موعد قرعة تصفيات كاس العالم افريقيا 2022

موعد قرعة تصفيات كاس العالم افريقيا

موعد قرعة تصفيات كاس العالم افريقيا ، البطولة الأشهر في كرة القدم التي تقام كل أربع سنوات تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث ينتظر الكثيرين قرعة تصفيات كأس العالم أفريقيا 2022. وسنتعرف خلال مقالنا على موعد القرعة والفرق المتأهلة للدور الحاسم.

كأس العالم لكرة القدم

من أشهر المسابقات الرياضية لكرة القدم التي تقام كل أربع سنوات تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. كما تقام بطولة كأس العالم لكرة القدم كل 4 سنوات منذ عام 1930، باستثناء بطولتي 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في البطولة 32 منتخبًا وطنيًا وقسمين على 8 مجموعات يتنافسون لنيل لقب البطولة، حيث تتأهل المنتخبات للبطولة عبر نظام للتصفيات يقام على مدار 3 سنوات.[1]

موعد قرعة تصفيات كاس العالم افريقيا

من المنتظر أن تقام قرعة تصفيات كأس العالم أفريقيا 2022 السبت المقبل 22 يناير في دوالا بالكاميرون. حيث تبدأ القرعة في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة. وستنقل القرعة عبر قناة بي إن سبورتس الإخبارية والرياضية المغربية. كذلك تستضيف الكاميرون منافسات أمم إفريقيا خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير حيث تأهلت 10 منتخبات إلى الدور الحاسم وستتنافس فيما بينها ليصعد 5 منها للمونديال حيث جاء تصنيف المنتخبات على النحو التالي:

التصنيف الأول: الجزائر – السنغال – المغرب – تونس – نيجيريا

التصنيف الثاني: مصر – غانا – مالي – الكاميرون – الكونغو الديموقراطية..

يذكر أن مباريات الذهاب ستقام على ملاعب منتخبات المستوى الثاني، بينما تلعب لقاءات الإياب في أرض منتخبات المستوى الأول وستلعب المباريات خلال يومي 24 و29 مارس 2022.

شاهد أيضًا: موعد قرعة تصفيات كاس العالم 2022 اسيا

أول دولة افريقية وصلت إلى كأس العالم

يعتبر المنتخب المصري لكرة القدم أول منتخب افريقي يشارك في بطولة كأس العالم وكان ذلك في نسخة عام 1934. كما لم يكن المنتخب المصري الفريق العربي المشارك لأول مرة في بطولة كأس العالم فقط بل كان أول فريق يشارك في تلك البطولة من قارة أفريقيا. واجه المنتخب المصري خلال الدور الأول من البطولة منتخب هنغاريا الذي كان يعد أفضل فرق كرة القدم في ذلك الوقت، حيث خسر المنتخب المصري في الدور الأول بنتيجة 4 أهداف للفريق الهنغاري مقابل هدفين لمنتخب مصر، يذكر أن هدفي مصر سجلهما الاعب عبد الرحمن فوزي.

المنتخبات الأفريقية التي شاركت في كأس العالم

شارك في بطولة كأس العالم 13 منتخبًا أفريقيًا منذ انطلاقتها عام 1930 وحتى آخر نسخة في عام 2018. وفيما يلي قائمة المنتخبات الأفريقية التي شاركت في بطولة كأس العالم بالإضافة إلى عدد المشاركات:

المنتخب عدد المشاركات في كأس العالم
منتخب الكاميرون 7مرات
منتخب نيجيريا 6 مرات
 منتخب المغرب 5 مرات
 منتخب تونس 5 مرات
 منتخب الجزائر 4 مرات
 منتخب مصر 3 مرات
 منتخب جنوب أفريقيا 3 مرات
 منتخب ساحل العاج 3 مرات
 منتخب غانا 3 مرات
 منتخب السنغال مرتين
 منتخب زائير مرة واحدة
 منتخب أنجولا مرة واحدة
 منتخب توغو مرة واحدة

شاهد أيضًا: مجموعة مصر في تصفيات كأس العالم 2022

إنجازات المنتخبات الأفريقية في كأس العالم

تمكنت المنتخبات الأفريقية من تحقيق العديد من الإنجازات عبر مسيرتها في بطولة كأس العالم. وفيما يلي تلك الإنجازات:

  • يعد المنتخب المغربي أول فريق أفريقي يحرز التعادل خلال مشاركته في كأس العالم، وكان ذلك في عام 1970م؛ حيث تعادل مع المنتخب البلغاري بهدف لكل منهما.
    يعتبر المنتخب التونسي أول فريقٍ أفريقي يفوز في مباراة في كأس العالم في عام 1978م، حيث فاز على المنتخب المكسيكي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
    يعد المنتخب الكاميروني أول فريق أفريقي تأهل إلى النصف النهائي في كأس العالم في عام 1990م.
    كانت مشاركة منتخب الكاميرون في كأس العالم لعام 1990م، ومنتخب السنغال لعام 2002م، وكذلك منتخب غانا لعام 2010م، من أفضل المشاركات للمنتخبات الأفريقية؛ حيث تمكنت تلك الفرق من الوصول لربع النهائي.
    تمكن المنتخب النيجيري من الفوز بـ 6 مباريات وبهذا فهو أكثر فريق أفريقي حقق انتصارات خلال لعبه في مباريات كأس العالم عبر التاريخ.
    تعتبر دولة جنوب أفريقيا الدولة الأفريقية الوحيدة التي استضافت كأس العالم عبر التاريخ، و ذلك في كأس العالم لعام 2010م.

أول دولة أفريقية استضافت كأس العالم

استضافت دولة جنوب أفريقيا بطولة كأس العالم في نسخته التاسعة عشرة،  وذلك في عام 2010م. حيث اختيرت جنوب أفريقيا بعد الحصول على 14 صوتاً مقابل 10 أصوات للمغرب من قبل أعضاء اللجنة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم. وكان هدف المصوتين من أجل دعم جنوب أفريقيا من الناحية الاقتصادية والسياحية. حيث تعد استضافتها لأهم الأحداث الرياضية على مستوى العالم فرصة لدعم الاقتصاد فيها، وقد تمكنت دولة جنوب أفريقيا تمثيل القارة الأفريقية على أكمل وجه.

شاهد أيضًا: متى كاس العالم للاندية 2022

المنتخبات التي حققت كأس العالم

فازت العديد من المنتخبات بلقب بطولة كأس العالم لكرة القدم منذ انطلاقها عام 1930، كما يعد المنتخب البرازيلي أكثر المنتخبات حصادًا للقب البطولة حيث فاز بـ 5 ألقاب، وفيما يلي قائمة بالمنتخبات الفائزة بلقب بطولة كأس العالم:

  • أوروغواي: فاز باللقب سنة 1930، كذلك تمكن من الفوز في عام 1950.
  • إيطاليا: استطاع المنتخب الفوز باللقب سنة 1934، كما تمكن من نيل البطولة في بطولة 1938.
  • ألمانيا: حقق اللقب أربع مرات في أعوام (1954 – 1974 – 1990 – 2014).
  • البرازيل: من أكثر المنتخبات تتويجًا بلقب بطولة كأس العالم، تمكن من تحقيق الفوز في أعوام (1958 – 1962 – 1970 – 1994 – 2002).
  • إنجلترا: حقق الفوز بلقب البطولة سنة 1966.
  • الأرجنتين: حقق المنتخب الأرجنتيني الفوز بلقب كأس العالم سنة 1978 و1986.
  • فرنسا: استطاعت الفوز بالبطولة في أعوام 1998 و2018.
  • إسبانيا: تمكن المنتخب الإسباني من إحراز البطولة عام 2010.

.إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على موعد قرعة تصفيات كاس العالم افريقيا ، حيث ذكرنا موعد القرعة، كما استعرضنا المنتخبات الأفريقية التي شاركت في كأس العالم، كذلك تحدثنا عن إنجازات المنتخبات الأفريقية في كأس العالم.

المراجع

  1. ^ fifa , FIFA World Cup Qatar 2022 , 21/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *