نسبة المسلمين في لبنان 2020

كتابة محمد الجندي - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس 2020 , 21:08
نسبة المسلمين في لبنان 2020

نسبة المسلمين في لبنان و كم يتراوح عدد المسلمين  في لبنان 2020 ؟ اسئلة سيتم الإشارة لإجاباتها بالتفصيل لاحقً، حيث تعد دولة لبنان دولة عربية تقع على ساحل البحر المتوسط، وتعتبر لبنان دولة متعددة الطوائف تحتوي على ديانات عدة وأعراق مختلفة، وهي جزء من دول الشام العربي الذي يصم سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.

الإسلام في لبنان

دخل الإسلام إلى لبنان مع الفتح العربي للشام في عصر الخلافة الأموية، ويعد الإسلام هو المعتقد الأكثر انتشارًا في لبنان بنسبة فرق بسيطة عن الديانة المسيحية، ولكن ينقسم المسلمون في لبنان إلى عدة طوائف هم المسلمون السنة والمسلمون الشيعة والدروز كما هو الحال في سوريا.

وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد إلى جانب انتشار اللغة الفرنسية الشائعة بين السكان، تحتوي لبنان خاصة في العاصمة بيروت على العديد من المساجد الأثرية القديمة مثل مسجد المنصوري الكبير ومسجد السلطان عبد المجيد وغيرها من مساجد الحضارة الإسلامية.

شاهد أيضًا: كم عدد المسلمين في العالم 2020

كم عدد سكان لبنان 2020

يبلغ عدد السكان العرب الحاملين لجنسيات عربية داخل لبنان ما يبلغ حوالي 95% سواء كانوا يحملون الجنسية اللبنانية أو أي جنسية عربية، وجاء التعداد السكاني الأخير الذي أجرته إدارة الإحصاء المركزي اللبناني ليحدد كم عدد سكان لبنان 2020 مع عدد المقيمين واللاجئين حيث بلغ عدد  السكان حوالي 6,850,000 ملايين نسمة أي ما يقترب من 7 ملايين نسمة بنسبة ذكور 50,34% وهي نسبة متوازنة بفارق طفيف عن نسبة الإناث، وتحتل لبنان بهذا التعداد المركز 109 على العالم من حيث عدد السكان. [1]

أما للإجابة عن سؤال كم عدد سكان لبنان 2020 فإن عدد السكان الحاملين للجنسية اللبنانية بلغ حوالي 4,8 مليون مواطن وتعتبر دولة لبنان من أكثر الدول المستقبلة للاجئين في العالم حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السوريين والفلسطينيين وهما أكبر طائفتين:

  • الفلسطينيون: بدأت موجات النزوح بشكل كبير من قبل الفلسطينيين إلى لبنان منذ 1948 حتى 1967.
  • السوريون: بدأت موجات الهجرة من سوريا إلى لبنان بحثًا عن مقر إقامة آمن بشكل كبير منذ 2012.

شاهد أيضًا: ترتيب الدول العربية من حيث المساحة

نسبة المسلمين في لبنان 2020

تعتبر نسبة المسلمين في لبنان هي النسبة الغالبة على عدد السكان حيث تبلغ حوالي 69,4% وتضم المسلمين بكل طوائفهم سواء كانوا سنة أو شيعة أو دروز وتغلب على نسبة المسلمين تعداد السنة والشيعة وتعتبر طائفة الدروز من الأقليات في دولة لبنان.

أما عن سؤال كم عدد المسلمين في لبنان 2020 فإن العدد يقدر بحوالي 4.5 مليون مسلم سواء كانوا من المقيمين أو المواطنين.

شاهد أيضًا: مساحة بيروت وعدد سكانها

توزيع سكان لبنان بحسب الطوائف

تعتبر لبنان من أكثر الدول التي تضمم طوائف مختلفة سواء من أعراق وأصول مختلفة أو من أديان مختلفة، حيث تضم لبنان حوالي 17 طائفة دينية مختلفة معترف بها، وساهم في تشكيل هذا الطابع الديموغرافي الفريد في الوطن العربي خصوصُا الهجرة من وإلى لبنان حيث يعتقد أن عدد اللبنانيين المقيمين خارج الدولة أكثر من عدد اللبنانيين المقيمين في لبنان، وتعتبر بيروت العاصمة هي أكبر المدن مساحة وأكثرها من حيث عدد السكان.

يختلف توزيع سكان لبنان بحسب الطوائف سواء من حيث النسبة أو من حيث مناطق السكن المختلفة، وتختلف نسب الطوائف في لبنان؛ فهنالك المسلمين بما فيهم الشيعة والطائفة السنية والدروز، والمسيحين من الأرثوذكس والكاثوليك وغيرهم من الطوائف.

يتركز المسلمون في لبنان في الجهة الجنوبية والشرقية من البلاد في مدينة النبطية ومدينة صيدا وغرب بيروت وطرابلس، بينما يتركز المسيحين في المناطق الساحلية وشمال بيروت.

شاهد أيضًا: كم عدد الدول العربية

نسبة الشيعة في لبنان 2020

تبلغ نسبة المسلمين في لبنان كما ذكرنا حوالي 69,4% كما ذكرنا تبلغ نسبة الشيعة منها حوالي 31,65% ويتركز الشيعة في جنوب لبنان بشكل عام مثل منطقة الهرمل وجنوب بيروت والقرى الحدودية مع فلسطين، في المقابل تبلغ نسبة المسلمين السنة في لبنان حوالي 31,25% بفارق صغير عن نسبة الشيعة ليشكل السنة والشيعة أغلب طوائف المسلمين ويأتي بعدهم الدروز بنسبة 5.36%.

نسبة المسيحين في لبنان 2020

تبلغ نسبة المسيحين في لبنان حوالي 30,4% ولكن تنقسم المسيحية في لبنان إلى طوائف عديدة تتخطى 10 طوائف مسيحية وتبلغ نسبهم كالتالي:

  • المارونية الكاثوليكية: تشكل الأغلبية بنسبة 16.96%.
  • اليونانية الأرثوذكسية: بنسبة 5.98%.
  • اليونانية الكاثوليكية: بنسبة 3.87%.
  • الأرمينية الأرثوذكسية: بنسبة 1,42%.

وبهذا نكون قد تعرفنا على نسبة المسلمين في لبنان 2020 و إجابة سؤال كم عدد المسلمين في لبنان وتعرفنا على توزيع الطوائف في لبنان من حيث السكن والنسبة.

المراجع

  1. ^ مركز الإحصاء , تعداد سكان لبنان , 5/8/2020
11754 مشاهدة