متى موعد رمضان 2024 العد التنازلي وفضل صيام الشهر الكريم

موعد رمضان 2024 العد التنازلي

يترقب المسلمون موعد رمضان 2024 العد التنازلي للأيام المتبقية لقدوم الزائر العزيز الذي تفرح القلوب بمقدمه، وتنشرح الصدور بالعبادة فيه والتقرب من الله تعالى، ويحزنون لوداعه فهو يأتي خفيفًا طيبًا ويرحل خفيفًا، ولكن يبقى أثره في القلب من العام للعام لا تنمحي، فهو شهر الخير والبركة والرضوان والطاعات، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على موعد رمضان.

شهر رمضان المبارك

كان من حكمة الله تعالى أن فضّل بعض الأماكن على بعض، وبعض الناس على بعض، وبعض الأيام على بعض، وبعض الشهور على بعض، ومن بين الأشهر التي فضلها الله تعالى عن غيرها من الأشهر شهر رمضان المبارك، فهذا الشهر له الكثير من الفضائل والمكارم التي ميّزه بها الله تعالى عن غيره من الأشهر، فهو الشهر الذي تُفتح به أبواب الجنة، وتُغلق فيه أبواب النيران، وتُصفّد الشياطين ومردة الجن، وهو الشهر الذي يفتح الله تعالى به على عباده الطاعات، ويعتقهم من النيران، ويغفر لهم ما مضى من ذنوبهم بقيام ليلة وصيام نهاره والتزام تقوى الله والابتعاد عن المعاصي والذنوب والآثام صغائرها قبل كبائرها، وابتغاء مرضاة الله تعالى فيه.

وشهر رمضان المكرم هو الشهر الذي أنزل الله تعالى فيه القرآن، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وبها يُنزِّل الله تعالى من الخير والبركات والرحمات ما يعادل ما ينزل في ألف شهر، وإن صيام تلك الليلة وقيامها له من الثواب العظيم وتكفير الذنوب ليخرج المسلم من رمضان مغفورًا ذنبه، ويبدأ عامًا جديدًا بنية خالصة لله تعالى على الابتعاد عن المنكرات.

اقرأ أيضًا: عبارات جميلة عن رمضان كريم

موعد رمضان 2024 العد التنازلي

شهر رمضان هو أهم وأحب ثلاثين يومًا في العام إلى قلوب كافة المسلمين، وهو الشهر الذي تتنزل فيه البركات والرحمات على المسلمين، ويرجون من الله تعالى أن يغفر لهم جميع ذنوبهم، وينتظر المسلمون الشهر الكريم من العام للعام، ليحتفلوا بمقدم الضيف العزيز من الله تعالى احتفالًا يليق به، وتوجد العديد من المظاهر الاحتفالية بالشهر الكريم، منها الاحتفالات الدينية بالإكثار من الطاعات وقراءة القرآن والأذكار وصلة الأرحام، ومنها الاحتفالات الاجتماعية والتي تختلف من بلدٍ لآخر بحسب عادات أهله وتقاليده، ولكنها في النهاية تجتمع على محبة الشهر الكريم. وينتظر المسلمون شهر رمضان المبارك لعام 1445/2024، وطبقًا للحسابات الفلكية، فإن أول يوم رمضان 2024 يبدأ منذ غروب يوم العاشر من شهر مارس القادم. وفيما يلي العد التنازلي لشهر رمضان المبارك:

موعد رمضان 2024 العد التنازلي

اقرأ أيضًا: كم باقي على عيد الفطر

موعد استطلاع هلال رمضان 2024

استطلاع هلال رمضان المبارك هو الطريقة الشرعية التي يتم من خلاله التعرف على موعد بدء الشهر الكريم، عملًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته” [1]. وتقوم الجهات المعنية باستطلاع هلال شهر رمضان المبارك بعد غروب يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، للتعرف على ما إن كان اليوم التالي هو يوم بدء شهر رمضان، أو المتمم لشهر شعبان ثلاثين يومًا. ويحدُث أن تتفق الحسابات الفلكية مع الرؤية الشرعية للهلال، وفي بعض الأحيان لا يتم رؤية الهلال مطابقةً للحسابات الفلكية، وفي هذه الحالات تأخذ الجهات الشرعية بالرؤية لا بالحسابات الفلكية، فهي عامل استشاري، ولكنه لا يغني عن الرؤية. وطبقًا لتقويم شهر شعبان 1445، فإن يوم استطلاع هلال رمضان سيوافق يوم الأحد العاشر من شهر مارس لعام 2024.

اقرأ أيضًا: افكار زينة رمضان للبيت

موعد عيد الفطر 1445 / 2024

يبدأ عيد الفطر المبارك منذ غروب شمس اليوم الأخير من أيام شهر رمضان المبارك، وهو أحد العيدين اللذين يحتفل بهما المسلمون دينيًا، وقد شرعه الله احتفالًا بإكمال الصيام لإدخال البهجة والسرور على المسلمين بعد الانتهاء من صوم الشهر المبارك، حيث يواجه المسلمون المشقة والتعب خلال صوم رمضان نتيجة حرمانهم من الطعام والشراب من مطلع الفجر حتى أذان المغرب، لكنهم يفعلونه تقربًا من الله تعالى، وإرضاء له، وإكمالًا لدينهم فالصيام ركنٌ من أركان الدين الإسلامي.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على موعد رمضان 2024 العد التنازلي، كما تعرفنا على بعض الفضائل لشهر رمضان الكريم، وأهمية صومه، وموعد وتاريخ استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجرياً، وكذلك تعرفنا على موعد عيد الفطر المبارك.

المراجع

  1. ^ المعجم الأوسط , 111/3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *