موعد صلاة عيد الفطر في اليمن 2021

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 12 مايو 2021 , 10:05
موعد صلاة عيد الفطر في اليمن 2021

موعد صلاة عيد الفطر في اليمن 2021  من الأمور التي ينتظرها العديد من الأشخاص داخل اليمن من أجل الشعور بفرحة العيد المميزة بأداء الصلاة والتنزه وزيارة الأهل والأقارب، حيث تعد صلاة العيد أحد أهم مظاهر العيد في كثير من الدول العربية منها دولة اليمن، وفيما يأتي نتعرف على مواعيد صلاة عيد الفطر في كافة المدن اليمنية وطريقة أداء الصلاة والتكبيرات مكتوبة، كما نتعرف على أهم مظاهر الاحتفال بالعيد في اليمن.

متى موعد عيد الفطر في اليمن

يبدأ عيد الفطر في اليمن يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021، وذلك لصعوبة رؤية الهلال عند تحريه يوم الثلاثاء 29 رمضان، فتم الإعلان أن يوم الأربعاء هو اليوم المتمم لشهر رمضان المبارك، ويوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين”.

موعد صلاة عيد الفطر في اليمن 2021

تختلف مواعيد صلاة عيد الفطر في اليمن حسب كل مدينة لاختلاف خط الطول الواقع فيه كل مدينة، ولكن بشكل عام يدخل وقت صلاة عيد الفطر بعد الشروق بنصف ساعة، وفيما يأتي مواعيد صلاة عيد الفطر في أشهر مدن اليمن:

المدينة موعد الصلاة
صنعاء 5:55 صباحًا.
البيضاء 5:51 صباحًا.
عدن 5:55 صباحًا.
الضائع 5:55 صباحًا.
زبيد 6:00 صباحًا.
الشحر 5:34 صباحًا.
ريدة 5:54 صباحًا.

إقامة صلاة عيد الفطر في اليمن

لم يتم الإعلان عن خبر منع صلاة عيد الفطر في المدن اليمنية حتى اللحظة لعام 2021م الموافق 1442هـ، كما إنها لم تمنع إقامة الصلوات الأخرى مثل التراويح وصلاة الجمعة، وهذا ما يدل على إمكانية إقامة صلاة عيد الفطر بشكل طبيعي في الساحات والمساجد مع ضرورة الالتزام بالضوابط المتبعة في كافة الصلوات الأخرى تجنبًا انتشار فيروس كورونا المستجد.

شاهد أيضًا: حكم صلاة العيد للرجال

ضوابط صلاة عيد الفطر في اليمن

إن ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك مثلها كمثل الضوابط الأخرى التي تشدد الحكومة على اتباعها من أجل تجنب عدوى فيروس كورونا المستجد مثل ترك مسافة آمنة بين المصلين، واستخدام كل مصلي سجادة صلاة خاصة به فقط، واستخدام الكحول للتعقيم وضرورة ارتداء الكمامات الواقية؛ وذلك من أجل سلامة المصلين وضمان عدم إصابتهم بالفيروس.

صفة صلاة العيد

كانت الرسول -صلى الله عليه وسلم- يصلي صلاة العيد كالتالي:

  • الوضوء والتوجه إلى القبلة.
  • تكبير للإحرام بالصلاة.
  • التكبير سبع مرات بعد تكبيرة الإحرام وقراءة سورة الفاتحة ثم سورة ق أو سورة الأعلى.
  • استكمال الركعة الأولى بشكل طبيعي بالركوع والسجود.
  • التكبير خمس مرات بعد تكبيرة الانتقال والقراءة.
  • قراءة سورة الفاتحة ثم قراءة سورة الإنسان أو سورة الغاشية.
  • إتمام ركوع الركعة الثانية وسجودها.
  • التشهد والتسليم.

تكبيرات العيد مكتوبة

تكبيرات العيد هي العبارات التي تقال قبل صلاة العيد للإعلان عن وقعها، كما إنها من الطقوس المعروفة في كافة الدول العربية والإسلامية في عيد الفطر وعيد الأضحى، وفيما يأتي التكبيرات كاملة مكتوبة لترديدها مع دخول وقت الصلاة:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلّا إيّاه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيّدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيّدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرّية سيّدنا محمد وسلّم تسليما كثيرا.

ثم تكرار التكبيرات حتى انقضاء الوقت المحدد للصلاة.

شاهد أيضًا: كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في اليمن

إن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في اليمن لا تختلف كثيرًا عن مظاهر الاحتفال في كافة الدول العربية والتي منها:

  • ترتيب البيوت بشكل مميز استعدادًا للعيد.
  • إطلاق النار في الهواء لإظهار الفرحة والسرور.
  • الاجتماع في العيد مع الأهالي والأسرة.
  • أداء صلاة العيد في المساجد والساحات.
  • الخروج إلى المتنزهات والمولات.

شاهد أيضًا: ما هو حكم صلاة العيدين

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على موعد صلاة عيد الفطر في اليمن 2021 في كافة المدن اليمينة، وطريقة أداء صلاة العيد بالتفصيل، كما تعرفنا على مظاهر الاحتفال بالعيد الشهيرة في كافة المدن.

242 مشاهدة