موعد الميزانية السعودية 1443

موعد الميزانية السعودية 1443

موعد الميزانية السعودية 1443 ، ومقدار الإنفاق في الموازنة، ومعدل عجز الموازنة التي تحدد السنة المالية للملكة العربية السعودية، وكيفية تنفيذ كافة الخطط بما يتوافق ورؤية المملكة 2030 وإذا كان العجز له تأثير سلبي على الرؤية كل ذلك التفاصيل سنتعرف عليها من خلال سطور مقالنا.

الميزانية في المملكة العربية السعودية

تعتبر الميزانية من الأساسيات التي تعتمد عليها المملكة العربية السعودية والتي تتحكم بمؤسسات البلاد. كما تسعى المملكة في السنة المالية الجديدة لتقليص عجز الموازنة. وتحسين المستوى الاقتصادي في المجالات غير النفطية عن طريق إدخال العديد من المشاريع والخطط لتعزيز الأنشطة الاقتصادية. يذكر أن متوسط الإيرادات التي ستصل إليها المملكة عام 1443 لن تزيد عن 6.4% وبذلك يبقى الأمر على ما هو عليه في السنوات القادمة، كذلك يعد معدل الإيرادات والنمو فيها من الأساسيات التي تعتمد عليه المملكة خلال دراسة الميزانية العامة للبلاد.

موعد الميزانية السعودية 1443

يعقد مجلس الوزراء السعودي في نهاية كل عام في 9 ديسمبر اجتماعًا هامًا مع كل أفراد وزارة المالية السعودية، من أجل دراسة كافة الأمور المالية وموازنة الدولة للصادرات والواردات من العام السابق، كذلك توضيح المستجدات الاقتصادية والتغييرات التي ستحدثها وزارة المالية لتحقيق الأهداف المرجوة في العام الجديد. كما تتم المتابعة من أجل القيام بالتطورات اللازمة لنهضة وتقدم المملكة العربية السعودية.

التوقعات لميزانية المملكة العربية السعودية لعام 1443

كثرت التوقعات حول الميزانية الخاصة بالمملكة العربية السعودية لعام 1443، وكانت رئاسة الوزراء أعلنت في شهر سبتمبر الماضي أن النفقات قد وصلت إلى 990 مليار ريال سعودي، كما أكدت الوزارة أن الإيرادات في المقابل تصل إلى 846 مليار ريال سعودي، الأمر الذي سيسبب عجز في عام 2022 يقدر بحوالي 144 مليار ريال سعودي.
من المتوقع أن تصل إجمالي الإيرادات للعام 2022 إلى حوالي 770 مليار ريال سعودي، بانخفاض 16.9%. كما يتوقع أن يرتفع إجمالي الإنفاق العام حسب الموازنة المعتمدة والبالغة 1020 مليار ريال إلى 1068 بعجز يقارب 298 مليار ريال.
كذلك يتوقع أن يصل عجز الموازنة العامة إلى حوالي 12% من الناتج المحلي بالانخفاض يصل إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022. وذلك في ضوء الاستجابة لمتطلبات المرحلة القادمة وتحسين كفاءة واستمرارية الإنفاق على المبادرات والبنود. كذلك يستمر العجز في الانخفاض على شكل تدريب ليصل حتى 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2023.
تشير جميع التقديرات إلى أن التقديرات في عام 2022 ستصل إلى نحو 846 مليار ريال سعودي. إلا أن النمو متوسط الأجل سيصل حتى 928 مليار ريال سعودي في 2023. كما يتوقع وصول كافة النفقات إلى 990 ألف مليون ريال بحلول عام 2022.

تأثير جائحة كورونا على ميزانية السعودية لعام 2022

أثرت جائحة كورونا بشكل كبير على ميزانية المملكة العربية السعودية، فقد ارتفعت النفقات كثيرًا بعد انتشار الجائحة ووصلت النفقات إلى 1068 مليار ريال سعودي، بعد أن كانت النفقات مقدرة بـ 1020 مليار ريال سعودي. كما يعود هذا الارتفاع في النفقات إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا.

تقويم الميزانية السعودية

تعمل الحكومة السعودية عبر خطط الموازنة العامة للدولة إلى تخطي العديد من العقبات وتنفيذ العديد من الإصلاحات في المجال الاقتصادي من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030. كما تسعى لتقديم الخدمات والمساعدات للمواطنين لتخطي المعوقات والتعامل مع التحديات التي فرضها وباء كورونا. حيث تشمل موازنة المملكة عدة نواحٍ هي:

  • عائدات النفط.
  • الإيرادات غير النفطية.
  • الزكاة والضرائب.

أما المصروفات العامة تأتي على الشكل التالي:

  • دفع تعويضات للموظفين أو ترخيص للقطاع الخاص.
  • تنفيذ البرنامج الحكومي لتحقيق رؤية 2030.
  • التكاليف الوظيفية.
  • المزايا الاجتماعية.
  • المصروفات الرأسمالية للتطوير والتنمية.

في الختام نكون تعرفنا على موعد الميزانية السعودية 1443 ، حيث تحدثنا عن التوقعات لميزانية السعودية 1443، كما ذكرنا تأثير جائحة كورونا على ميزانية المملكة، كذلك استعرضنا تقويم الميزانية السعودية.

28 مشاهدة