مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443 للطلاب السعوديين وغير السعوديين

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 19:04
مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443 للطلاب السعوديين وغير السعوديين

حددت وزارة التعليم مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443 بالمدارس العامة والأهلية والدولية في المملكة العربية السعودية، وقد عملت الوزارة على تنظيم تقديم الطلاب المستجدين سواء السعوديين أو غير السعوديين من خلال تقسيم مواعيد التقديم إلى عدة مراحل، تشتمل كل مرحلة على فئة معينة من الطلاب، ليتم بعدها فتح باب التقديم للفئة التالية، على أن يتم تقديم طلبات الالتحاق بالمدارس بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب للمدارس.

مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443

في مطلع عام 2021 أعلنت وزارة التعليم السعودية عن الخطة الزمنية لاستقبال الطلاب المستجدين في الصف الاول الابتدائي في كافة المدارس بمختلف مناطق ومدن المملكة، سواء التعليم العام، أو الأهلي، أو مدارس تحفيظ القرآن الكريم، أو المدارس العالمية والأجنبية في المملكة، حيث يبدأ التسجيل في كل مرحلة من المراحل تباعًا، وينتهي التقديم في كل مرحلة إما بامتلاء الشواغر في المدرسة للطلاب المستجدين، أو في وقت غلق باب التقديم الذي يتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد 1443، ولكن يُنصح دومًا بأن يتم التسجيل للطالب وفقًا للمرحلة التي ينتمي لها، وقد بدأت المراحل الأربعة الأولى لاستقبال الطلاب المنتمين لتلك المراحل، وبقيت أربعة مراحل لم يتم فتح باب التسجيل لها، والمراحل التي بدأت لتسجيل الطلاب هي:

  • المرحلة الأولى: بدأ فتح باب التسجيل بها في الحادي عشر من جمادى الأولى 1442 الموافق الرابع والعشرين من يناير لعام 2021. وانتهى التسجيل في الرابع والعشرين من جمادى الآخرة 1442 الموافق السادس من فبراير لعام 2021.
  • المرحلة الثانية: بدأ فتح باب التسجيل للطلاب بها من يوم الرابع والعشرين من يناير لعام 2021 الموافق الحادي عشر من جمادى الآخرة لعام 1442. وينتهي التسجيل عند امتلاء الشواغر أو انتهاء التسجيل في يوم التاسع عشر من صفر لعام 1443 الموافق للسادس والعشرين من سبتمبر لعام 2021.
  • المرحلة الثالثة: بدأ فتح باب التسجيل بها يوم السادس والعشرين من فبراير لعام 2021 الموافق الرابع عشر من رجب لعام 1442.
  • وينتهي التسجيل عند امتلاء الشواغر أو انتهاء التسجيل في يوم التاسع عشر من صفر لعام 1443 الموافق للسادس والعشرين من سبتمبر لعام 2021.

شاهد أيضًا: حساب عمر الطفل لدخول المدرسة 1443

مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول المرحلة الرابعة

تستقبل المرحلة الرابعة من تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلا ثلاثة أشهر كحد أدنى، إلى 11 عامًا وثلاثة أشهر كحد أقصى، ويتم التقديم في هذه المرحلة للطلاب غير السعوديين الذين تتم معاملتهم كالسعوديين، وهم الفئات التالية:

  1. أبناء القبائل النازحة.
  2. التركستان.
  3. البلوش.
  4. مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  5. أبناء الجالية اليمنية.
  6. أبناء الدبلوماسيين.

بدأت المرحلة الرابعة في استقبال طلبات الالتحاق بالصف الأول الابتدائي من السابع والعشرين من شهر مارس 2021 الموافق للرابع عشر من شعبان 1442، على أن يُغلق باب التقديم عند امتلاء الشواغر أو انتهاء باب التسجيل في التاسع عشر من صفر لعام 1443 الموافق للسادس والعشرين من سبتمبر لعام 2021.

شاهد أيضًا: متى تسجيل الاطفال 1443 نظام نور

مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول المرحلة الخامسة

تضم المرحلة الخامسة من تسجيل الطلاب الراغبين في الالتحاق بالصف الأول الابتدائي بأحد مدارس السعودية  الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلا ثلاثة أشهر كحد أدنى، إلى 11 عامًا وثلاثة أشهر كحد أقصى، ويتم التقديم في هذه المرحلة للطلاب غير السعوديين الذين يخضعون للنسبة التي يتم تخصيصها لأبناء العاملين في القطاع الحكومي من غير السعوديين. وتبدأ مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443 في تلك المرحلة في السابع عشر من أبريل لعام 2021 الموافق الخامس من رمضان لعام 1442 ، على أن يُغلق باب التقديم لهم عند امتلاء الشواغر أو انتهاء باب التسجيل في التاسع عشر من صفر لعام 1443 الموافق للسادس والعشرين من سبتمبر لعام 2021.

مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول المرحلة السادسة

تُخصص المرحلة السادسة من تقديم الطلاب الراغبين في الالتحاق بالصف الأول الابتدائي في أحد المدارس السعودية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلا ثلاثة أشهر كحد أدنى، إلى 11 عامًا وثلاثة أشهر كحد أقصى، ويتم التقديم في هذه المرحلة للطلاب غير السعوديين الذين يخضعون للنسبة التي يتم تخصيصها لأبناء العاملين في القطاع الخاص من غير السعوديين. وتبدأ مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443 في تلك المرحلة في الأول من مايو لعام 2021 الموافق التاسع عشر من رمضان لعام 1442 ، على أن يُغلق باب التقديم لهم عند امتلاء الشواغر أو انتهاء باب التسجيل في التاسع عشر من صفر لعام 1443 الموافق للسادس والعشرين من سبتمبر لعام 2021.

شاهد أيضًا: نموذج الكشف الطبي نظام نور

مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول المرحلة السابعة

بعد الانتهاء من تحديد الأوقات المخصصة للتسجيل للفئات الخاصة من الطلاب يتم فتح باب التسجيل للطلاب الراغبين في الالتحاق بالصف الأول الابتدائي الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلا ثلاثة أشهر كحد أدنى، إلى 11 عامًا وثلاثة أشهر كحد أقصى من السعوديين وغير السعوديين من خريجي الروضات الحكومية والأهلية المعتمدة في نظام نور التعليمي، وجاءت مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443 بالمرحلة الخامسة ليبدأ من السادس عشر من مايو لعام 2021 الموافق الرابع من شوال لعام 1442 على أن يتم غلق باب التقديم عند امتلاء الشواغر أو انتهاء باب التسجيل في التاسع عشر من صفر لعام 1443 الموافق للسادس والعشرين من سبتمبر لعام 2021.

شاهد أيضًا: طريقة طباعة نموذج الكشف الطبي من نظام نور

مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول المرحلة الثامنة

تم تخصيص المرحلة الثامنة من التسجيل في المدارس للصف الأول الابتدائي للطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بمائة وثمانين يومًا (أي 5 أعوام ونصف) للطلاب المتخرجين من روضات المدارس العالمية والأجنبية والأهلية التي تقوم بتطبيق البرامج الدولية من داخل المملكة العربية السعودية، والخريجين من روضات خارج المملكة لكافة الجنسيات وجميع المدارس في حال وجود مقاعد شاغرة بالمدارس بعد المراحل السبعة السابقة. وتبدأ مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443 في المرحلة الثامنة من يوم السابع من المحرم لعام 1443 الموافق للخامس عشر من أغسطس لعام 2021.

عمر القبول لطلاب الصف الأول 1443

حددت وزارة التعليم السعودية العمر المطلوب للالتحاق بالصف الأول الابتدائي في مدارس التعليم العام، وهو ست سنوات من تاريخ بداية العام الدراسي الجديد أو من تقل أعمارهم عن هذا السن بحد أقصى تسعين يومًا فقط، والأطفال الأقل من هذا العمر يجب أن يتم تسجيلهم في مرحلة رياض الأطفال، ومن ثم يلتحقون بالعام الدراسي المقبل إن كانت أعمارهم قد بلغت الحد المطلوب. فيما أعلنت الوزارة أن الطلاب الذي تتراوح أعمارهم بين 7 و 11 عامًا ولم يلتحقوا بالمدرسة بعد، فيتم إلحاقهم بالصفوف المدرسية المناسبة لأعمارهم بعد أن يتم التأكد من امتلاك الطلاب للمهارات والمعارف التي تؤهله للالتحاق بالصف بعد أداء الاختبارات التي يقدمها قسم الاختبارات والقبول بالوزارة، وإن لم يستطِع الطالب اجتياز تلك الاختبارات فيتم إلحاقه بالصف الأول الابتدائي.

شاهد أيضًا: كيف اضيف المرفقات في نظام نور

خطوات التسجيل في الصف الأول الابتدائي

يتم تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي ممن استوفوا شروط القبول بالمدارس من حيث العمر عبر نظام نور التعليمي من خلال حساب ولي الأمر على نظام نور، ولكي يستطيع ولي الأمر تسجيل الطالب في المرحلة الابتدائية يلزم في البداية أن يكون لديه حساب على نظام نور التعليمي، وفي حال لم يكن لديه حساب على نظام نور فيجب أن يقوم بإنشاء حساب على النظام،ومن ثم اتباع الخطوات التالية: [1]

  • الدخول لنظام نور التعليمي “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم الخاص بولي الأمر.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  • اختيار “استمارة تسجيل الطلاب الجدد”.
  • تعبئة بيانات الطالب.
  • إدخال بيانات ولي الأمر.
  • اختيار المدرسة المراد إلحاق الطالب بها.
  • إرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة.
  • تأكيد الطلب.

شاهد أيضًا: تسجيل الطلاب اليمنيين في نظام نور

رابط تسجيل الصف الأول الابتدائي 1443

يتم تسجيل الطلاب الجدد بشكل إلكتروني من خلال نظام نور التعليمي، وقد أطلقت وزارة التعليم السعودية نظام نور كمنصة إلكترونية لتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية لأولياء أمور الطلاب والمعلمين والإداريين وقائدي المدارس، فهي تمثل حلقة الوصل بين المدرسة وولي الأمر، فيستطيع ولي الأمر أن يقوم بالتسجيل للأبناء في المدارس المختلفة بالمملكة، كما يتابع مع المعلمين المستوى التعليمي للطالب، وتقوم المدرسة بالتواصل مع أولياء الأمور في حال حدوث مشكلة، كما يمكن من خلال النظام التعرف على نتائج الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة بالاختبارات النهائية للصفوف الدراسية، ومن أبرز الخدمات التي يقدمها خدمة تسجيل الطلاب الجدد والتي تتطلّب في البداية أن يكون لدى ولي الأمر حساب على منصة نور، مع ضرورة العلم بأن التسجيل لأولياء الأمور يُفتح في أوقات معينة، ولا يظل متاحًا طوال العام، ويمكن الدخول لنظام نور التعليمي “من هنا“.

شاهد أيضًا: تسجيل ولي أمر جديد نظام نور

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1443 في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على المراحل التي أعلنت عنها وزارة التعليم السعودية من أجل تسجيل الطلاب المستجدين في كافة مدارس المملكة سواء التعليم العام أو الأهلي أو الدولي أو مدارس تحفيظ القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ noor.moe.gov.sa , نظام نور التعليمي , 06/04/2021
173 مشاهدة