موعد القمة الخليجية 41 ومكان إقامتها

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر 2020 , 00:12
موعد القمة الخليجية 41 ومكان إقامتها

موعد القمة الخليجية 41 من القمم الهامة المرتقبة في دول الخليج بشكل كبير، لما لها من أهمية كبير على جميع الدول المشاركة في القمة التي ستعقد في العاصمة الرياض، ومن خلال المقال التالي سنوضح لكم كافة المعلومات حول القمة الخليجية المرتقبة.

مجلس التعاون لدول الخليج العربية

مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو مجلس التعاون الخليجي، هو أحد المنظمات الإقليمية السياسية الهامة، مكونة من ست دول عربية جميعها تطل على الخليج العربي وتشكل أغلب مساحة شبه الجزيرة العربية وهي:

  • المملكة العربية السعودية.
  • سلطنة عمان.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • دولة الكويت.
  • قطر.
  • مملكة البحرين.

تأسس مجلس التعاون الخليجي في 25 مايو 1981 ميلادية، خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وكان أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، صاحب الفكرة في إنشائه، يتولى أمانة المجلس حالياً الدكتور نايف الحجرف، ويتخذ المجلس العاصمة السعودية الرياض مقر رئيسي له.

موعد القمة الخليجية 41

تعقد القمة الخليجية في الأول من ديسمبر من كل عام وهو المتعارف عليه منذ إعلان القمة الخليجية، ولكن شهدت القمة في العام الحالي تأجيل بسبب بعض التحضيرات الجارية في الوقت الحالي، من أجل الوصول إلى اتفاق ملموس لحل الأزمة الخليجية الحالي على أن يتم عقد القمة في بداية العام الجديد في حالة التوصل إلى اتفاق بين كافة الأطراف.

مكان عقد القمة الخليجية  2020

أعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في العام الماضي عن عقد القمة الخليجية في دولة البحرين وهو ما تم الاتفاق عليه، ولكن شهدت القمة بعض التعديلات سواء التاريخ والمكان، فتم الاتفاق على عقد القمة في العاصمة السعودية الرياض، على أن تشارك جميع دول الأزمة الخليجية في القمة لحل الخلاف الحالي، وظهرت بعض التقارير حول مشاركة جمهورية مصر العربية في القمة أيضاً [1].

بذلك نصل معكم لنهاية مقال موعد القمة الخليجية 41 ومكان إقامتها والذي قدمنا من خلاله كافة التفاصيل حول القمة الخليجية المرتقبة، والتي ستشهد العديد من الأحداث الهامة المرتقبة للمواطن الخليجي والعربي، ومنها إنهاء الأزمة العربية الخليجية الحالية، ومحاولة رأب الصدع الخليجي الجاري في الفترة الأخيرة.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , مصدر خليجي يتوقع حضور السيسي قمة الرياض.. مؤشرات على انفراج بالأزمة الخليجية ومفاوضات مستمرة لبلورة اتفاق , 30/12/2020
545 مشاهدة