من يمارس الرياضه ينشط بدنه اين فعل الشرط في الجمله

من يمارس الرياضه ينشط بدنه اين فعل الشرط في الجمله

من يمارس الرياضه ينشط بدنه اين فعل الشرط في الجمله يبحث الكثير من الطلاب عن إجابة لهذا السؤال حيث أن علم النحو من أهم علوم اللغة العربية وركائزها، وبه يضبط الكلام ويفهم معناه، فكلمة نحو تعني القصد والجهة لذا يمكننا القول أن علم النحو يوجهك للمعنى الصحيح للجملة والقصد منها، ومن أهم الأساليب النحوية أسلوب الشرط الذي سنتناوله الآن.

من يمارس الرياضه ينشط بدنه اين فعل الشرط في الجمله

فعل الشرط هنا هو (يمارس)، ومن تسمى أداة الشرط، أما الفعل ينشط فيسمى جواب الشرط، فكأن الجملة تعني سيصير بدنه نشيطًا بشرط أن يمارس الرياضة، وفعل الشرط هو الفعل الذي يلزم حدوثه ليتحقق فعل آخر يسمى جواب الشرط، وتربط بين الفعلين أداة شرط، وفعل الشرط يكون مجزوم بأداة الشرط، وتختلف علامة جزمه باختلاف الفعل، فإن قلنا: إن تذاكر تنجح، فـإعراب (تذاكر) هنا هو: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون؛ لأنه صحيح الآخر.

وفي قوله تعالى: (أينما تكونوا يدرككم الموت)، فعل الشرط هو (تكونوا) وإعرابه: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

وفي جملة: من يسع للخير ينل حب الناس، فعل الشرط هو (يسع) وإعرابه: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة؛ لأنه معتل الآخر.

شاهد أيضًا: متى يكون الفعل المضارع مرفوع

تعريف جواب الشرط

هو الفعل الذي يحدث نتيجة تحقق فعل الشرط، والفعل في جملة جواب الشرط يكون مجزوم بأداة الشرط، وهو كذلك فعل مضارع يجزم بـثلاث علامات هي:

  • السكون إذا كان صحيح الآخر.
  • وحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر.
  • وحذف حرف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

كيف يمكن التمييز بين فعل الشرط وجواب الشرط

يأتي فعل الشرط عادة قبل جواب الشرط، لكن الجواب قد يأتي أيضًا قبل الشرط، لذا فإن السبيل الوحيد لتمييز فعل الشرط عن جوابه هو سياق الجملة، ففعل الشرط هو الفعل الذي يلزم حدوثه أولًا ليحدث فعل الشرط، فمثلًا إن تهتم بدروسك تنجح، فعل الشرط هو تهتم، وجواب الشرط هو تنجح، وإن قلنا تنجح إن تهتم بدورسك، كذلك فعل الشرط هو تهتم، وجوابه تنجح.

شاهد أيضًا: ما هي حروف العله في اللغة العربية ؟

مما يتكون أسلوب الشرط

يتكون أسلوب الشرط مما يلي:-

  • أداة الشرط .
  • جملة فعل الشرط.
  • جملة جواب الشرط.

حيث تربط أداة الشرط بين الجملتين، وتنقسم أدوات الشرط إلى قسمين:

  • أدوات شرط جازمة: أي تجزم فعل الشرط وجوابه، وهي: إنْ، إذْما، مَنْ، ما، مهما، متى، أيان، أين، أنى، حيثما، كيفما.
  • أدوات شرط غير جازمة، أي يعرب الفعل المضارع بعدها مرفوعًا دون أي تغيير فيه، وهي: لو، لولا، لوما، أما، إذا، لما، كلما.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال من يمارس الرياضه ينشط بدنه اين فعل الشرط في الجمله، وبينا أهمية أسلوب الشرط في الربط بين جملتين مختلفتين أحدهما تقوم على الأخرى، فاللغة العربية زاخرة بالقواعد والمعاني التي يصعب على الكثير فهمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات