مهارة حل المشكلات يختص بها

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر 2021 , 13:09
مهارة حل المشكلات يختص بها

مهارة حل المشكلات يختص بها بعض الناس حيث أن مهارة حل المشكلات من المهارات العظيمة التي يكون أساسها مبني على الفهم والإدراك للمواقف وكيفية التعامل معها، وتعلم مهارة حل المشكلات يساعد على تعلم مهارات كثيرة، مثل تعلم مهارة القراءة وتعلم مهارة الكتابة، فجميع المهارات مكملة لبعضها، وتعتبر مهارة حل المشكلات من أهم المهارات الفكرية.

مهارة حل المشكلات يختص بها

إن مهارة حل المشكلات يختص بها الإنسان المثقف والواعي، فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وجعل له القدرة على فهم وحل المشكلات التي تواجهه، وجعل كل إنسان يحل المشكلة على قدر عقله واستيعابه لطريقة حل المشكلات التي تواجهه، وتعلم مهارة حل المشكلات تساعد على تعلم مهارات كثيرة غيرها، فهي تساعد على توسيع مدارك العقل و الفهم وبالتالي فهم المهارات الأخرى.

ما هي مهارات حل المشكلات وكيف تطورها

تسمى مهارات حل المشكلات بالقدرة على إيجاد الحلول الفعالة لجميع المشكلات التي تواجه الأشخاص في الحياة الخاصة أو العملية،  وتقليل حجم المشكلة بقدر الإمكان في الوقت المناسب لها، ولتطوير مهارة حل المشكلات هناك العديد من النصائح منها ما يلي:

  • اكتساب معارف جديدة في مجال الدراسة أو العمل، فيصبح حل المشكلات أسهل وذلك إذا كانت المعرفة من المعلومات كثيرة، فتساعد معرفة الزملاء على فهم تفكيرهم وبالتالي فهم حل المشكلات إذا وقعت في طريقهم.
  • الرقص، فيساعد الرقص على معالجة الاكتئاب والعصبية، فله تأثير إيجابي، .بالتالي يساعد في التغلب على انسداد الدوبامين الذي يحول بين الشخص وبين فهم ووصول إلي حل المشكلة.
  • تدريب العقل، فالعقل يحتاج للتدريب كما يحتاج الجسم، وذلك لكي يحافظ علي تطوره وقدراته، وتدريب العقل كلعب الكلمات المتقاطعة أو الشطرنج وكذلك المعادلات الرياضية وتمارين المنطق والألعاب الاستراتيجية تساعد على تنشيط العقل.
  • الاحتفاظ بالأفكار في الرأس، ثم محاولة التذكر عند الحاجة إليها.
  • التعلم من الأخرين، فمراقبة تصرفات الأخرين في طريقة حل مشكلاتهم والتعلم منهم يساعد على تطوير مهارة حل المشكلات.

شاهد أيضًا: بحث يجري لحل مشكلة محددة

أهمية مهارة حل المشكلات

لمهارة حل المشكلات أهمية كبيرة، فهي تساعد المتعلمين على تحصيل المعرفة بنفسهم، وتساعدهم في اتخاذ القرارات الهامة في حياتهم وتجعلهم يسيطرون على المواقف والظروف التي تقترحها، وتزويدهم بآليات الاستقلال.

خطوات حل المشكلات

لحل المشكلات خطوات بسيطة تساعد الأشخاص على تخطيها بسهولة وهي:

  • يجب على من وضع في مشكلة تحديد المشكلة وتعريفها.
  • يجب عليه البحث عن الحلول البديلة لحل تلك المشكلة.
  • ثم اختيار وتقييم الحلول المناسبة لحل تلك المشكلة.
  • ثم يقوم بتطبيق الحل المناسب على أرض الواقع.
  • وأخيرًا الحصول على تغذية راجعة ثم التجاوب معها بالأسلوب المناسب.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن مهارة حل المشكلات يختص بها الإنسان المثقف فمهارة حل المشكلات من أشهر المهارات التي يهتم بها الكثير من الناس، وذلك للقدرة على حل مشكلاتهم والقدرة على فهمها والتعلم منها وعدم الوقوع فيها مرة أخرى، ومهارة حل المشكلات ينتج عنها فهم و تعلم مهارات كثيرة غيرها، فجميع المهارات مترتبة على بعضها البعض، و تساعد مهارة حل المشكلات على توسيع مدارك العقل والفهم.

40 مشاهدة