة العصر: إنّ وقت دخول صلاة العصر يبدأ حين يصير ظل كل شيء مثل طوله والذي زالت الشمس عليه، وانتهاؤه يقسم إلى ثلاثة أوقات، أولهما وقت اختيار ويكون فيه طول ظل الشيء مثليّ طوله الحقيقي، ووقت الجواز وهو إلى أن يستحال لون الشمس أصفر، أما وقت الاضطرار فهو وقت غروب الشمس، ومن الأدلة الشرعية التي تساق في وقت صلاة العصر.
  • وقت صلاة المغرب: بدأ وقت صلاة المغرب من غروب قرص الشمس بشكل كامل، أما انتهاؤه فمن غياب الشفق الأحمر، وهو وقت صلاة العشاء.
  • وقت صلاة العشاء: يبدأ وقت صلاة العشاء من خروج وقت صلاة المغرب إلى غياب الشفق الأحمر في السماء، إلى نصف الليل، والذي يمكن حسابه من خلال تقسيم وقت مغيب الشمس إلى طلعة الشمس على اثنين، فنصف هذه المدة هو منتصف الليل.
  • وقت صلاة الفجر: يبدأ وقته من طلوع الفجر الثاني ويعرف بالبياض الممتد في الأفق يمينًا ويسارًا، إلى طلوع الشمس، أما الفجر الأول فيعرف بالفجر الكاذب، والبياض فيه يكون ممتدًا من أعلى أفق السماء إلى الأسفل كالعمود، ويفصل بينه وبين الفجر الصادق ما يقارب عشرين دقيقة.

شاهد أيضًا: اين فرضت الصلاة ومتى وما هي مكانتها في الإسلام

وهكذا نكون قد أجبنا عن السؤال من وقت الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله يكون وقت، وعرفنا أيضًا مواقيت الصلوات الخمسة بالتفصيل.

المراجع

  1. ^binbaz.org.sa , بداية ونهاية أوقات الصلاة , 15-03-2021
  2. ^صحيح مسلم , عبدالله بن عمرو،مسلم،612،حديث صحيح
  3. ^islamqa.info , ما هي مواقيت الصلوات الخمس؟ , 15-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات